علاج البراز الابيض عند الاطفال

يتغير لون براز الطفل وقوامه خلال الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات القليلة الأولى و يمكن أن يكون للطفل لون براز مختلف  ومعظم التغير فى لون البرازهو تغير طبيعي بسبب الأطعمة التي يأكلها الطفل حيث  يمكن أن يتغير لون البراز حسب ما يأكله الطفل والتباين الطفيف في اللون أمر طبيعي وعادة ما يكون البراز الشاحب لمرة واحدة في طفل صغير لا يدعو للقلق  لكن البراز الشاحب جدًا أو الأبيض يمكن أن يشير إلى حالة طبية خطيرة. إذن متى يجب أن تقلق؟

 

لماذا لون البراز الطبيعى هو اللون البني؟

يحصل البراز على لونه من الأصباغ الصفراوية ومن عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تكسر بقايا الطعام.

تكسر الصفراء التى يتم تصنيعها في الكبد الدهون في الطعام الذي نتناوله ويتم تخزينها في المرارة ويتم ضخها في الأمعاء الدقيقة عند وجود الأطعمة الدهنية و تكون الصفراء في البداية ذات لون أصفر-أخضر ولكن أثناء الهضم تتحول إلى اللون البني وهي مسؤولة عن اللون البني للبراز .

 

لماذا  اصبح لون براز طفلي أبيض؟

إذا انخفض إنتاج الصفراء أو كان هناك انسداد يمنع الصفراء من الوصول إلى الأمعاء فلا يوجد صبغة في البراز وستظهر بيضاء و يشير البراز الأبيض إلى وجود مشكلة في الجهاز الصفراوي والتي تشمل الكبد والمرارة والبنكرياس.

يعد البراز المصفر أو البني الشاحب أمرًا طبيعيًا عند الرضاعة الطبيعية و يمكن أن يحدث البراز البني الشاحب أيضًا بعد التهابات الأمعاء مثل الإسهال والقيء (التهاب المعدة والأمعاء) وإذا كان الطفل مصابًا بعدوى في القناة الهضمية  فيمكن أن يضطرب توازن البكتيريا الصحية  الموجودة بشكل طبيعى فى الامعاء وحتى إعادة استعمار الأمعاء  يمكن أن يكون البراز أكثر شحوبًا من المعتاد و يعود اللون البني المعتاد خلال أيام قليلة بمجرد استئناف النظام الغذائي العادي .

 

اسباب حدوث البراز الابيض عند الاطفال

 من الاسباب الشائعة لحدوث البراز الابيض عند الاطفال

1. الأطعمة

قد تعمل بعض الأطعمة على تفتيح لون البراز وخاصة الأطعمة الدهنية أو تلك التي تحتوي على ملونات الطعام. ويمكن للفيتامينات التي تحتوي على الحديد أن تحول لون البراز إلى البني الغامق.

2. داء الجيارديات (Giardiasis)

داء الجيارديات هو عدوى قد تحول لون البراز إلى الابيض أو الأصفر الفاتح وهى من الطفيليات المعوية الأكثر شيوعًا في العالم وتسبب العدوى ويمكن لأي شخص أن يصاب بهذا الطفيل عن طريق شرب الماء الملوث أو الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالعدوى.

يعد داء الجيارديات أكثر شيوعًا في المناطق ذات الامداد غير المنتظم بالمياه النظيفة.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لداء الجيارديات آلام المعدة والصداع وتورم المعدة والقيء والحمى. يمكن للطبيب كتابة وصفة طبية لعقار يقتل الطفيل ومع العلاج يشعر معظم الاطفال بالتحسن في غضون أيام قليلة.

3. الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تلحق الضرر بالكبد وخاصة عندما يأخذ الشخص أكثر من الجرعة التي يوصي بها الطبيب أو المصنعون.

يمكن للعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) على سبيل المثال الإيبوبروفين والأسيتامينوفين أن تضر الكبد و قد يعاني الطفل بعد تناول دواء جديد أو بعد تناول مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة لفترة طويلة أو زيادة عن الجرعة الصحيحة من تلف الكبد المرتبط بالأدوية.

من الأفضل التوقف عن تناول الدواء إذا لم يكن دواءً موصوفًا واستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

4. مرض المرارة

تحمل المرارة الصفراء وتقع في الجانب الأيمن العلوي من المعدة بجوار الكبد وأثناء الهضم تطلق المرارة عصارة الصفراء في الأمعاء من خلال القناة الصفراوية ويمكن لأمراض المرارة أن تغير لون البراز.

حصوات المرارة  أحد أكثر أمراض المرارة شيوعًا و يمكن أن تسد القناة الصفراوية مما يسبب ألمًا شديدًا وغثيانًا وقيئًا وبرازًا شاحبًا وبدون علاج يمكن أن تسبب حصوات المرارة مشاكل في الأعضاء الأخرى مثل البنكرياس والكبد.

تعتمد علاجات مشاكل المرارة على السبب لحدوثها وقد يضطر الطبيب إلى إزالة حصوات المرارة إما جراحيًا أو بالأدوية لحلها.

يمكن لأي شخص أن يعيش حياة طبيعية بدون المرارة لذلك قد يقوم الطبيب بإزالة المرارة في حالة تكرار حصوات المرارة وقد ينصح الأطباء بإجراء تغييرات على النظام الغذائي للشخص بعد الجراحة.

5. مشاكل الكبد

يمكن أن تؤدي مشاكل الكبد أو القنوات الصفراوية إلى شحوب البراز و هناك أنواع عديدة من أمراض الكبد منها:

الأمراض المعدية ، مثل التهاب الكبد A و B و C

تلف الكبد من استهلاك الكحول

مرض الكبد الدهني ، وهو أكثر شيوعًا عند المصابين بالسمنة أو الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون

أمراض المناعة الذاتية التي تحدث عندما يهاجم الجسم خلايا الكبد

فشل الأعضاء الأخرى

سرطان الكبد

كيسات الكبد

مرض ويلسون 

عندما تسبب مشاكل في عضو آخر مثل المرارة مشاكل في الكبد  يجب على الطبيب علاج هذه الحالة أيضًا.

6. مشاكل البنكرياس

يمكن لأمراض البنكرياس أن تجعل من الصعب على هذا العضو إفراز عصارة البنكرياس في الجهاز الهضمي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحرك الطعام بسرعة كبيرة جدًا عبر القناة الهضمية ، مما يؤدي إلى ظهور البراز الشاحب والدهني.

كل من الركود الصفراوي الانسدادي و تلف الخلايا الكبدية نادرة الحدوث وعادة ما تكون هناك أعراض أخرى بجانب البراز الأبيض بما في ذلك:

1. اليرقان - صبغة صفراء على الجلد والعينين

2. حكة في الجلد

3. بول داكن جدا

4. الغثيان والقيء وآلام في البطن

 

متى يجب أن آخذ طفلي إلى الطبيب؟

إذا كان براز طفلك الدارج بني فاتح وكان بصحة جيدة فمن المنطقي انتظار الخطوة التالية لمعرفة ما إذا كان الوضع قد يتحسن أم لا ويجب مراجعة الطبيب إذا لم يحدث هذا أو إذا كان لديك أي مخاوف بشأن طفلك.

البراز الأبيض أو الذي يشبه الطين ليس طبيعيًا وبسبب احتمال الإصابة بأمراض الكبد  يجب أن تقومى بفحص طفلك ويجب القيام بذلك على وجه السرعة إذا كان لديهم أي من الأعراض التحذيرية السابقة للركود الصفراوي.

قد يكون البكاء أكثر من المعتاد علامة على انزعاج طفلك لذا يجب عليك مراجعة طبيب الأطفال إذا كان طفلك يبكي باستمرار.

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى جانب البراز الطباشيري إلى شيء أكثر خطورة وقد يتطلب تدخلًا طبيًا و تشير الخثارة البيضاء في براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية وتغذية اصطناعية إلى الدهون غير المهضومة من الحليب التي لم تتحلل و تهضم جيدًا.

 

يجب أن يكون اللون الطبيعي للبراز عند الأطفال والرضع أصفر أو بني أو أخضر أو مزيجًا من هؤلاء. إذا اكتشف الآباء أن لون براز طفلهم البالغ من العمر عام واحد أبيض ، فيجب استشارة الطبيب على الفور. لا ينبغي تجربة العلاجات المنزلية لأنها تتعلق بمشكلة داخلية خطيرة تحتاج إلى حل بمساعدة أخصائي طبي. يمكن أن يشير البراز الأبيض إلى بعض المشاكل الخطيرة  وهذا هو السبب في ضرورة مراجعة الطبيب و يمكن أن يكون سبب البراز الأبيض هو وجود ورم يمنع الصفراء من الوصول إلى الأمعاء الدقيقة و يمكن أن تؤدي حصوات المرارة المتكونة في الصفراء أيضًا إلى انسداد الصفراء ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى زيادة الحمى وتفاقم الأعراض الأخرى ويمكن أن تؤدي مضاعفات الجهاز الهضمي إلى ظهور براز أبيض أيضًا ومن ثم  يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا