أفضل تمارين رياضية للأطفال

أفضل تمارين رياضية للأطفال

 يمتلك الأطفال الكثير من الطاقة ولهذا يعشقون اللعب، لأنَه يساعدهم في تفريغها، ودونه لن يكونوا سعداء بل لن يصبحوا أصحاء أيضاً. تعتبر التمارين الرياضية طريقة من طرق اللعب التي تهدف إلى تطوير المهارات الحركية باحترافية أكبر، وإذا كنتِ تبحثين عن تمارين رياضية للأطفال، وفي حيرة من أمركِ بخصوص نوع الرياضة المناسب لطفلكِ ولسنه، تابعي معنا هذا المقال. 

تمارين رياضية للأطفال

تهدف التمارين الرياضية للأطفال إلى إبقاء المستوى الصحي من النشاط الحركي وتفريغ طاقة اللعب وتمضية أوقات ممتعة من أجل نمو سليم. سنستعرض معكِ بالتفصيل طرق وفوائد بعض التمارين الشائعة والتي يسهل عليكِ مساعدة الأطفال على أدائها مثل الركض والقفز وتمرين الدب الزاحف والسلطعون الزاحف.

الركض (Running)

 يساعد الركض على تقوية عضلات جسم الأطفال بالإضافة إلى عضلة القلب وتعزيز التوازن والتنسيق وتطوير الأداء الإدراكي وتحسين الأداء الدراسي. إذ يمكن للأطفال أن يركضوا في النادي الرياضي أو في فناء البيت والقيام بالسباقات الممتعة أيضاً. 

القفز (Jumping)

يساعد القفز على تقوية عضلات الساق وعلى تحسين التنسيق والتوازن، كما أنَه يزيد من قدرة تحمل العضلات. يمكن للأطفال أن يقفزوا في البيت أو في الحديقة من خلال الألعاب التي تساعدهم على ذلك، وننصحكِ عزيزتي ألَا تقلقي من القفز طالما أن هناك من يراقب طفلكِ أثناء اللعب. 

تمرين الدب الزاحف (Bear Crawls)

 يشمل تمرين الدب الزاحف تحريك الجسم كله من عضلات الجسم العلوية (الأكتاف والصدر والذراعين) والعضلات السفلية (الفخذ والساقين). 

يساعد تمرين الدب الزاحف على زيادة قوة العضلات وتنسيقها ويُؤدى عن طريق الخطوات التالية:

  1. وضع الأطراف الأربعة على الأرض. 
  2. مباعدة اليدين إلى الأمام ورفع المؤخرة لأعلى.
  3. تحريك اليد اليمنى ثم القدم اليسرى ومن بعدها اليد اليسرى ثم القدم اليمنى.

تمرين السلطعون الزاحف (Crab Walks)

يستهدف تمرين السلطعون نفس العضلات التي يعمل عليها تمرين الدب الزاحف، لكن بطريقة مختلفة ويهدف أيضاً لتقوية العضلات وتنسيقها، ويُؤدى عن طريق الخطوات التالية:

  1. الجلوس على الأرض وثني الركبة وإبقاء القدم مسطحة على الأرض.
  2. فرد اليدين وراء الظهر. 
  3. رفع الجسم عن الأرض بالاستناد على اليدين والقدمين.
  4. المشي باتجاه خلفي باستخدام اليدين والقدمين. 

تساعد تمرينات الدب الزاحف والسلطعون الزاحف على تقوية العضلات، ويجدها الأطفال ممتعة لأنَها تعتمد على الخيال.

تمرين سوبرمان (Superman)

يركز تمرين سوبرمان على تقوية عضلات البطن والمعدة، وهو تدريب لطيف للغاية يتخيل فيه الطفل أنَه يطير مثل سوبرمان عن طريق الخطوات التالية:

  1. الاستلقاء على البطن وفرد الذراعين للأمام. 
  2. رفع الذراعين والساقين في نفس الوقت بالاعتماد على عضلات الظهر والبطن.

اليوجا (Yoga)

تساعد اليوجا على زيادة مرونة الجسم وعلى تقوية التركيز وتهتم الكثير من السيدات بممارستها في المنزل. وإذا كنتِ إحداهن فبإمكان طفلكِ مشاركتكِ وسيكون هذا نشاطًا ممتعًا يجمع بينكما ولن تكوني بحاجة لإجباره، حيث أنَه سيهتم بتقليدك من خلال مشاهدة ممارستكِ للتمارين.

فوائد الرياضة للأطفال

تساهم الرياضة الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية والاجتماعية والحياتية من خلال:

  1. تطوير المهارات الجسدية.
  2. زيادة النشاط الحركي.
  3. تكوين صداقات جديدة.
  4. تمضية وقت ممتع. 
  5. تحسين الثقة بالنفس.
  6. تعلم العمل الجماعي. 
  7. تقبل الخسارة وتعلم اللعب النزيه.
  8. تطوير سلوكيات التعامل مع الغير.
  9. صقل المفاهيم لمبادئ هامة مثل المشاركة والمساعدة والتعاون.

للتمارين الرياضية للأطفال فوائد في عدة جوانب صحية ونذكرها لكِ عزيزتي كالتالي:

  1. تقوية العضلات والعظام والقلب والرئة.
  2. تحسين التوازن والمرونة.
  3. التقليل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض الكوليسترول. 
  4. تحسين جودة النوم.
  5. الوقاية من الأمراض النفسية.
  6. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  تساعد الرياضة طفلكِ على تطوير كل ما سبق ولكن ليس بمفردها، إذ يحتاج طفلكِ أن تتابعي معه آخر تطورات الأنشطة الرياضية التي يمارسها، ونقدم لك النصائح التالية لتصبح عملية المشاركة أكثر فعالية: 
  1. تقديم الدعم العاطفي وردود الفعل الإيجابية.
  2. الحرص على حضور بعض المباريات والهام منها بالأخص.
  3. الاهتمام بالرياضة التي يفضلها صغيركِ ومعرفة المعلومات عنها.
  4. وضع توقعات واقعية لأداء الطفل.
  5. تشجيع الطفل على التواصل مع المدرب وأفراد الفريق.

دور الأهل مع رياضة الأطفال

سيحتاج طفلكِ أيضاً أن تثري له بعض المفاهيم التي ستساعده في نشاطاته الرياضية وفي حياته المستقبلية كذلك؛ فيمكنكِ اعتبار أن الرياضة هي مثال مصغر للكثير من المواقف الحياتية التي سيمر بها الطفل في المستقبل من ربح وخسارة والتي لا بد منها.

اشرحي لطفلكِ عزيزتي أن الخسارة في مباراة ما لا تعني الفشل، بل أنَه بذل كل ما في جهده وأنَه يستحق أن يفخر بمجهوده ولا مانع في أن يحاول أكثر المرة القادمة.

  أظهري فخرك بطفلكِ عند فوزه في اللعب، لأن نظرة الفخر منكِ بتحديد تعني له الكثير، وهي أهم له من فخر الفريق أو حتى المدرب. الفتي انتباهه أن يعامل الفريق الخاسر بتواضع وأن الهدف الأساسي من الرياضة هو الاستمتاع.

تعرفي أيضًا إلى:  أسباب وعلاج تأخر المشي عند الأطفال

أفضل رياضة يمارسها طفلك حسب سنه

تختلف ساعات وأنواع النشاطات البدنية التي يحتاجها الطفل باختلاف عمره، يبقى الأطفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات في حركة مستمرة على مدار اليوم بينما يحتاجون ساعة على الأقل من النشاط الحركي من عمر ست سنوات إلى سبع عشرة سنة.

   نوضح لكِ عزيزتي أفضل رياضة يمكن أن يمارسها طفلكِ حسب سنه في الفقرات التالية:
  1. عمر سنتين: يحتاج الطفل في هذه السن إلى تطوير المهارات الحركية، ولذلك ننصحكِ عزيزتي بالاشتراك له في الصفوف المخصصة لتعليم الرضع  السباحة والجمباز. احرصي أيضاً على أن يقضي طفلك وقتاً كافياً في اللعب بمختلف الألعاب في الحديقة وعلى أن توفري له مساحة كافية للحركة واللعب في المنزل.
  2. عمر 3 إلى 5 سنوات: يتطور التنسيق الحركي بشكل سريع في هذا السن ويطور الطفل المهارات اللازمة لرمي وركل والتقاط الكرة، ما يجعل تعلم كرة القدم مثالياً. السباحة والرقص والتسلق جميعها خيارات متاحة لهذا السن أيضاً.
  3. عمر 6 إلى 10 سنوات: يكون الطفل على استعداد للمشاركة في العديد من الرياضات الجماعية التي تطلب قواعد محددة مثل كرة القدم وكرة السلة ابتداءً من عمر ست سنوات.

يجب وضع تفضيلات الطفل وطباعه الشخصية في الحسبان عند اختيار الرياضة المناسبة له، إذ أن بعض الأطفال إنطوائيين وسيفضلون الألعاب المنفردة التي لا تحتاج إلى فريق كبير مثل التنس والسباحة والألعاب القتالية مثل الجودو والكاراتيه. إذا كان الطفل اجتماعياً فسيحب الألعاب الجماعية التي تحتاج لفريق مثل كرة القدم أو كرة السلة.

شاهدي مقاطع لأنشطة وتمارين رياضية للأطفال من داخل مركز أندلسية لصحة الطفل

 

  يدل اللعب على أن طفلكِ يحظى بصحة بدنية جيدة وأنه ينمو ويتعلم بشكل سليم، ومن خلال دمج تمارين رياضية للأطفال في روتينه ستساعده على تطوير نموه الحركي من توازن وتنسيق. احرصي على اختيار الرياضة المناسبة لسن طفلكِ، وإذا لاحظتِ أي مشكلة حركية يعانيها لا تترددي في زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي بمركز أندلسية لصحة الطفل.

تابعي كل ما يتعلق بصحة طفلك من هنا. 

المقالات المتعلقة

أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال

  • قراءة المزيد
الطفل الذكي كثير الحركة

الطفل الذكي كثير الحركة

  • قراءة المزيد
تنمية الاعتماد على النفس للأطفال

نصائح لتنمية الاعتماد على النفس للأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا