مرض هربس الجلدي

مرض هربس الجلدي عند الاطفال 

مرض هربس الجلدي ، الهربس النطاقي أو القوباء المنطقية أو قرح البرد هو عدوى فيروسية شائعة تصيب الأعصاب مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم من بثور صغيرة على شريط من الجلد في أي مكان من الجسم. حتى بعد اختفاء الطفح الجلدي قد يستمر الألم لعدة أشهر.

القوباء المنطقية نادرة نسبيًا عند الأطفال.

يكون طفلك أكثر عرضة للخطر إذا أصيب بجدري الماء خلال السنة الأولى من العمر أو إذا كنت قد أصبت بجدري الماء في وقت متأخر جدًا أثناء الحمل.

غالبًا ما يحدث الطفح الجلدي على الجذع والأرداف وعادة ما يختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

قد تساعد الأدوية في تخفيف بعض الألم ، لكن يجب أن يأخذ المرض مجراه.

 

اسباب مرض الهربس الجلدي للاطفال

يمكن أن يتسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 1 أو فيروس الهربس البسيط من النوع 2  في الإصابة بالعدوى. الهربس البسيط من النوع 1 هو السبب الأكثر شيوعًا للآفات التي تظهر حول الفم وعلى الشفاه. الهربس البسيط من النوع 2 هو السبب النموذجي للهربس التناسلي. كلتا الحالتين معديتين للغاية وتنتشران عن طريق الاتصال المباشر بآفات شخص مصاب آخر مثل رفيق اللعب أو الوالد أو القائم بالرعاية. يمكن للفيروس أن ينتشر في حالة عدم وجود أعراض أو آفات مرئية.

عادة ما تتكرر هجمات كلا الشكلين من فيروس الهربس البسيط في نفس منطقة الجلد  ويبلغ معظم الأفراد عن حرقان وحكة وإحساس بالوخز قبل ظهور الآفات الفعلية.

يمكن أن يحدث فيروس الهربس البسيط على أي جزء من سطح الجسم تقريبًا.

عادة ما تلتئم الاصابة الأولية في غضون 7-10 أيام. بمجرد إصابة الشخص يميل الفيروس إلى البقاء مختبئًا في الجسم (كامنًا) مدى الحياة.

 

أعراض مرض الهربس الجلدي للاطفال

1. التوتر والتهيج

2. بثور في أي مكان على جسده

3. صعوبة في التنفس

4. الشخير

5. مظهر أزرق (زرقة)

6. تنفس سريع

7. فترات قصيرة من عدم التنفس

8. اليرقان

9. ينزف بسهولة

 

 تقسم عدوى الهربس البسيط إلى ثلاث أنواع:

1. عدوى الجلد الموضعية : قرح و بثور صغيرة مملوءة بالسوائل على الجلد وحول العينين والفم تنفجر وتتقشر وتلتئم

2. التهاب الدماغ : التهاب في الدماغ يمكن أن يسبب مشاكل في وظائف المخ والحبل الشوكي بما في ذلك النوبات

3. عدوى الهربس المنتشرة : أخطر أنواع عدوى الهربس. ينتشر فيروس الهربس في جميع أنحاء جسم طفلك ويمكن أن يؤثر على أعضاء متعددة بما في ذلك الكبد والدماغ والرئتين والكلى.

قد لا تظهر جميع أعراض المرض على الطفل المصاب بالهربس لكن تظهر معظم الأعراض بنهاية الأسبوع الأول للطفل بينما لا تظهر مشاكل الجهاز العصبي المركزي الأكثر حدة حتى الأسبوع الثاني للطفل.

إذا تركت دون علاج فإن التهاب الدماغ وعدوى الهربس المنتشرة يمكن أن تكون قاتلة.

 

التوقعات طويلة المدى

يعد مرض الهربس البسيط الوليدي حالة خطيرة يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت دون علاج. ومع ذلك إذا بدأنا العلاج بسرعة يمكننا تقليل الآثار طويلة المدى على صحة طفلك.

 

ما الذي يحفز ظهور مرض الهربس الجلدي للاطفال؟

بعد إصابتك بفيروس الهربس البسيط من النوع 1 لا يختفي الفيروس أبدًا لكنه يظل كامنا (غير نشط) في مجموعة من الخلايا العصبية في وجهك تسمى العقدة الثلاثية التوائم.

عندما يتم تشغيل الفيروس أو تنشيطه فإنه "يستيقظ" وينتقل عبر أعصابك إلى شفتيك حيث تتطور القرحة الباردة. بعد تفشي المرض يعود الفيروس إلى الكمون في جسمك مرة أخرى.

قد لا يتسبب سبب ظهور قرحة البرد لدى شخص ما في تفشيها لدى شخص آخر. لا يُصاب بعض الأشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط من النوع 1 بقرحة البرد مطلقًا.

يمكن أن تنشط قرحة الزكام عن طريق عدة عوامل  منها:

1. التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو الحمل

2. ضربة شمس

3. درجات حرارة شديدة (ساخنة أو باردة)

4. الإجهاد (الجسدي أو العاطفي)

5. التعب و الارهاق

6. الحمى والمرض مثل البرد أو الانفلونزا

7. الشفاه تالفة أو جافة أو متشققة

 

 

تشخيص مرض الهربس الجلدي للاطفال؟

من المحتمل أن يكون طبيبك قادرًا على معرفة ما إذا كنت مصابًا بقرحة البرد من خلال النظر إلى المنطقة المصابة وقد يقوم أيضًا بأخذ مسحة من قرحة البرد لفحص السائل بحثًا عن فيروس الهربس البسيط.

كيف أعرف أنني مصاب بقرحة البرد؟

إذا كان لديك واحد من قبل فمن المحتمل أن تتعرف على الأعراض: إحساس بالوخز يتبعه احمرار وتورم وبثور على شفتيك أو حولهما ويمكنك زيارة طبيبك للتشخيص .

 

علاج مرض الهربس الجلدي للاطفال؟

كيف تتخلصين من قرحة البرد؟

الشفاء من مرض الهربس الجلدي للاطفال قد يستغرق بعض الوقت إلا أن بعض الأدوية يمكن أن تقصر من وقت الشفاء وتجعل الأعراض أقل إيلامًا. تشمل العلاجات ما يلي:

1. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكنك استخدام كريمات أو مراهم بدون وصفة طبية ووضعها مباشرة على قرحة البرد. إذا بدأت في استخدام هذه الكريمات  قبل أن تتكون قرحة البرد عندما لاحظت لأول مرة وخزًا أو حكة   فقد تتمكن من منع ظهور قرحة البرد.

2. الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم: قد يصف لك طبيبك دواءً مضادًا للفيروسات تتناوله عن طريق الفم (عن طريق الفم).

3. الأدوية المضادة للفيروسات الوريدية (IV): إذا لم تنجح الأدوية الأخرى فقد يحتاج الطبيب إلى وصف دواء مضاد للفيروسات يتم إعطاؤه عبر الوريد. في هذه الحالة سيراقب الطبيب الحالة عن كثب طوال فترة العلاج.

المضاعفات المرتبطة بمرض الهربس الجلدي للاطفال

على الرغم من ندرة المضاعفات الناتجة عن قرح البرد إلا أنها يمكن أن تشمل:

● التهابات العين: يمكن أن ينتشر فيروس الهربس البسيط من النوع 1 إلى العين عندما يلمس الطفل قرحة البرد ثم يلمس عينيه. إذا انتشر الفيروس في العين فقد يتسبب في التهاب القرنية  وهى عدوى خطيرة للقرنية. يمكن أن تؤدي عدوى التهاب القرنية بفيروس الهربس البسيط إلى العمى.

بالنسبة لمجموعات معينة من الناس يمكن أن تؤدي قرح البرد إلى مضاعفات خطيرة و يجب أن يتلقوا علاجا طبيا فوريا و اهتماما خاصا:

1. الأطفال حديثو الولادة: قد يصاب الأطفال دون سن 6 أشهر بمضاعفات مثل ارتفاع درجة الحرارة والنوبات لأن أجهزتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل.

2. الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يمكن أن يؤدي فيروس الهربس البسيط إلى التهاب الدماغ (تورم الدماغ). إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية أو كنت تخضع للعلاج الكيميائي فقد تكون قرح البرد أكثر حدة وقد تستغرق وقتًا أطول لتختفي.

3. الأشخاص المصابون بالإكزيما: يمكن لفيروس الهربس البسيط أن يسبب عدوى تهدد الحياة تسمى إكزيما العقبول عند البالغين والأطفال المصابين بالأكزيما. من المهم أن ترى طبيبك على الفور إذا كنت مصابًا بالأكزيما وظهرت لديك قرحة برد.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا