العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

يعد تقويم الاسنان للأطفال أحد أكثر الحلول التجميلية والعلاجية شيوعًا. حيث يقدر عدد الأطفال الذين يرتدون تقويم الأسنان 4 مليون طفل في أمريكا وحدها.

لذا تعال نتعرف من خلال هذا المقال على العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال و أهمية تقويم الأسنان . 

 

 تقويم الاسنان للاطفال

هناك العديد من أنواع تقويم الاسنان للأطفال تختلف في الشكل الخارجي لكنها تتشابه جميعها في آلية العمل. 

ومن أمثلة تقويم الاسنان للأطفال ما يلي:

• تقويم الأسنان المعدني: 

عبارة عن مجموعة من الأقواس المعدنية التي يتم تثبيتها فوق سطح الأسنان باستخدام مادة لاصقة مخصصة لذلك ويربط فيما بينها مجموعة من الأسلاك التي يتم ضبطها بناء على أبعاد الأسنان والمتغييرات التي تطرأ على المسافات البينية بين الأسنان بمعرفة طبيب الأسنان  المختص.

• تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين: 

يعد أحد أحدث أنواع تقويم الأسنان المستخدمة والتي لاقت رواجًا كبيرًا نتيجة لشفافيتها وعدم تأثيرها على المظهر العام للأسنان. بجانب مظهره يمتاز أيضًا بخاصيتي الشفافية والحركية.

• تقويم الأسنان الداخلي:

 يشبه التقويم المعدني التقليدي إلى حد كبير إلا أنه يتم تركيبه من الداخل.

 

ما هي مدة تركيب تقويم الاسنان؟

يتسائل الكثير من الأباء عن ما هي مدة تركيب تقويم الأسنان اللازمة للحصول على نتائج مرغوبة. إلا أنها تعتمد على مجموعة من العوامل التي تؤثر على المدة ومنها: 

• العمر: 

كلما كان تركيب تقويم الأسنان في وقت مبكر، كلما قلت مدة تركيبة وبالتالي الحصول على نتائج علاجية في وقت أسرع.

• التشخيص الطبي: 

 تعتمد مدة تركيب تقويم الأسنان بصورة كبيرة على التشخيص الطبي ومدى حالة الأسنان.

في أغلب الحالات التي يتم استخدام التقويم العادي فيها والذي يعمل باستخدام خاصية الضغط البسيط لتحريك الأسنان مع مرور الوقت من أن الحصول على مظهر صحي وأسنان متراصة بتساوي. 

هذا الأمر الذي يعمل على تحريك كل من الأسنان والفك أو كلاهما للحصول على شكل صحي في مدة تتراوح بين 18 شهر حتى 3 سنوات لدى أغلب الحالات.

 

ما هوالعمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال؟

يوصي أغلب أطباء الأسنان المختصيين بضرورة المبادرة بتركيب تقويم الاسنان للأطفال متى استعد الحالة لهذا بناء على الرأي الطبي والتشخيص الدقيق من أجل الحصول على أفضل النتائج العلاجية.

لذا يعد العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال يبدأ ببلوغ الطفل 7 سنوات، مع مراعاة تركيبه على يد أخصائي تقويم أسنان لديه خبرة فائقة في تركيب تقويم الاسنان للأطفال وهو أحد أهم مميزات عيادات الأسنان بمركز أندلسية لصحة الطفل.  

يساهم تقويم الأسنان في تحسين المظهر الخارجي لأسنان طفلك والحصول على ابتسامة صحية وجميلة بجانب علاج مشكلات الأسنان المختلفة كسوء اصطفاف أسنان طفلك أو تزاحم الأسنان.

يبدأ العلاج باستخدام تركيب تقويم الأسنان بمجرد فقدان الطفل معظم الأسنان اللبنية  — وذلك خلال الفترة العمرية بين 8 إلى 14 عامًا. وتعد برامج التدخل المبكر وبرنامج الزيارة الدورية لطبيب الأسنان أحد أكثر الطرق الوقائية فعالية في الكشف عن احتياجات الطفل العلاجية وتلبيتها قبل تفاقم الحالة.

في حال سوء إصطفاف الأسنان الشديد أو في حالة وجود فراغات بينية ملحوظة وعدم فقدان معظم الأسنان اللبنية، يتم اعتماد أسلوب التقويم التدخلي والذي يتضمن استخدام أجهزة مخصصة لتقويم الأسنان وليست بتقويم الأسنان، لحين فقدان الطفل لمعظم الأسنان اللبنية يتم بدأ المرحلة الثانية من العلاج والتي تتضمن استخدام تقويم الأسنان وعادة ما تساهم المرحلة الأولى في تقليل الفترة العلاجية في المرحلة الثانية بشكل ملحوظ.

 

أهمية استخدام تقويم الاسنان للأطفال؟

يستخدم تقويم الاسنان للأطفال في علاج الحالات التالية:

• تزاحم الأسنان.

• وجود مسافات كبيرة بين الأسنان.

• سوء اطباق الفكين.

• بروز الفكين.

• عضة الأسنان غير المتساوية.

 

على الرغم من فعالية وكفاءة تقويم الأسنان المعدني في تحسين وتعديل شكل الابتسامة، إلا أن مظهره لم يلقى رواجًا كبيرًا بين الأطفال ما دفع البعض للتفكير في الانفزلاين باعتباره شفافًا لكن وجب التنويه على أن تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين لا يستخدم سوا في حالات بسيطة بناء على التشخيص الطبي.

 

نصائح العناية بتقويم الأسنان

تزداد احتمالية تكون طبقة البلاك وتجمع بقايا الطعام في حالة ارتداء تقويم الأسنان عن المعتاد، لذا احرص على اتباع التعليمات التالية للحفاظ على صحة أسنانك:

• استخدام غسول الفم بعد تناول الوجبات.

• غسل الأسنان مرتين يوميًا.

• تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 أشهر.

• تجنب تناول الكثير من الحلوى.

• ضرورة تناول نظام غذائي صحي.

• زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ووفق لجدول المتابعة. 

• تقليل تناول الوجبات الخفيفة البينية.

• الإكثار من شرب كميات كافية من الماء.

 

بعد أن تعرفنا على العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال وأهمية تقويم الاسنان للأطفال في علاج الكثير من الحالات ومدى فعاليته في الحصول على ابتسامة جميلة وصحية؛ مركز أندلسية لصحة الطفل يقدم لكم مجموعة من العروض والخدمات الصحية المتميزة على يد نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة. لذا يمكنكم زيارتنا لمعرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا.

مركز أندلسية لصحة الطفل.. كل ما يحتاجه طفلك في مكان واحد 

اقرأ المزيد

كيف تعتني بأسنان طفلك؟

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

تسكين الم الاسنان للاطفال

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا