whatsapp
message

حساسية الجلد عند الاطفال

يمكن أن تنتج حساسية الجلد عن عدة عوامل مثل اضطرابات الجهاز المناعي والأدوية والالتهابات. وعندما يكون أحد مسببات الحساسية مسؤولاً عن تحفيز استجابة الجهاز المناعي  فهذا يعني أنها حالة حساسية الجلد.

 

انواع حساسية الجلد عند الاطفال

التهاب الجلد التأتبي (إكزيما)

الأكزيما هي أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا خاصة عند الأطفال ويصيب واحدًا من كل خمسة أطفال ولكن واحدًا فقط من بين كل خمسين بالغًا يصاب بها ويُعتقد الآن أنه ينتتج عن اختراق حاجز الجلد مما يجعله يجف ويصبح عرضة للتهيج والالتهابات بسبب العديد من العوامل البيئية وأيضًا يعاني بعض الأطفال المصابين بالأكزيما من حساسية تجاه الطعام مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الإكزيما.

 في حوالي نصف المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي الشديد يرجع المرض إلى وراثة جين معيب في جلدهم وعلى عكس الطفح الجلدى(urticaria) فإن حكة الأكزيما لا تنتج فقط عن الهيستامين  لذلك قد لا تعالج مضادات الهيستامين أعراض الأكزيما وغالبًا ما ترتبط الإكزيما بالربو أو التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) أو حساسية الطعام. 

 

التهاب الجلد التماسي التحسسي

يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عندما يلامس جلد الطفل مادة مسببة للحساسية بشكل مباشر.

إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه النيكل وحدث تلامس لجلده مع الحلى التى تحتوى حتى من كمية صغيرة جدًا من النيكل فقد يصاب بجلد أحمر أو متقشر أو متورم عند نقطة التلامس.

يمكن أن يؤدي ملامسة اللبلاب السام والبلوط السام والسماق السام أيضًا إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي. الطفح الجلدي الأحمر المثير للحكة ينتج عن ملامسة الجلد لطلاء زيتي يغطي هذه النباتات ويمكن أن يأتي رد الفعل التحسسي من لمسهم فعليًا أو عن طريق لمس الملابس أو الحيوانات الأليفة أو حتى أدوات البستنة التي لامست هذا الطلاء الزيتي.

 

الشرى (خلايا النحل) الأرتكاريا 

الشرى هو التهاب في الجلد يحدث عندما يطلق الجهاز المناعي مادة الهيستامين ويؤدي ذلك إلى حدوث تسريب فى الأوعية الدموية الصغيرة مما يؤدي إلى تورم الجلد ويسمى التورم في الطبقات العميقة من الجلد بالوذمة الوعائية. وهناك نوعان من الشرى الحاد والمزمن. و يحدث النوع الحاد أحيانًا عند تناول أطعمة معينة أو ملامسة محفزات معينة ويمكن أيضًا أن تحدث الارتكاريا الحادة  بسبب أسباب غير مسببة للحساسية مثل الحرارة أو ممارسة الرياضة وكذلك العدوى أو بعض الاطعمة و الادوية و لدغات الحشرات.

 نادرًا ما تحدث الأرتكاريا المزمنة بسبب محفزات معينة وبالتالي لا تكون اختبارات الحساسية مفيدة في العادة ويمكن أن يستمر الشرى المزمن لعدة أشهر أو سنوات على الرغم من أنها غالبًا ما تكون غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان إلا أنها ليست معدية.

 

الوذمة الوعائية

الوذمة الوعائية عبارة عن تورم في الطبقات العميقة من الجلد وغالبًا ما ترى مع الأرتكاريا (الشرى).

 تحدث الوذمة الوعائية في الأنسجة الرخوة مثل الجفون أو الفم أو الأعضاء التناسلية وتعرف الوذمة الوعائية "بالحادة" إذا استمرت الحالة لفترة قصيرة فقط مثل دقائق إلى ساعات وعادة ما تحدث الوذمة الوعائية الحادة نتيجة رد فعل تحسسي تجاه الأدوية أو الأطعمة. 

تحدث الوذمة الوعائية المزمنة المتكررة عندما تستمرالحالة لفترة طويلة من الزمن وعادة ليس لها سبب محدد.

 

الوذمة الوعائية الوراثية

الوذمة الوعائية الوراثية هي حالة وراثية نادرة ولكنها خطيرة تنطوي على تورم في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك اليدين والقدمين والوجه وجدار الأمعاء والممرات الهوائية لا يستجيب للعلاج بمضادات الهيستامين أو الأدرينالين لذلك من المهم أن تذهب لزيارة أخصائي.

 

علاج حساسية الجلد عند الاطفال

التهاب الجلد التأتبي (إكزيما)

توصف الأكزيما أحيانًا بأنها "حكة طفح جلدي".

 يحدث الطفح الجلدي بسبب خدش الجلد لذلك كلما زاد حك المريض كلما كان الطفح أكثر حدة وهذا هو سبب أهمية تجنب الخدش.

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الإكزيما هي استخدام المرطبات والمراهم الموضعية التي تقلل الالتهاب على سبيل المثال. الستيرويدات الموضعية ومثبطات الكالسينيورين أو مثبطات الفوسفوديستيراز .

 لا يتم معالجة الحكة بمضادات الهيستامين الا أنها تستخدم أحيانًا في الليل لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما على النوم ويوجد أيضا علاج بيولوجي عن طريق الحقن يستخدم لعلاج البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق المصابين بالتهاب الجلد التأتبي المتوسط إلى الشديد الذي يصعب السيطرة عليه .

يمكن وصف المضادات الحيوية في حالة الاشتباه في وجود عدوى بكتيرية في الجلد كمحفز لتهيج الأكزيما. تشمل الأعراض التقشر والنز والألم ويجب تجنب المنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم  لأنها على الرغم من فعاليتها إلا أن الإكزيما تعود عادةً عند إيقاف الدواء ويمكن أن تسبب الستيرويدات الفموية أيضًا آثارًا جانبية خطيرة إذا تم تناولها لفترات طويلة من الزمن.

في بعض الأحيان يساعد ارتداء الملابس الداخلية القطنية على حماية الجلد من المهيجات ومن الخدش. 

و يجب عدم استعمال انواع  الصابون التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم وأي محفزات تسبب رد الفعل التحسسى.

 

الشرى (خلايا النحل) والوذمة الوعائية

إذا كان من الممكن تحديد سبب الشرى فيمكنك إدارة الحالة عن طريق تجنب محفزات الحساسية وغالبًا ما ينجح علاج الطفح الجلدي أو الوذمة الوعائية باستخدام مضادات الهيستامين الفموية التي تتحكم في الحكة وتكرار الطفح الجلدي.

إذا لم يتم التحكم في الطفح الجلدي بجرعة قياسية من مضادات الهيستامين فقد يقترح طبيبك زيادة الجرعة للتحكم بشكل أفضل في الأعراض. إذا لم تتحكم مضادات الهيستامين في الطفح الجلدي أو إذا تركت كدمات فمن المهم أن يستبعد طبيبك الأسباب الأخرى التي قد تحتاج إلى علاجات بديلة.

 أحيانًا يكون الشرى المزمن بدون سبب معروف مقاومًا للعلاج بمضادات الهيستامين لكن يوجد أيضا علاج بيولوجي عن طريق الحقن قد يكون مفيدًا في مثل هذه الحالات.

إذا كنت تتناول أدوية معينة لضغط الدم (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين) وتصاب بالوذمة الوعائية فمن المهم استشارة طبيبك لبحث افضل خيارات العلاج  حتى لا يحدث أى تعارض أو اعراض جانبية ضارة.

:أقرأ المزيد عن الحساسية عند الاطفال

 أسباب حساسية الصدر عند الأطفال

أعراض حساسية القمح

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا