whatsapp
message
الهالات السوداء عند الاطفال

الهالات السوداء عند الاطفال

الهالات السوداء عند الاطفال

ما هي الهالات السوداء عند الاطفال؟

الهالات السوداء هي ظهور بقع داكنة أو تغيرات في اللون تحت العينين. عادة لا تكون مؤلمة أو غير مريحة أو مرتبطة بأعراض أخرى ولكن يمكن أن تظهر تغيرات اللون تقدم العمر أو التعب أو المرض. توجد الدوائر الموجودة أسفل العين بشكل أساسي عند البالغين ولكنها يمكن أن تحدث عند الأطفال أيضًا. وقد وصف هذا المظهر أيضًا بـ "عيون الراكون".

 

يمكن أن تحدث الهالات السوداء عندما يكون الجلد تحت العين رقيقًا مما يؤدي إلى تعريض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون الداكن. يعتبر التعب والشيخوخة من أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء شيوعًا عند البالغين لكن الحساسية وفقر الدم واحتقان الأنف والأكزيما وعوامل نمط الحياة والتصبغ غير المنتظم يمكن أن يساهم أيضًا في ظهور الهالات السوداء. يمكن أن يسبب أيضًا تهيج العين وتاريخ التعرض لأشعة الشمس وفقدان مرونة الجلد والعوامل الوراثية في ظهور الهالات السوداء. يمكن أن تتسبب الصدمات العرضية أو غير العرضية (الإساءة) في ظهور الهالات السوداء كنتيجة لنزيف سطحي أو عميق.

 

الهالات السوداء عند الأطفال غير عادية  ولكن يمكن أن تكون ناجمة عن الحساسية والاحتقان. يمكن أن يتسبب تكرار احتقان الأنف والجيوب الأنفية على وجه الخصوص في تغير واضح في لون الأوردة تحت العينين. يتحول لون الجلد الناتج عن زيادة تدفق الدم إلى اللون الأرجواني أو الأزرق وليس لون البشرة الداكن. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو سبب محتمل عند الأطفال ولكنه ليس سببًا شائعًا مثل احتقان الأنف. الحالة الأكثر إثارة للقلق والتي تسبب الهالات السوداء حول عيون الأطفال هي الورم الأرومي العصبي - وهو ورم خبيث ينشأ من الخلايا غير الناضجة للجهاز العصبي السمبثاوي.

 

إذا استمر طفلك في تجربة الهالات السوداء تحت العينين فاطلب رعاية طبية فورية. قد يعزى ذلك إلى عدوى الجهاز التنفسي أو فقر الدم أو الجفاف. يمكن أن يساعدك التشخيص الطبي للمشكلة في استبعاد الأسباب الخطيرة وتحديد السبب الأساسي وبدء العلاج إذا لزم الأمر. حتى إذا كانت الهالات تحت العين بسبب احتقان الأنف فهناك خيارات علاجية

 

أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

  • الحساسية

الهالات السوداء عند الأطفال تحدث غالبا بسبب الحساسية واحتقان الأنف .يمكن أن  يؤدي هذا إلى ترقق الجلد حول العينين وكشف الأوعية الدموية. الاحتقان هو تورم في الأنسجة التي تبطن الأنف من الداخل. يؤدي الاحتقان إلى توسع الأوعية الدموية ، مما يزيد من تدفق الدم في منطقة الاحتقان و ظهور الطبقة العليا من الجلد - البشرة - بلون أرجواني مزرق.

الحساسية هي سبب شائع للاحتقان. تشمل حساسية الأطفال ضد الأطعمة (بما في ذلك الفراولة والفول السوداني والمحار ومنتجات الألبان) وشعر الحيوانات الأليفة أو وبرها وحبوب اللقاح والمواد الكيميائية. الأسباب الأخرى للاحتقان هي الأنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية.

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين أيضًا بسبب التهيج والحساسية التي تنتج عن :

 

 

  1. أطعمة معينة
  2. مستحضرات التجميل والأصباغ والمنظفات
  3. تضخم اللحمية  مما يؤدي إلى زيادة الاحتقان
  4. الكيماويات الصناعية
  5. المواد المعدنية مثل المعادن والنحاس والأسلاك

 

  • الأسباب المعدية للهالات السوداء عند الأطفال

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العين بسبب الالتهابات بما في ذلك:

  1. التهاب الملتحمة (التهاب سطح العين)
  2. الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية الأخرى
  3. التهاب الأنف (تورم الممرات الأنفية)
  4. التهاب الجيوب الأنفية (التهاب أو التهاب الجيوب الأنفية).
  5. التهاب الحلق (التهاب الحلق الجرثومي)

 

  • أسباب أخرى للهالات السوداء عند الأطفال

الهالات السوداء تحت العينين يمكن أن تحدث بسبب عوامل أخرى مثل:

  1. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
  2. بنية الوجه  والتي يمكن أن تفرط في التركيز على لون الجلد تحت العينين
  3. كثرة فرك أو لمس العينين
  4. العوامل الوراثية
  5. فرط تصبغ البشرة و الأدمة - الطبقة السميكة من الجلد تحت البشرة بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين. سيكون لون الجلد أكثر بنيًا من اللون البنفسجي المزرق الذي يظهر مع تغيرات في البشرة فقط.
  6. ورم أرومي عصبي
  7. نقص الفينول سلفوترانسفيراز (اضطراب نادر يكون فيه الجسم غير قادر على معالجة وتكسير السموم)
  8. الحرمان من النوم
  9. الصدمة أو الإصابة (بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال)

 

المضاعفات المحتملة للهالات السوداء عند الأطفال

على الرغم من أن ظهور الهالات السوداء تحت العين ليس عرضًا خطيرًا في حد ذاته  إلا أن السبب الأساسي يمكن أن يكون مرضًا خطيرًا. بمجرد تشخيص السبب الأساسي يجب اتباع خطة العلاج التي ينصح بها طبيب الأطفال لتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة بما في ذلك:

  1. الحساسية المفرطة (الحساسية التي تهدد الحياة)
  2. تأخيرات في النمو وفشل في النمو
  3. فقدان السمع
  4. انتشار العدوى
  5. فقدان البصر

 

يعتمد علاج الهالات السوداء بشكل أساسي على علاج السبب. هناك العديد من الخيارات العلاجية لاحتقان الأنف من تجنب أي أسباب معروفة للحساسية إلى مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية. في بعض الأحيان لا يكون العلاج ضروريًا. إذا كان النقص الغذائي هو سبب المشكلة فإن المكملات هي علاج محتمل. ومع ذلك ليس من الآمن إعطاء الطفل مكملات الحديد دون استشارة طبيب الأطفال. يمكن لاختبارات الدم تشخيص بعض النواقص الغذائية. في الحالات غير العاجلة ، يفضل تغيير النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية.

 

الأسباب الخطيرة والمهددة للحياة للهالات السوداء عند الأطفال

في بعض الحالات  قد تكون الهالات السوداء تحت العين هي أحد أعراض حالة مرضية خطيرة أو مهددة للحياة يجب تشخيصها و علاجها على الفور. وتشمل هذه الحالات:

 

  • الحساسية المفرطة (الحساسية التي تهدد الحياة)
  • الجفاف (فقدان الماء وسوائل الجسم والشوارد والذي يمكن أن يهدد الحياة عندما يكون شديدًا وغير معالج)

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا