تسكين الم الاسنان للاطفال

تسكين الم الاسنان للاطفال

آلام الأسنان شائعة عند الأطفال الصغار لكن كآباء ربما نشعر بالقلق في أي وقت يعاني فيه طفلنا من الألم ويمكن أن يكون لألم أسنان الطفل أسباب عديدة مثل تسوس الأسنان  و تراكم البلاك والتسنين والأسنان المكسورة أو الطعام المتراكم بين الأسنان  وأحيانًا ما يبدو أنه ألم الأسنان قد يكون مجرد ألم ناتج عن شيء آخر تمامًا! إذن ماذا تفعلين عندما يعاني طفلك من ألم في الأسنان؟  وكيفة تخفيف آلام الطفل والحصول على العلاج الذي يحتاجه

تأكدى من أن طفلك يستطيع أن يخبرك أنه يعاني من ألم في الأسنان لكن هل يمكنه إخبارك بالسبب؟ على الأرجح يكون الطفل غيرمتأكد من سبب الألم والانزعاج الذي يعانى منه.

في حين أن هذه التجربة جديدة بالنسبة للطفل إلا أنها قد تكون جديدة بالنسبة للام  وهذا هو السبب في أنه من المهم فهم مراحل تطور الأسنان وكيف يمكن أن تسبب آلام الأسنان.

يحصل معظم الأطفال على أسنانهم الأولى في عمر 6 أشهر وفي حين أن هذه يمكن أن تكون بالتأكيد عملية مؤلمة  إلا أن كل تجربة فردية مختلفة حيث يعاني بعض الأطفال من مستوى عالٍ من الضيق وسيلان اللعاب المفرط وعدم الراحة وتورم اللثة والتهيج  بينما لا تظهر علامات أخرى على الإطلاق.

من الشائع جدًا أن تظهر أسنان الطفل في أزواج وعادة تظهر الأسنان الأمامية الموجودة في الجزء السفلي من الفم أولاً متبوعة بالأسنان الموجودة أعلى الفم مباشرةً

اسباب الم الاسنان عند الاطفال

أول شيء يجب القيام به هو محاولة العثور على سبب وجع أسنان طفلك. إذا كان الطفل كبيرا بما يكفي  نطلب منه الإشارة إلى الألم أو وصفه اما إذا كان أصغر سنًا فابحثى عن التورم واحمرار اللثة والخد وتغير لون الأسنان أو كسر الأسنان فإذا وجدت سنًا مفكوكًا أو مشوهًا أو مكسورًا فمن المحتمل أنك وجدت السبب.

الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان هي تسوس الأسنان وأمراض اللثة و يمكن أن يحدث الألم أيضًا بسبب التهاب في السن (خراج) أو اللثة أو قد يكون لدى طفلك أسنان مكسورة أو متشققة وتشمل الأسباب الأخرى للألم العدوى والأضرار التي لحقت بالسن من طحن المواد الصلبة والأسنان الجديدة النامية التى لا تستطيع اختراق اللثة يمكن أن تسبب الألم.

يمكن أن تساعد العناية الفورية بالأسنان في العثور على سبب وجع أسنان طفلك ومنع الأسنان من الموت أو تفاقم أمراض اللثة و قد تقلل الرعاية في المنزل من آلام الطفل وعدم ارتياحه.

 

طريقة تسكين الم الاسنان للاطفال

لتقليل الألم وتورم الوجه  ضع ثلجًا أو كيسًا باردًا على خد طفلك من الخارج لمدة 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة ويجب وضع قطعة قماش رقيقة بين الثلج وجلد طفلك. 

إذا وصف الطبيب المضادات الحيوية لطفلك فأعطها حسب التوجيهات ولا تتوقفى عن استخدامها لمجرد أن طفلك يشعر بتحسن حيث يحتاج الطفل لأخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية.

أعط طفلك الأدوية المضادة للالتهابات لتقليل الألم والتورم مع قراءة واتباع جميع التعليمات الموجودة على الملصق.

لا تعطي طفلك الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة إذا زادت الألم.

اشطفى فم طفلك بالماء الدافئ والملح كل ساعتين للمساعدة في تخفيف الألم والتورم و يمكن للأطفال الأكبر سنًا (بدءًا من سن الثامنة تقريبًا) القيام بذلك بأنفسهم.

 امزجى 5 جم (ملعقة صغيرة) من الملح في 250 مل (8 أونصات سائلة) من الماء.

تحدثى إلى طبيب أسنانك عن طفلك باستخدام معجون أسنان خاص للأسنان الحساسة لتقليل الألم عند ملامسته للحرارة أو البرودة أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة و اطلبى من طفلك استخدام معجون الأسنان هذا بانتظام أو افرك كمية صغيرة من المعجون على المنطقة الحساسة بإصبع نظيف 2 أو 3 مرات في اليوم واستخدمى الخيط برفق بين أسنان طفلك.

علاج الم الاسنان للاطفال

 

 

علاجات طبيعية لآلام الأسنان للأطفال

عندما يعاني طفلك من آلام الأسنان فإنه يتطلب عناية فورية أو يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل خطيرة مثل التهابات الدم البكتيرية وفقدان الأسنان.

 إذا لم تتمكنى من زيارة طبيب أسنان الأطفال على الفور فجرّبى هذه العلاجات المنزلية لألم الأسنان.

1) الشطف بالماء الدافئ والملح

طريقة واحدة مجربة ومختبرة لتخفيف آلام الأسنان هي الشطف بالماء المالح و يعد هذا علاجًا فعالًا لالم الاسنان حيث يقتل الملح البكتيريا ويخفف الماء الدافئ الانزعاج ويقلل من تورم اللثة.

2) استخدم معجون الثوم

لا أحد يريد أنفاس الثوم  ولكن إذا كان الثوم يخفف من ألم الأسنان فلماذا لا؟ يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا بما في ذلك قتل البكتيريا الضارة التي تسبب ترسبات الأسنان كما يعمل الثوم كمسكن للآلام. 

اهرسى فص أو فصين من فصوص الثوم لعمل عجينة وضعها على المنطقة المصابة بقطعة قطن كما يساعد إضافة القليل من الملح في تقليل التهيج الناجم عن العدوى.

3) وضع كمادة باردة

وضع كيس ثلج أو كمادة باردة على خد الطفل الخارجي بالقرب من المنطقة المصابة. يساعد ذلك في تخفيف الألم عن طريق تضييق الأوعية الدموية وتقليل التورم والالتهاب. ضعى الكمادة على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة وكررى الامر كل بضع ساعات.

4) استخدام أكياس شاي النعناع

النعناع هو ألذ مسكن للآلام للأطفال حيث يمكن استخدام أكياس شاي النعناع لتخدير الألم وإرخاء اللثة الحساسة. كل ما عليك فعله هو وضع أكياس شاي النعناع الطازجة في الفريزر لبضع دقائق ثم ضعيها بين خد طفلك ولثته لتخفيف ألم الأسنان.

إذا لم يكن لديك أكياس شاي  اخلطي بضع قطرات من زيت النعناع العطري مع زيت القرنفل  وضعيها على قطعة قطن وضعيها على المنطقة المتهيجة.

5) استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

إذا استمر الألم  فقومى بإعطاء الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين للمساعدة في تخفيف الألم وتأكد من اتباع الجرعة الموصى بها للأطفال.

6) الشطف باستعمال البيروكسيد الهيدروجين المخفف

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين حلاً فعالاً لآلام الأسنان التي تسببها العدوى ولكن يمكن أن يكون هناك خطورة إذا ابتلع الطفل شيئا منه . اصنعى مزيجًا بنسبة 3٪ من الماء واستخدمه كغسول للفم لمدة 30 ثانية تقريبًا وبعد بصقها اجعلى طفلك يشطف فمه عدة مرات بالماء العادي.

7) استخدم غسول الفم بالزعتر

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة تساعد في تخفيف آلام الأسنان عند الأطفال ضعى بضع قطرات من زيت الزعتر العطري والماء على كرة قطنية وضعهيا على المنطقة المصابة ويمكنك أيضًا غلي كوب من الماء ووضع أوراق الزعتر فيه لعمل خليط ثم قومى بتبريده ثم دعى طفلك يستخدمه كغسول للفم.

8) استخدم زيت القرنفل

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد في محاربة وجع الأسنان و يحتوي على الأوجينول وهو مخدر طبيعي. للتخفيف من وجع الأسنان انقع كرة قطنية صغيرة بزيت القرنفل وضعها حيث يشعر طفلك بالألم  يمكنهم أيضًا مضغ فص كامل لإخراج الزيت وتثبيته في مكانه لمدة 30 دقيقة لتخفيف الانزعاج.

9) التدليك بجل الصبار

الصبار له خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في تدمير بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان. لتخفيف آلام الأسنان ضعى جل الصبارعلى المنطقة المؤلمة وقومى بتدليكه برفق.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا