whatsapp
message
ما هي متلازمة داون الخفيفة؟

ما هي متلازمة داون الخفيفة؟

يخطفون القلب ببراءتهم الفائقة وطيبة قلوبهم ومظهرهم الملائكي، بالطبع هم أطفال متلازمة داون، لكن هل ورد عليك مصطلح متلازمة داون الخفيفة من قبل؟ ستتعرفين معنا على ما هي وما أسبابها وأعراضها، وهل يوجد فرق بين المتلازمتين، كما أننا سنضيف لكِ بعض النصائح لرعاية الأطفال أصحابها، كل هذا والمزيد من خلال مقالنا اليوم.

ما هي متلازمة داون الخفيفة؟

مشابهةً لمتلازمة داون توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 في خلايا الطفل، ولكن في متلازمة داون الخفيفة تكون هذه الزيادة في بعض الخلايا وليس جميعها، أي أن هناك بعض الخلايا التي تحتوي على عدد الكروموسومات الطبيعي، ما ينتج عنه أعراض أبسط. سنتعرف فيما يلي عن المتلازمتين بشكل أوضح. 

ما وراء متلازمة داون

يولد الطفل وكل خلية في جسمه تحتوي على 46 كروموسوم، يحصل على نصفهم من الأم وعلى الآخر من الأب، أي على 23 كروموسوم من كل منهما. 

الكروموسومات هي حزم صغيرة من الجينات التي تنقل الصفات والموروثات من الجيل القديم إلى الجيل الجديد، وتحدد كيفية تكوين جسم الطفل ووظائفه في أثناء تكوينه كجنين وبعد الولادة. 

ما يحدث مع الأطفال أصحاب متلازمة داون هو أن أجسامهم تحتوي على 47 كروموسوم بدلاً من 46، وهذا الكروموسوم الزائد هو نتيجة وجود 3 نسخ من الكروموسوم رقم 21 وليس نسختان فقط، ولهذا تعرف متلازمة داون أيضاً ب (Trisomy 21). 

تعرفي على بداية رحلة طفل متلازمة داون من خلال مشاهدة هذا الفيديو


الفرق بين متلازمة داون ومتلازمة داون الخفيفة

الآن أنت تعرفين ما يحدث في متلازمة داون، لكن هل يوجد فرق بينها وبين متلازمة داون الخفيفة؟

الفرق ببساطة هو وجود بعض الخلايا التي تحتوي على عدد الكروموسومات الطبيعي وهو 46، بينما في متلازمة داون يكون عدد الكروموسومات في جميع الخلايا هو 47، أي زائداً في جميعها.

كما ذكرنا فإن الكروموسومات تؤثر على صفات الطفل والطريقة التي ينمو ويتطور بها، وهذا الكروموسوم الزائد في متلازمة داون هو المسبب للمظهر والأعراض المميزة.

من الجدير بالذكر أن 1% إلى 2% من أطفال داون يصابون بمتلازمة داون الخفيفة والتي تُعرف أيضاً ب (Mosaicism). 

أعراض متلازمة داون الخفيفة 

لتعلمي أكثر عن متلازمة داون الخفيفة علينا أن نعرفكِ أولاً عن متلازمة داون.

متلازمة داون هي حالة خلقية تصيب واحد من حوالي كل 800 طفل من جميع الأجناس والأعراق، سببها هو وجود كروموسوم إضافي في خلايا الطفل، والذي ينتج عنه تغييرات في شكله وتطوره العقلي والذهني وتظهر كالآتي: 

  1. نقص الانتباه.
  2. التعلم ببطء.
  3. تأخر تطور اللغة والكلام.
  4. سلوك مندفع في بعض الأحيان. 

من الجدير بالذكر أن الأعراض تتفاوت بين الأطفال أصحاب متلازمة داون، كما أن قدراتهم تتباين أيضاً، إذ يمتلك أطفال متلازمة داون الخفيفة معدل ذكاء (IQ) أعلى من أقرانهم من متلازمة داون. 

السمات الجسدية لأطفال متلازمة داون 

لا يختلف مظهر أطفال متلازمة داون عن باقي الأطفال بشكل كبير، إلَا أنهم بالطبع يتميزون ببعض السمات الجسدية الشائعة التي تميزهم عن غيرهم وهي:

  1. الرقبة القصيرة.
  2. الآذان الصغيرة.
  3. العينان اللوزيتان.
  4. اليد والأقدام الصغيرة 
  5. القامة أقصر من الغير في نفس السن.
  6. ضعف العضلات.

قد لا تكون هذه السمات واضحة الظهور على أصحاب متلازمة داون الخفيفة كما في متلازمة داون. 

أسباب متلازمة داون الخفيفة 

وضحنا أن الكروموسوم رقم 21 الإضافي هو السبب الرئيس الذي تنتج عنه متلازمة داون ويحدث هذا غالباً بسبب انقسام غير طبيعي في الخلايا أثناء المراحل الأولى لتكوين الجنين. السبب أو العوامل المحتملة لهذا الانقسام المختلف الذي تنتج عنه المتلازمة غير معروفة إلى الآن. 

أحد العوامل التي ربما تساهم في حدوث المتلازمة هو سن الأم، إذ أن احتمالية إنجاب طفل يعاني من متلازمة داون تزيد عندما يتخطى عمر الأم ال 35 وتقل النسبة في الأمهات اللاتي ينجبن في عمر أقل. 

لم تثبت الدراسات أن لأي عوامل بيئية تأثير في حدوث متلازمة داون، ولا أي سلوكيات للأم أو الأب قبل الحمل وأثناءه أيضاً. 

الأمراض المصاحبة لمتلازمة داون الخفيفة 

قد يصاحب متلازمة داون الخفيفة عدد من المشاكل الصحية ومن بينها: 

  1. التهابات الأذن.
  2. الأمراض المناعية.
  3. عيوب خلقية في القلب.
  4. مشاكل بصرية.
  5. مشاكل سمعية.
  6. نقص الفيتامينات.
  7. انقطاع النفس أثناء النوم. 

قد تحتاج بعض هذه المشاكل إلى تدخل الفوري بعد الولادة مثل العيوب الخلقية في القلب، وقد يظهر بعضها الآخر على مدار حياة الطفل. 

نصائح لرعاية طفل متلازمة داون الخفيفة 

يعيش أطفال داون مع المتلازمة طيلة عمرهم، وعادةً ما يحتاجون إلى رعاية خاصة في وقت مبكر، ومن أهم ما تشتمل عليه الرعاية المبكرة المساعدة على تطوير القدرات الفكرية والجسدية. 

أثبتت الدراسات أن التدخل المبكر يحسن النتائج بشكل كبير، إذ تسمح برامج العلاج المبكر لأطفال متلازمة داون أن يعيشوا حياة طبيعية سعيدة وتحتوي هذه البرامج على: 

  1. علاج النطق. 
  2. العلاج الطبيعي.
  3. العلاج التربوي. 

يقوم بتقديم هذه البرامج مجموعة من المعالجين منهم اختصاصي العلاج الطبيعي واختصاصي النطق والمعالجين المهنيين. يحتاج الطفل أيضاً لزيارة طبيب الأطفال بشكل دوري للاطمئنان على صحته ولعلاج أي مشكلة طارئة، وكذلك لمتابعة أي أمراض مصاحبة للمتلازمة.

تستهلك المداومة على البرامج والزيارات الطبية الكثير من الوقت والطاقة، ولهذا يتوجب على الوالدين الاهتمام بصحتهما، ولأن دوركِ كأم أساسي في هذه الرحلة نقدم لكِ النصائح التالية: 

اطلبي المساعدة من الأقارب والأصدقاء

هناك الكثير من الأحبة ممن هم على استعداد لتقديم الدعم، لذا لا بأس أن تطلبي منهم الاعتناء بالأطفال في مواعيد الزيارات أو حتى مرافقتك إلى المواعيد إذا لم يكن هناك من يرافقك. 

خصصي وقتاً لنفسك 

توفير الدعم لطفلك ولأسرتك بالكامل يحتاج إلى طاقة، وللمحافظة عليها تحتاجين لتخصيص بعض الوقت لنفسك من فترة لأخرى. من النشاطات التي يمكن أن تمارسيها في هذا الوقت الخاص هي قراءة كتاب مثلاً، أو الذهاب في نزهة، أو الخروج مع صديقة مقربة. 

حافظي على صحتك 

المحافظة على صحتك الجسدية والنفسية على حدٍ سواء أمر في غاية الأهمية. اهتمي بأكل طعام صحي وممارسة الرياضة مثل المشي على الأقل، إذ أن الاهتمام بالصحة يساعدك كأم على إمدادك بالطاقة على المدى البعيد. لا تهملي صحتك النفسية أيضاً ولا تترددي في طلب المساعدة النفسية من مختص في الفترات التي يكثر فيها الضغط. 

نصائح يومية لرعاية طفل متلازمة داون

يساعد توفير روتين خاص الأطفال على تطوير عادات وسلوكيات صحية، ولا يختلف الأمر مع أطفال متلازمة داون الخفيفة فهم أيضاً بحاجة إلى روتن يمارسون فيه النشاطات بشكل يومي ولذلك نشجعك على: 

  1.  مشاركة طفلك في الأعمال المنزلية اليومية من خلال تبسيطها وتجزئتها إلى مهام أصغر. 
  2. حث الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين من نفس عمره. 
  3. تحفيز الطفل لتعلم المهارات الجديدة مهما كانت بسيطة، فإنها تساعده على بناء مهارات أكثر تقدماً فيما بعد. 
  4. الحرص على توفير الأوقات التي تلعبان فيها سوياً وتسردين له القصص فيها. 
  5. تبسيط الأوامر بمعنى أن تطلبي منه فعل كل أمر على حدة، مثلاً عند الاستعداد للنوم اطلبي منه غسل أسنانه وبعدها يمكنك أن تطلبي منه تغيير ملابسه، سيكون ذلك أفضل من طلب الأمرين في آن واحد.
  6. إتاحة الفرصة لاختيار بعض القرارات بمفرده مثل أن يقرر الثياب التي سيرتديها اليوم. 

قد تواجهين بعض التحديات المختلفة كأم لطفل تصاحبه متلازمة داون الخفيفة، ونعلم أنكِ وطفلك تقومان بأفضل ما في وسعكما. نذكركِ أنَكِ لست بمفردك وبالدعم اللازم تكون الرحلة أسهل. نقدم لكِ ولطفلك مجموعة من العيادات المتخصصة في جميع جوانب الصحة في مركز أندلسية لصحة الطفل. 
اقرئي المزيد عن كل ما يتعلق بصحة طفلك من هنا
 

المقالات المتعلقة

الغدة الدرقية عند اطفال متلازمة داون

  • قراءة المزيد
اطفال متلازمة داون

اطفال متلازمة داون

  • قراءة المزيد

علاج طبيعي لمتلازمة داون

  • قراءة المزيد

متلازمة داون حديثي الولادة

  • قراءة المزيد
علاج اطفال الداون

علاج اطفال الداون

  • قراءة المزيد

اتصل بنا