whatsapp
message
بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

 

الكثير من الأسباب و العوامل تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء مختلفة الأشكال على بشرة الأطفال في أعمار مختلفة

و لكل منها أعراضه المختلفة و طرق العلاج الخاصة به. تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على أكثر الاسباب شيوعًا لظهور البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال.

 

أشهر أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال الرضع:

 

الدخينات أو الميليا

الدخينات هي حالة جلدية تظهر فيها نتوءات بيضاء صغيرة تسمى حبوب الميليا، يمكن رؤيتها على حديثي الولادة. تعتبر الدخينات من الأسباب الشائعة للغاية ويصاب معظم الأطفال بهذه الحبوب أو الأكياس المحتوية على الكيراتين.

تظهر حبوب الميليا في ما يقرب من نصف الأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما تظهر على الوجه وفروة الرأس والجزء العلوي من الجذع ، لكن لا يوجد شيء غير طبيعي فيها. وفي عادة ما تختفي هذه الحبوب تلقائيًا.

 

 

  • أسباب الميليا

تحدث الدخينات عندما تنحصر أو تتجمع خلايا الجلد الميتة من البشرة داخل جيوب صغيرة على سطح الجلد بدلاً من السقوط. يتسبب هذا في ظهور نتوءات صغيرة بيضاء اللون تشبه اللؤلؤ على جلد الطفل.

غالبًا ما يتم الخلط بين النتوءات وحب الشباب عند الأطفال، لكنهما ليسا نفس الحالة. سيتمكن طبيب الأطفال المتمرس من التمييز بمجرد فحص الجلد. لا يلزم إجراء اختبارات تشخيصية لتأكيد وجود ميليا. قد تستمر الميليا في التأثير على جلد الطفل لبضع سنوات في بعض الحالات النادرة.

 

  • أعراض الميليا

تتميز الميليا بشكل أساسي بوجود نتوءات وبقع بيضاء على الجلد عند الأطفال حديثي الولادة على شكل لؤلؤي والتي يمكن رؤيتها على جلد المولود الجديد. وقد تظهر الميليا بكثرة على الوجه خاصة  في الأنف والخدين والذقن. يمكن أيضًا رؤية النتوءات على فروة رأس الطفل خاصةً عندما يكون الشعر متناثرًا. في بعض الحالات قد تنتشر النتوءات إلى الجزء العلوي من الجذع والأطراف ووصولًا إلى داخل الفم.

تختفى هذه النتوءات من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أشهر من ولادة الطفل. إذا لم يتم علاجها من تلقاء نفسها في تلك الفترة الزمنية  يجب أخذ الطفل إلى الطبيب للتشاور ووصف ببعض المراهم أو الكريمات.

 

 

التعامل مع الميليا عند الأطفال

 

لا يوجد علاج محدد موصى به للدخينات على الرغم من ضرورة اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة. سوف تلتئم معظم النتوءات الموجودة على جلد الطفل تلقائيًا على الرغم من أن الأمر يستغرق أسبوعين بعد الولادة حتى يتم اختفائها تمامًا.

 

يجب غسل بشرة الطفل بمنظف لطيف وماء دافئ. لا ينبغي فرك الجلد بقوة أثناء التجفيف وبدلاً من ذلك يجب التجفيف بالمنشفة بلطف حتى يجف. لا ينبغي محاولة كشط النتوءات أو قرصها لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. يجب ترطيب جلد الطفل بمرطب غير معطر وخالي من الزيوت لضمان عدم جفافه.

 

الميليا لا تؤذي الأطفال ولا تسبب الحكة، ولكن إذا خدش الطفل النتوءات فقد يحدث احمرار أو تورم حولها. هذه علامة على وجود عدوى ثانوية يجب عرضها على الطبيب فورًا.

 

النخالية البيضاء

واحدة من حالات ظهور البقع البيضاء على جلد الأطفال تُعرف باسم النخالية البيضاء. تُعرف النخالية البيضاء بأنها حالة جلدية تصيب بشكل أساسي الأطفال من الأولاد والفتيات، ويُعد السبب الحقيقي ورائها غير معروف.

ومع ذلك، يُعتقد أن النخالية البيضاء هو المرض مرتبط بالإكزيما، وهي حالة جلدية شائعة تسبب طفح جلدي متقشر ومثير للحكة.

 

تتسبب النخالية البيضاء في ظهور بقع حمراء أو وردية على الجلد  والتي عادة ما تكون مستديرة أو بيضاوية الشكل. عادة ما تزول البقع من تلقاء نفسها أو تزول باستخدام علاجات الترطيب. ومع ذلك  بعد انحسار الاحمرار  غالبًا ما تترك آثارًا شاحبة على الجلد.

 

  • أسباب النخالية البيضاء

لا يوجد سبب واضح للإصابة بالنخالية البيضاء. ومع ذلك  يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه شكل خفيف من التهاب الجلد التأتبي وهو نوع من الأكزيما.

يمكن أن تحدث الإكزيما بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى التقليل من قدرة جلد مرضى الإكزيما على العمل كحاجزمناعى. فى الوضع الطبيعى يتجاهل الجهاز المناعي البروتينات الطبيعية ويهاجم فقط البروتينات الخطرة مثل البكتيريا والفيروسات. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما فقد لا يتمكن جهازك المناعي دائمًا من معرفة الفرق، وبدلاً من ذلك يهاجم الأجسام الجيدة والغير ضارة في جسمك، وفي النهاية يؤدي إلى حدو التهابات.

بحلول مرحلة البلوغ المبكرة  يكون معظم الأطفال قد تجاوزوا الأكزيما و النخالية البيضاء.

 

  • أعراض النخالية البيضاء

تتسبب النخالية البيضاء في ظهور بقع دائرية أو بيضاوية أو غير منتظمة الشكل وردية فاتحة أو حمراء على الجلد عند الأطفال. البقع المتقشرة والجافة شائعة الظهور في عدة أماكن، ومنها:

 

  1. الوجه، وهو المكان الأكثر شيوعًا.
  2. الذراعين.
  3. الرقبة.
  4. الصدر.
  5. الظهر.

بعد بضعة أسابيع  قد تتلاشى البقع الوردية أو القرمزية الباهتة إلى بقع فاتحة اللون. عادة ما تختفي هذه البقع في غضون بضعة أشهر على الرغم من أنها قد تبقى في بعض الأحيان لسنوات، وتكون أكثر وضوحًا في الصيف.

ويساعد ارتداء واقي شمس مناسب للبشرة إلى التقليل من ظهور البقع. كما يمكن للأشخاص ذوي البشرة الداكنة رؤية البقع الفاتحة بشكل أكثر وضوحًا.

 

 

أمراض أخرى تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على جلد الأطفال

 

  • النخالية المبرقشة

السعفة المبرقشة والمعروفة باسم النخالية المبرقشة  هي اضطراب جلدي غير معدي. ينتج نوع من الخميرة من عائلة الملاسيزية عدوى أو يثبط جهاز المناعة لديك مما يؤدي إلى هذا المرض.

الملاسيزية نوع من الخميرة تعيش على سطح الجلد. عادة لا يكون لها آثار سلبية على صحة الطفل. في الواقع العديد من هذه الجراثيم أو الكائنات الدقيقة التي تعيش في مجموعات ضخمة على جلدك  بما في ذلك الخمائر الملاسيزية تساعد في حمايتك من العدوى ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تسبب الإصابة أو المرض. هذه الخمائر تعيش بطريقة تكافلية مع خلايا الجسم، حيث تدعم خلايا الجلد والكائنات الدقيقة بعضها البعض وتستفيد منها.

ومع ذلك يمكن أن تخرج هذه الخميرة عن السيطرة في بعض الأحيان وتغير اللون الطبيعي أو تصبغ بشرتك. قد تكتسب بقعًا من الجلد أفتح أو أغمق من الجلد المحيط نتيجة لذلك.

 

  • البهاق

البهاق هو حالة جلدية حيث تفقد بقع الجلد صبغتها وتصبح زهرية أو بيضاء اللون. يمكن أن تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم بسبب تدمير الخلايا الصبغية التي تخلق صبغة الجلد وهو الميلانين. يمكن أن يؤثر البهاق أيضًا على الغشاء المخاطي مثل الأنسجة الموجودة داخل الفم والأنف والعينين  مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

 

يتم تحديد لون بشرتنا من خلال كمية الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية النشطة في الجسم. عندما يتم قتل هذه الخلايا النشطة فإنها تتوقف عن إنتاج الميلانين والمكان الذي تتعرض فيه للهجوم  وتفقد لونها وبالتالي تظهر كبقع بيضاء.

أولى علامات الإصابة بالبهاق عند الأطفال هي ظهور بقع بيضاء على الجلد، وتظهر عادة على اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين. في بعض الأحيان  يؤدي البهاق عند الأطفال أيضًا إلى تبييض الشعر.

 

تعدد الاسباب لظهور البقع البيضاء على جلد الطفل يتطلب بالضرورة استشارة طبيب الامراض الجلدية لتحديد السبب و الطريقة الصحيحة للعلاج و احيانا ينصح الطبيب بعدم القلق و عدم التسرع باتخاذ اى اجراءات لان هذه البقع قد تختفى تلقائيا فى الكثير من الاحيان.

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا