أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال. عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمرًا دوليًا في العاصمة التايلاندية بانكوك لمناقشة أهم المفاهيم والمشكلات المتعلقة بصحة الفم والأسنان. 

حيث قامت بوضع تعريف صحة الفم والأسنان – وهنا أقتبس- على أنه: السلامة من الآلام المزمنة التي تصيب الفم والوجه ومن السرطان الذي يصيب الفم والحلق ومن العداوى والقرحات التي تصيب الفم ومن الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثّة) ومن تسوّس الأسنان وفقدانها وغير ذلك من الأمراض والاضطرابات التي تحدّ من قدرة الفرد على العضّ والمضغ والابتسام ومن عافيته النفسية الاجتماعية.

لذا أردنا في مركز أندلسية لصحة الطفل أن نسلط الضوء على أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال من خلال هذا المقال. 

نتمنى لكم قراءة ممتعة. 

 

ظهور الأسنان عند الأطفال

تبدأ أسنان الطفل في الظهور خلال المرحلة العمرية للطفل بين 5 أشهر حتى 8 أشهر، كما تتفاوت هذه المدة لاختلاف المرحلة العمرية لكل طفل.

تعرف الأسنان الأولية المؤقتة للأطفال بمسميات منها الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب؛ وذلك لضعفها ولعدم احتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح في تكوينها مما يجعلها أسنان أولية مؤقتة تلائم المرحلة العمرية الأولية للطفل، وتستبدل هذه الأسنان بأخرى دائمة بعد اكتمال نمو الأسنان اللبنية عند عمر ثلاث سنوات.

 

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

ينقسم ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال إلى ما يلي:

 يبدأ زوج مقدمة أسنان الفك السفلي بالظهور يتبعه نظيره في الفك العلوي.

 تبدأ القواطع الجانبية للفك السفلي بالظهور ويتبعها نظيرتها في الفك العلوي.

 بعد اكتمال نمو القواطع الجانبية في كلا الفكين. يبدأ الضرسان الأماميان في الفك السفلي بالظهور ويتبعهما نظيريهما في الفك العلوي.

 يبدأ نابان الفك السفلي بالظهور ويتبعهما النابان في الفك العلوي.

 بعد اكتمال نمو النابان، يبدأ الضرسان الخلفيان في الفك السفلي بالظهور ويتبعهما نظيريهما في الفك العلوي. ليكتمل بذلك نمو الأسنان اللبنية البالغ عددها 20 سنة.

تتطلب هذه المرحلة مجموعة من  التدخلات الصحية أهمها زيارة طبيب الأسنان عند ظهور أولى الأسنان، لضمان سلامة نمو أسنان الطفل. 

كما تتسم هذه المرحلة بمجموعة من المشكلات الصحية أهمها تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال.

ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

مشاكل ظهور الأسنان عند الأطفال

أشارت تقديرات دراسة العبء العالمي للمرض لعام 2016 إلى أنه يعاني ما يقرب من 500 مليون طفل من تسوس الأسنان اللبنية! 

كما أشارت بعض التقارير إلى أن هناك 80% من الأطفال السعوديين تحت سن الست سنوات لا ينظفون أسنانهم بانتظام مما يزيد احتمالية تعرضهم لتسوس الأسنان اللبينة.

لذا يعد تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، إذ بلغت نسبة انتشاره في المملكة العربية السعودية بوجه عام ومدينة جدة بوجه خاص ضعف النسبة العالمية. يرجع ذلك إلى عدم الاهتمام بسبل الوقاية اليومية كغسل الأسنان، بالإضافة إلى عدم زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية.

 

ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟

لأن رحلة البناء تتطلب مجهودات شاقة، تتسم عملية ظهور الأسنان بمجموعة من الأعراض تسمى أعراض التسنين عند الأطفال منها:

 ارتفاع درجة حرارة الطفل (حُمى).

 شعور الطفل بحالة من الإنزعاج وعدم الراحة.

 بكاء الطفل.

 اضطربات الأكل وفقدان الشهية.

 اضطرابات النوم.

 ألم  باللثة.

 تورم واحمرار اللثة.

 ميل الطفل لعض الأشياء لتسكين الألم.

 زيادة معدل إفرازات اللعاب.

تعد العلامات السابقة من أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال، تحتاج هذه المرحلة لمجموعة من التدخلات لتسكين ألم التسنين عند الأطفال. من أمثلة هذه التدخلات ما يلي:

 استخدام حلقة التسنين: تستخدم حلقة التسنين لتسكين ألم اللثة عن من خلال عض الطفل عليها.

 يمكن تبريد حلقة التسنين بوضعها في الثلاجة ويمتنع وضعها في الفريرز حتى لا تؤدي إلى التهاب اللثة.

 زيارة طبيب الأطفال الخاص بطفل حال ارتفاع درجة الحرارة.

 استخدام قطعة شاش مبللة لتنظيف لثة الطفل بعد كل رضاعة.

 تنظيف فم الطفل يوميًا قبل النوم لمنع نشاط البكتيريا.

تعد التدخلات السابقة بمثابة إجراءات وقائية لتجنب مشكلات الأسنان، لنمو أسنان الطفل بشكل صحي وسليم.

 

مراحل التسنين عند الأطفال

تعد مراحل التسنين عند الأطفال أحد المراحل الطبيعية التي يمر بها كل الأطفال في مراحل نموهم الأولى. الحصول على أسنان صحية خالية من مشكلات الأسنان المختلفة وتحديدًا تسوس الأسنان، تتطلب إتخاذ واتباع مجموعة من الخطوات الوقائية مثل التعامل السليم مع أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال وأهمية زيارة كل من طبيب الأسنان وطبيب الأطفال عند ظهور أولى أسنان الطفل. مع أهمية المحافظة على تنظيف أسنان الطفل بعد كل رضاعة وقبل النوم لمنع نشاط بكتيريا الفم وبالتبعية  الوقاية من تسوس الأسنان اللبنية.

الأسنان هي قلعة الطفل ولؤلؤه المنثور؛ فبسلامتها وخلوها من الأمراض يمنح الطفل مظهرًا صحي جميل ويعزز ثقته بنفسه. لذا احرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر من أجل إجراء الفحص الدوري والكشف المبكر عن مشكلات الأسنان وعلاجها. 

لأننا في مركز أندلسية لصحة الطفل نولي اهتمامًا كبيرًا بصحة أطفالنا وضرورة الإهتمام بأبعاد الصحة الست، يمكنك زيارتنا لمعرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا.

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا