whatsapp
message

كلمات البحث

    علاج هربس الفم عند الأطفال

    تسمى ايضا قرح البرد (Cold sores) و هى مشكلة شائعة عند الأطفال و تظهر عادة خارج الفم وغالبًا ما تبدأ قرح البرد على شكل مجموعة من البثور والتي تتقشر بعد ذلك و يمكنها الانتشار من خلال الاتصال المباشر.

     إذا كان طفلك يعاني من قروح البرد  فمن المهم أن تعلمه كيفية تجنب انتشارها للآخرين.

    قروح البرد من الالتهابات الشائعة عند الأطفال وتسمى أيضًا بثور الحمى أو الهربس الفموي أو الهربس الشفوي وعلى الرغم من اسمها فإن قرح الزكام لا علاقة لها بنزلات البرد و قروح البرد شديدة العدوى بالنسبة لمعظم الأطفال و قد تتلاشى القرح من تلقاء نفسهاولكن يمكن أن يمرض بعض الأطفال بشدة بسببها.

    قروح البرد عبارة عن بثور صغيرة تظهر حول الشفاه والفم ويمكن أن تظهر أحيانًا على الأنف والذقن والخدين و تصبح البثور قروحًا مملوءة بالسوائل وتتشكل لها قشرة.

     

    اعراض هربس الفم عند الأطفال

    يمكن أن تظهر الأعراض بشكل مختلف في كل طفل  اعتمادًا على ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يصابون فيها بقرح البرد أو ما إذا كانوا قد أصيبوا بها عدة مرات.

     عندما يُصاب طفلك بقرحة البرد لأول مرة فقد يعاني أيضًا من:

     

    1. الحمى و ارتفاع درجة حرارة الطفل

    2. تضخم الغدد الليمفاوية

    3. إلتهاب الحلق

    4. سيلان اللعاب المفرط

    5. التهيج و التوتروالأرق

    6. تورم اللثة واحمرارها وقد تنزف.

    7. لا يوجد علاج لقروح البرد و لكن يمكن الوقاية منها وتخفيف الألم والانزعاج الناشىء عنها.

     

    أسباب هربس الفم عند الأطفال

    تحدث تقرحات البرد بسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1). هناك نوعان من فيروس الهربس البسيط. النوع الأول هو ما يسبب تقرحات البرد. النوع 2 (HSV-2) ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويسبب الهربس التناسلي.

     

    القروح الباردة شديدة العدوى يمكن أن تنتشر من خلال اللعاب  ويمكن أن تصيب الآخرين عن طريق التقبيل ومشاركة أشياء مثل الأكواب أو الأواني أو المناشف أو الألعاب و يمكن للفيروس أيضًا أن ينتشر من خلال ملامسة الجلد وقد لا تظهر أي أعراض على بعض المصابين بالفيروس ولكن لا يزال بإمكانهم نشره من خلال لعابهم.

    وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن ما يقرب من نصف الأمريكيين (47.8٪) الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا مصابون بفيروس HSV-1.

    تحدث قروح البرد بسبب فيروس الهربس البسيط (HSV).

    يبقى فيروس الهربس البسيط في الجسم بمجرد إصابة طفلك به و يمكن أن تظهر قرح الزكام بشكل عشوائي أو عندما يتسبب بها شيء ما.

     

     يمكن أن تشمل المحفزات و عوامل الخطر ما يلى:

    1. الإصابة في الفم

    2. الحمى أو المرض مثل الانفلونزا

    3. الإجهاد

    4. التعرض للشمس

    5. قلة النوم

    6. احتكاك أو فرك الفم

    7. الشفاه المتشققة أو التالفة

    8. الجفاف

    9. سوء التغذية

    10. تغيير الهرمونات مثل فترة الحيض

    11. التعرض لدرجات حرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.

     

    أعراض هربس الفم عند الأطفال

    يمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالوخز أو الحرقان أو الحكة في المنطقة المصابة قبل أيام قليلة من ظهور القروح و يمكن أن تسبب القروح نفسها حرقان لاذع أو حكة و غالبًا ما تكون القروح شبيهة بالبثور وحمراء في البداية التى تجف وتتقشر فيما بعد و قد تستمر قروح البرد من 10 إلى 14 يومًا.

     

    كيف ينتشر هربس الفم عند الأطفال

    يمكن أن تنتشر قرح الزكام بالطرق التالية:

    ● الاتصال المباشر مع القروح (مثل اللمس أو التقبيل)

    ● ملامسة العناصر (مثل الأكواب أو فرش الأسنان أو المناشف) التي تلوثت من قبل شخص مصاب

    ● عندما يصاب الطفل بقرحة البرد لأول مرة تنتشر البثور غالبًا خارج الشفاه إلى الفم واللثة وقد يعاني الطفل أيضًا من الحمى وتورم الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق والتهيج وسيلان اللعاب وفي بعض الأحيان تكون الأعراض خفيفة للغاية على الرغم من أن الآباء قد لا يلاحظون أيًا منها

     

    تشخيص هربس الفم عند الاطفال

    يتم تشخيص قرح الزكام من خلال شكلها و للحصول على مزيد من المعلومات  سيسألك الطبيب عن أعراض طفلك وتاريخه الصحي و سيقوم مقدم الطبيب أيضًا بفحص طفلك وسيتم إخبارك إذا كانت هناك حاجة إلى أي اختبارات و يمكن أيضًا إجراء خزعة الجلد أو الزرع الفيروسي.

     

    متى يجب الرجوع الى الطبيب المختص

    يمكن أن تكون قروح البرد مزعجة عند النظر إليها وقد تكون مؤلمة و لكن معظم الحالات ليست خطيرة و عادة ما تختفي القرح بعد بضعة أيام و قد ترغبين في اصطحاب طفلك إلى الطبيب في حالات قليلة.

     

    إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر( لم يتم تطوير أجهزة المناعة لدى الأطفال الصغار بشكل كامل) يمكن أن تتسبب قروح البرد في إصابة طفلك بمشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة والنوبات المرضية.

     

    إذا كان هذه هى أول اصابة قرحة برد وخاصةً إذا كان طفلك يعاني من ضعف في جهاز المناعة أو حالة جلدية مزمنة مثل الإكزيما (التهاب الجلد التأتبي) والأطفال المصابون بالأكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد بشكل عام.

     

    يمكن أن يتسبب فيروس القرحة الباردة في حدوث عدوى نادرة ولكنها مؤلمة تعرف باسم الإكزيما العقبولية (eczema herpeticum) و تشمل الأعراض الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية ومجموعات من البثور المؤلمة والمثيرة للحكة وعادة ما تظهر على الوجه والرقبة و يمكن أن تكون الأكزيما العقبولية شديدة وتصيب أعضاء مختلفة بما في ذلك الدماغ والرئتين والكبد.

     

    يمكن أن ينتشر الفيروس من قرح البرد إلى العينين مما قد يؤدي إلى التهاب القرنية وعادة ما تلتئم العدوى دون الإضرار بالعين ولكن يمكن أن تؤدي العدوى الشديدة إلى تندب القرنية أو العمى و يعد التهاب القرنية بفيروس الهربس البسيط سببًا رئيسيًا للعمى في جميع أنحاء العالم.

     

    يعد فيروس الهربس البسيط خطيرًا بشكل خاص على الأطفال دون سن 6 أشهرو يجب أن يكون الآباء أو الأقارب المصابون بقرح البرد حريصين بشكل خاص على عدم تقبيل الأطفال لأن جهاز المناعة لديهم لا يتطور بشكل جيد إلا بعد حوالي 6 أشهر من العمرو تشمل العلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بفيروس الهربس البسيط حمى منخفضة الدرجة وبثورًا جلدية صغيرة أو أكثر و يمكن أن تحدث هذه الأعراض بعد يومين إلى 12 يومًا من التعرض لفيروس الهربس البسيط.

     

    هل تتكرر الاصابة بفيروس الهربس

    بعد أول اصابة للطفل يستقر الفيروس في حزم من الخلايا العصبية في الجسم ولا يسبب أي أعراض ما لم ينشط وينتقل مرة أخرى إلى سطح الجلد بينما يظل الفيروس في الجسم لبقية الحياه فإن تكرار قروح البرد متغير بدرجة كبيرة. 

    قد لا يُصاب بعض الأطفال بقرحة برد أخرى مطلقًا بينما قد يُصاب آخرون بعدة نوبات سنويًا و عندما ينشط الفيروس تتشكل قروح البرد مرة أخرى في نفس المكان ولكن عادة لا تكون داخل الفم.

     

    تشمل العلامات الأولى للتهيج الوخز أو الحكة أو الحرق حيث تتحرك قرحة البرد نحو الجلد وقد يلاحظ الآباء أن أطفالهم يستمرون في لمس أو خدش بقعة على الشفاه تبدأ في الانتفاخ والاحمرار قبل ظهور القروح

     

    علاج هربس الفم عند الأطفال

    نعالج الأطفال حديثي الولادة المصابين بالهربس البسيط بحقن الأدوية الوريدية المضادة للفيروسات على مدى عدة أسابيع.

    و يعد مرض الهربس البسيط الوليدي حالة خطيرة ويمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت دون علاج ومع ذلك إذا بدأنا العلاج بسرعة يمكننا تقليل الآثار طويلة المدى على صحة طفلك.

     

    يمكنكم قراءة ايضاّ

    رائحة الفم عند الاطفال

    تأخر التسنين عند الأطفال

    اضطرابات طيف التوحد

    المقالات الأكثر مشاهدة

    معلومات صحية

    علاج تسوس اسنان الاطفال

    • اقرأ المزيد
    علاج أسنان الأطفال
    أسنان طفلك

    علاج أسنان الأطفال

    • اقرأ المزيد
    مرض التوحد

    مرض التوحد عند الاطفال

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا