علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

نقص فيتامين د يعني أنه لا يوجد فى الجسم مخزون كاف من فيتامين د أو أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د للبقاء بصحة جيدة حيث يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم والكالسيوم هو أحد المكونات الأساسية لبناء العظام .

في الأطفال  يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى الكساح  والذي يظهرعلى شكل انحناء و تقوس في الساقين وفي البالغين  ينتج عنه لين العظام والذي يظهر على شكل هشاشة و نقص في كثافة النسيج العظمي

يقوم  فيتامين د  بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم وأهم وظيفة لها هي مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي نتناوله.

 

كيف نحصل على فيتامين د؟

يستطيع الجسم تكوين فيتامين د بشكل طبيعي بعد التعرض لأشعة الشمس حيث يصنع الجسم فيتامين د في الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ولكن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد و الاصابة بسرطان الجلد لذلك ربما يكون من الافضل الحصول على فيتامين د من مصادر أخرى.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كيفية الحصول على فيتامين د من تعرض الجلد لأشعة الشمس  مثل لون البشرة أو مساحة الجلد التي تعرضت لها.

يمكن أيضًا الحصول على فيتامين د من أطعمة معينة حيث تحتوي الأسماك الدهنية (مثل السلمون والسردين) على نسبة عالية من فيتامين د بشكل طبيعي وتحتوي بعض الأطعمة مثل معظم منتجات الألبان وبعض الحبوب على فيتامين د و تعتبر المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د طريقة أخرى للحصول على فيتامين د.

 

ما الذي يسبب نقص فيتامين د؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د بسبب أي مما يلي:

● حالات مرضية مثل:التليف الكيسي ومرض كرون والداء البطني وهذه الأمراض لا تسمح للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د.

● جراحات إنقاص الوزن: و بخاصة فى الجراحات التى تعمل على تقليل حجم المعدة و بالتالى يكون من الصعب الحصول على الكميات المطلوبة من الغذاء والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم مما يستلزم رعاية خاصة ومتابعة مستمرة مع الطبيب المختص الذي ينصح بتناول المكملات الغذائية و الاستمرار عليها لفترات طويلة.

● السمنة:غالبًا ما تجعل السمنة من الضروري تناول جرعات أكبر من مكملات فيتامين د للوصول إلى مستويات فيتامين د الطبيعية والحفاظ عليها.

● الإصابة بأمراض الكلى والكبد:عند الإصابة بأمراض الكلى و الكبد لا يتم انتاج الانزيم اللازم لتحويل فيتامين د الى الشكل النشط الذي يستخدم لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم و عمل العديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

● عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. في فصل الشتاء أو عندما تكون أشعة الشمس أقل قوة ينتج القليل جدًا من فيتامين (د) في الجلد ويمكن أن تتأثر مستويات فيتامين د بأي شيء يمنع تعرض الجلد لأشعة الشمس ويشمل ذلك الواقي من الشمس أو التواجد في المنزل لفترات طويلة من الوقت  أو تصبغ الجلد (لون البشرة الداكن) أو الملابس الطويلة.

● قد يعاني المولود الجديد من نقص فيتامين د إذا كانت الأم تعاني من نقص فيتامين د أثناء الحمل.

 

أهمية و فوائد فيتامين د للاطفال

يحتاج الجسم الى الكثير من الفيتامينات و المعادن للبقاء بصحة جيدة وخاصة فيتامين د الذى يقوم بالعديد من الوظائف الهامة مثل:

● الحفاظ على قوة العظام: وجود عظام صحية يحميك من الأمراض المختلفة بما في ذلك الكساح و الكساح هو اضطراب يتسبب في ضعف العظام لدى الأطفال وهو ناتج عن نقص فيتامين د في الجسم. 

● امتصاص الكالسيوم: يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء حتى يتم استخدامه فى بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية .

● العمل مع الغدة الجار درقية: تعمل الغدة الجار درقية  على الحفاظ على معدل الكالسيوم في الدم و ذلك بالعمل مع الكلى والأمعاء والهيكل العظمي فعندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د في النظام الغذائي يتم امتصاص الكالسيوم واستخدامه بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم ولكن إذا لم يكن الغذاء الذي نتناوله يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم و فيتامين د فإن الغدة الجار درقية "تستعير" الكالسيوم من العظام من أجل الحفاظ على معدل الكالسيوم في الدم .

 

ما هي الآثار الصحية لنقص فيتامين د؟

يساعد الحصول على ما يكفي الجسم من فيتامين د على الوقاية من حدوث الحالات التالية:

1. أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

2. داء السكري.

3. الالتهابات واضطرابات الجهاز المناعي.

4. السقوط في كبار السن.

5. بعض حالات السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

6. التصلب المتعدد.

 

ما هي مصادر فيتامين د؟

يمكنك الحصول على فيتامين د بعدة طرق يمكن أن تشمل:

1. التعرض لأشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع.

2. الطعام .

3. المكملات الغذائية.

 

علاقة اشعة الشمس بالحصول على فيتامين د

يتم إنتاج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس وخاصة الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس وتعتمد كمية فيتامين د التي تصنعها بشرتك على عوامل مثل:

● الموسم: يعتمد هذا العامل قليلاً على المكان الذي تعيش فيه هناك مثلا مناطق مثل كليفلاند و أوهايو  لا يصل ضوء UV-B إلى الأرض لمدة ستة أشهر من العام بسبب طبقة الأوزون وذروة الشمس.

● الوقت من اليوم: يمكن لمعظم الناس أن يصنعوا ما يكفي من فيتامين (د) من التعرض للشمس يوميًا لفترات قصيرة من أواخر مارس أو أوائل أبريل حتى نهاية سبتمبر خاصة من 11 صباحًا إلى 3 مساءً..

● مقدار الغطاء السحابي وتلوث الهواء.

● مكان إقامتك: تتمتع الأماكن التى تقع بالقرب من خط الاستواء بمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية التي تجعل البشرة  تصنع فيتامين د.

 

محتوى فيتامين د الغذائي في الوحدات الدولية (IUs) لكل وجبة

زيت كبد الحوت 1 ملعقة كبيرة   1360 وحدة دولية

تونة معلبة في ماء مصفاة 3 أونصات 154 وحدة دولية

عصير برتقال مدعم بفيتامين د 1 كوب 137 وحدة دولية

 

مقدار الاحتياج اليومي من فيتامين د

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة  يحتاج الطفل إلى 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. يحتوي حليب الأطفال على 400 وحدة دولية لكل لتر لذلك يحصل الأطفال الذين يشربون ما لا يقل عن 32 أونصة من الحليب الاصطناعي كل يوم على الكمية الكافية 

يحتاج الأطفال الأكبر من عام واحد إلى 600 وحدة دولية أو أكثر من فيتامين د يوميًا وغالبًا ما يرغب الأطباء في أن يأخذ الأطفال الأصحاء 600 إلى 1000 وحدة دولية يوميًا.

قد يحتاج بعض الأطفال إلى المزيد من فيتامين د مثل :

1. الأطفال الذين يعانون من مشاكل طبية معينة (على سبيل المثال ، السمنة ، مرض الاضطرابات الهضمية ، التليف الكيسي ، الكسور المتعددة ، أو آلام العظام)

2. أثناء التعافي من جراحة و كسور العظام 

3. أثناء تناول أدوية (مثل الأدوية المضادة للتشنج) التي تمنع الجسم من استخدام فيتامين د

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا