whatsapp
message

كلمات البحث

    انواع تطعيمات الاطفال

    الوقاية خير من العلاج، فمن الأفضل دائمًا الوقاية من المرض بدلاً من تلقي العلاج بعد حدوثه. حيث استطاعت الأنواع المختلفة من التطعيمات في منع عدد لا يحصى من الأمراض ونجحت في إنقاذ الملايين.

    ما هو تأثير التطعيم على المناعة؟

    يساعد جهاز الجسم المناعي على الحماية من الأمراض المعدية، فإذا كان جهازك المناعي بصحة جيدة فيمكنك التعرض للعديد من الأمراض دون أن تصاب بالعدوى أو أعراض المرض.

    التطعيم هو منتج يحفز الجهاز المناعي لتكوين مناعة ضد أمراض معينة للحماية من العدوى. عادة ما يتم إعطاء التطعيمات عن طريق الحقن بالإبرة، أو عن طريق الفم.

    تعمل اللقاحات من خلال تعريض جهازك المناعي للجزء الآمن من المرض بالطرق التالية:

    • استخدام بروتين الجزء المسبب للمرض.

    • الشكل الميت أو الغير نشط من المرض.

    • حقن جزء من السم الذي يسبب المرض.

    • إضعاف الفيروس أو البكتيريا المسببة للمرض وحقنها.

    عندما يستجيب الجسم للقاح، فإنه يبني استجابة مناعية ضد المرض، ليساعد في تجهيز الجسم لمحاربة العدوى إذا حدثت.

    بعض تطعيمات الأطفال تتطلب جرعات أولية وداعمة لتعزيز الصحة، وقد يتطلب البعض الآخر جرعات متابعة إضافية خاصة عند اقتراب الأطفال من سن المدرسة، لتقوية مناعة طفلك ضد الأمراض المختلفة. تساعد اللقاحات في حماية الأطفال من الأمراض التي قد يقدمها لهم أصدقاؤهم وزملائهم في اللعب وزملاء الدراسة وأفراد أسرهم.

    فوائد تطعيمات الاطفال

    • لدى الأطفال حديثي الولادة مناعة ضد العديد من الأمراض، بسبب الأجسام المضادة التي حصلوا عليها من أمهاتهم. ومع ذلك، تقل هذه المناعة خلال السنة الأولى من العمر. لذا فإن مطاعيم الطفولة المبكرة هو أمر ضروري لتقوية مناعة الطفل ضد العديد من الأمراض، وذلك بالإضافة إلى مطاعيم الطفولة المتوسطة.

    • يساهم تطعيم الأطفال أيضًا على حماية صحة المجتمع عامة. بالإضافة إلى حماية الأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم بشكل خاص، ومنهم: الأطفال الذين هم أصغر من أن يتم تطعيمهم، أو أولئك الذين لا يمكنهم تلقي لقاحات معينة لأسباب طبية مختلفة، أو نسبة قليلة من الأشخاص الذين لا يستجيبون للقاح معين.

    • التاثير الإيجابي للأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم. عن طريق تقليل زيارات الطبيب وتقليل تكلفة العلاج.

     

    بعض انواع تطعيمات الاطفال ضد الأمراض المختلفة:

    • جدري الماء:

    جدري الماء هي عدوى فيروسية تسبب الطفح الجلدي مع الشعور بالحكة، وظهور بثور صغير مملوءة بالسائل.

    ويتلقى الأطفال لقاح الحماق للوقاية من جدري الماء.

    يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح الحماق كجزء من جدول التطعيم الروتيني للأطفال، الأولى بين سن 12 إلى 15 شهرًا، والثانية بين سن 4 إلى 6 سنوات.

    • الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي:

    هناك نوع واحد من التطعيمات يجمع بين الحماية ضد هذه الأمراض ويسمى DTaP. ويتلقى الأطفال عدة جرعات من هذا التطعيم: في الشهر الثاني بعد الولادة، ثم الشهر الرابع، ثم الشهر السادس، ثم بين سن 15 إلى 18 شهر، ثم بين سن 4 إلى 6 سنوات.

    o الدفتيريا هي عدوى بكتيرية خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا وتصنع سموم تجعل الأطفال يمرضون بشدة. 

    تنتشر بكتيريا الدفتيريا من شخص لآخر، عادةً من خلال الرذاذ التنفسي، مثل: السعال أو العطس. يمكن للناس أيضًا أن يمرضوا من لمس القروح المفتوحة المصابة.

    o يحدث التيتانوس نتيجة إفراز أنواع معينة من البكتيريا مواد سامة تؤثر على الدماغ والجهازىالعصبي ليتداخل مع الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات، مما يؤدي إلى تصلب وتيبس العضلات.

    o السعال الديكي هو مرض بكتيري تنفسي شديد العدوى. يُعرف السعال الديكي بسعال عنيف لا يمكن السيطرة عليه مما يجعل التنفس صعبًا في كثير من الأحيان.

    • التهاب الكبد الوبائي أ:

    التهاب الكبد الوبائي أ هو مرض فيروسي يصيب الكبد. ينتشر الفيروس نتيجة الاتصال المباشر بالطعام أو الماء الملوث.

    عند الإصابة بهذا الفيروس فقد تظهر بعض الأعراض التالية: حمى، آلام في المعدة، فقدان الشهية، إرهاق، قيء، اصفرار الجلد والعينين، بول داكن. وفي أوقات أخرى قد لا يظهر أي أعراض.

    يمكن للأطفال تلقي اللقاح ضد التهاب الكبد الوبائي أ من سن 12 إلى 23 شهرًا.

    • التهاب الكبد الوبائي ب:

    التهاب الكبد الوبائي ب هو مرض فيروسي يصيب الكبد. ينتشر الفيروس نتيجة الاتصال المباشر أو تلامس الدم أو سوائل الجسم الملوثة.

    عند الإصابة بهذا الفيروس فقد تظهر بعض الأعراض التالية: حمى، آلام في المعدة، فقدان الشهية، إرهاق، قيء، اصفرار الجلد والعينين، بول داكن. وفي أوقات أخرى قد لا يظهر أي أعراض.

    يجب تلقي أول جرعة من اللقاح ضد التهاب الكبد الوبائي ب في أول 24 ساعة بعد الولادة. ثم بين سن شهر إلى شهرين، ثم بين سن 6 إلى 18 شهر.

    • الإنفولنزا:

    الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تظهر في صورة حمى، وآلام في العضلات، والتهاب الحلق، والسعال والتعب الشديد.

     يوصى بإعطاء جرعتين من تطعيم الإنفلونزا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 8 سنوات. مع التأكيد على الفصل بين الجرعتين أربعة أسابيع على الأقل.

    • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية:

    هناك نوع واحد من التطعيمات يجمع بين الحماية ضد هذه الأمراض ويسمى MMR. ويتلقى الأطفال الجرعة الأولى منه بين سن 12 إلى 15 شهر، ثم الجرعة الثانية بين 4 إلى 6 سنوات.

    o الحصبة هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس الحصبة. تظهر الأعراض عادة بعد 10-12 يومًا من التعرض للفيروس أو لشخص مصاب به. وتظهر الأعراض في صورة طفح جلدي، وحمى وسعال، وسيلان الأنف، واحمرار العين.

    o النكاف هو مرض فيروسي، تظهر أعراضه في صورة تورم الغدد اللعابية، وحمى وصداع، والآم في العضلات.

    o الحصبة الألمانية هو مرض فيروسي يمكن أن ينتقل عن طريق العطس أو السعال أو ملامسة سوائل الجسم المصابة بالفيروس.

    • الالتهاب الرئوي:

    مرض الالتهاب الرئوي والمعروف أيضا باسم مرض المكورات الرئوية يحدث نتيجة انتشار البكتيريا المسببة له في الأنف والحلق.

    معظم الأعراض الأكثر شيوعًا التي تصاحب الالتهاب الرئوي هي عدوى الرئتين. وقد يتطور الأمر إذا لم يتم علاج الالتهاب الرئوي إلى تسمم الدم أو التهاب الحبل الشوكي والغشاء المحيط بالمخ.

    يتم أخذ لقاح الالتهاب الرئوي في الشهر الثاني بعد الولادة، ثم في الشهر الرابع، ثم في الشهر السادس، ثم بين سن 12 إلى 15 شهر.

    • شلل الأطفال:

    شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى ينتشر من شخص لآخر، يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي ويمكن أن يصيب النخاع الشوكي، مما قد يسبب الشلل وعدم القدرة على تحريك أجزاء من الجسم.

    يوصى بأخذ لقاح شلل الأطفال في الشهر الثاني بعد الولادة، ثم في الشهر الرابع، ثم بين سن 6 إلى 18 شهر، ثم بين 4 إلى 6 سنوات.

     

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    معلومات صحية

    علاج تسوس اسنان الاطفال

    • اقرأ المزيد
    مرض التوحد

    مرض التوحد عند الاطفال

    • اقرأ المزيد
    الصحة النفسية للطفل

    الإرشاد النفسي والصحة النفسية للطفل

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا