الطفح الجلدي

الطفح الجلدي

يتطور الطفح الجلدي عندما يتهيج الجلد بسبب تفاعلات الحساسية تجاه البكتيريا والفيروسات والأطعمة والمعادن وعوامل أخرى. 

الطفح الجلدي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيارة آباء الأطفال الصغار للطبيب. في معظم الحالات لا يشير الطفح الجلدي إلى حالة خطيرة ولكن في بعض الحالات يحدث ذلك. إذا كان الطفل يتمتع بصحة عامة جيدة وليس لديه أعراض أخرى فيمكنك ببساطة ملاحظة الطفح الجلدي لبضعة أيام. تختفي أنواع عديدة من الطفح الجلدي دون علاج. إذا كان الطفح الجلدي مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو صعوبات في التنفس أو قيء أو انخفاض في الصحة العامة (عندما لا يتصرف الطفل بشكل صحيح) اصطحب طفلك لرؤية الطبيب حيث يصعب وصف الطفح الجلدي عبر الهاتف.

يمكن أن يكون لنوع واحد من الطفح الجلدي أسباب مختلفة لذلك دع الطبيب يلاحظ شكل الطفح الجلدي ومدى انتشاره وعدد العلامات وحجمها ومدة ظهور الطفح الجلدي وما إذا كان يسبب الحكة. فيما يلي ملخص لأنواع مختلفة من الطفح الجلدي عند الأطفال.

 

أسباب وأنواع الطفح الجلدي عند الاطفال

الطفح الجلدي المزمن (الارتكاريا) (خلايا النحل) (الشرى)

الطفح الجلدي الأكثر شيوعًا هو الطفح الجلدي وهو طفح جلدي شديد الحكة يتكون من كدمات كبيرة مرتفعة على سطح الجسم وغالبًا ما تكون دائرية مع مركز شاحب. يمكن أن ينتج الشرى عن رد فعل تحسسي تجاه الأدوية أو الأطعمة أو العدوى الفيروسية أو لسعات الحشرات أو لدغاتها. يتحرك الطفح الجلدي حول الجسم وعادة ما يستمر لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام قبل أن يختفي. عادةً ما تشير خلايا النحل الموضعية إلى ملامسة الجلد المباشرة لمادة لا يستطيع الشخص تحملها  مثل النباتات أو حبوب اللقاح أو الأطعمة.

القوباء

يمكن أن تحدث القوباء في أي جزء من الجسم به جرح أو شق في الجلد. عادة ما ينتج الطفح الجلدي عن خدش أو لدغة أو تهيج طفيف أصيب بعدوى بالمكورات العقدية أو بكتيريا المكورات العنقودية. يصبح الجرح أحمر ورطب  مع صديد وجلبة صفراء في النهاية. إذا خدش الطفل الجرح  فقد تنتشر البكتيريا على الجلد وتسبب المزيد من القروح التي تتطور على مدار بضعة أيام وتستمر من أربعة إلى ستة أيام قبل أن تجف وتشكل قشور. عادة ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية الموضعية أو الفموية.

التهاب النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية موضعية تسببها بكتيريا المكورات العقدية. يصبح الجلد منتفخًا وساخنًا وأحمر في منطقة واحدة محددة بوضوح من الجلد السليم. في كثير من الأحيان  لا توجد نقطة دخول واضحة للبكتيريا في الجلد. في بعض الأحيان يمكن أن يكون مصحوبًا بالحمى وانخفاض الحالة العامة. يجب تقييم التهاب النسيج الخلوي وعلاجه على الفور حيث قد تنتشر العدوى بسرعة.

طفح الجلد الفطري

الطفح الجلدي الفطري هو عدوى جلدية يسببها نوعان محددان من الفطريات: السعفة والمبيضات. عدوى السعفة والمعروفة أيضًا باسم السعفة هي آفات بيضاوية أو حلقية الشكل مع جلد طبيعي المظهر في المنتصف وحافة متقشرة ومثيرة للحكة حولها. يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على فروة الرأس أو الوجه أو الجسم أو الأظافر. قد تحدث عدوى المبيضات عند الأطفال مثل مرض القلاع الفموي أو كطبقة بيضاء على اللسان أو الغشاء المخاطي للفم أو كطفح جلدي أحمر لامع في منطقة الحفاض (طفح الحفاض المصاب). قد تحدث عدوى المبيضات عند الأطفال في أي عمر. عادة ما توجد في ثنايا الجلد الرطب مثل تحت ذقن الطفل أو الجلد المتشقق بين أصابع القدم  مصحوبة بحكة وتغير لون الأظافر في بعض الأحيان (قدم الرياضي).

الجرب

الجرب هو عدوى جلدية تسببها حكة العث. تخترق الأنثى الجلد بين الأصابع وفي منطقة الرسغ وفي الإبط. يمكن أن يصاب الأطفال بالجرب في راحة أيديهم وباطن أقدامهم. يسبب الجرب حكة شديدة يمكن أن تؤدي إلى تكوين تقرحات وبثور وقشور وإمكانية الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية. من حين لآخر من الممكن ملاحظة جحور رمادية صغيرة في الجلد يصنعها العث. الجرب معدي تمامًا لذا ينصح الطبيب بالعلاج الفوري.

قمل الرأس

القمل حشرات تضع بيضها وهي تلتصق بشعر الرأس. يفقس البيض بعد حوالي أسبوع ويسبب حكة في فروة الرأس. يوجد القمل بشكل شائع على خط الشعر والرقبة وخلف الأذنين ويمكن رؤيته باستخدام عدسة مكبرة و مشط القمل. على الرغم من أن القمل معدي تمامًا فمن المهم أن تتذكر أنه لا يسبب المرض ولن يصيب الأطفال بالمرض. العلاج المناسب سيمنع انتشار القمل للأطفال الآخرين.

البثور و الثآليل

الثآليل هي مرض جلدي فيروسي شائع في مرحلة الطفولة. هناك عدة أنواع ويمكن العثور عليها إما بشكل فردي أو في مجموعات عادة على الأصابع واليدين والقدمين. تحتوي معظم الثآليل على سطح صلب وخشن ومرتفع قليلاً على سطح الجلد ولكن تلك الموجودة على كعب القدم (الثآليل الأخمصية) يتم ضغطها بشكل مسطح حسب وزن الجسم. تميل الثآليل إلى الاختفاء من تلقاء نفسها دون علاج  لكنها قد تعود غالبًا ما تتطلب الثآليل الأخمصية العلاج.

المليساء المعدية

المليساء المعدية هي طفح جلدي آخر شائع في الطفولة يسببه فيروس. يأخذ الطفح شكل نتوءات صغيرة بارزة على سطح الجلد يبلغ قطرها من 2 إلى 5 مم. يتراوح اللون من لون اللحم الأحمر الباهت إلى الأبيض المائل للرمادي أو الأصفر. كل نتوء لديه انبعاج بسيط في المركز. عادة لا تسبب الإزعاج الطفل ولكن قد تثير الحكة لذلك قد يمزق الطفل الجلد ويصيبه بالعدوى عن طريق الخدش. توجد بشكل فردي أو في مجموعات. عادة  تختفي دون علاج بعد بضعة أسابيع أو قد تستمر لعدة أشهر أو سنوات ولا ينصح بالعلاج عادة.

الأكزيما

هناك ثلاثة أنواع شائعة من الأكزيما:

1. التهاب الجلد التأتبي: هو طفح جلدي مزمن يصيب الأطفال في العائلات التي لديها تاريخ من الحساسية. عادة ما يكون الطفح الجلدي جافًا ومثيرًا للحكة. يصبح الجلد أحمر ومتهيجًا ومتقشرًا. قد يؤدي الحك إلى تشققات في الجلد مع ما ينتج عن ذلك من عدوى ثانوية وتندب.

2. التهاب الجلد الدهني : يصيب الأطفال دون سن الثانية ولكن عادة الرضع حتى عمر 3 أشهر. السبب غير معروف  لكن يُعتقد أنه اضطراب في إنتاج الجلد للمادة الدهنية والعرق. على عكس الإكزيما التأتبية فإن الطفح الجلدي ليس مثيرًا للحكة بشكل خاص وهو جاف وأحمر وقشري قليلاً. عادة ما يكون الزهم موضعيًا في الوجه والرقبة والصدر وثنايا الجلد ومنطقة الحفاض. قد يصاب الرضع بقشور صفراء على فروة الرأس تسمى قشرة المهد. يختفي هذا الطفح الجلدي بشكل عام بعد بضعة أشهر.

3. التهاب الجلد التماسي : يحدث عندما تؤدي بعض المواد مثل النيكل ومستحضرات التجميل والكريمات والمنظفات إلى تهيج الجلد وتسبب تفاعل فرط الحساسية. يصبح الجلد أحمر ومتهيج مما يؤدي أحيانًا إلى ظهور حويصلات مرتفعة في المناطق المصابة من الجلد. غالبًا ما يكون الطفح الجلدي مثيرًا للحكة ولكنه قد يكون رطبًا أيضًا مع ظهور بثور. اللبلاب السام هو مثال على مسببات التهاب الجلد التماسي.

 

  طفح الحفاضات عند الأطفال 

يحدث طفح الحفاضات في منطقة الحفاض عندما يصبح الجلد رطبًا وأحمر اللون ومتهيجًا بسبب البول والبراز. يمكن أن يسبب هذا التهيج فتحات صغيرة في الجلد مما يسمح للبكتيريا أو الفطريات بالغزو والتسبب في عدوى ثانوية تجعل الطفح الجلدي أسوأ.

 

هناك أنواع أخرى من الطفح الجلدي

1. الحصبة والحصبة الألمانية

2. الجدرى المائى

3. الحمى القرمزية

4. داء كثرة الوحيدات المعدي

5. الطفح الوردي

6. مرض اليد والقدم والفم

7. مرض لايم

8. حب الشباب

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا