ما أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

ما أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

يعد الغذاء هو الوقود لجسم طفلِك ومصدر الطاقة الحيوية، وعندما لا يحصل طفلِك على ما يكفي من الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى سهولة الإصابة بالأمراض، لذا تابعي قراءة المقال لمعرفة ما أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

نقص الفيتامينات عند الأطفال

قد يحدث نقص الفيتامينات عند الأطفال إذ كان جسم الطفل غير قادر على امتصاص الكمية المطلوبة أو عدم الحصول عليها من النظام الغذائي. عندما يكون الطفل في طور النمو، فإنه من المهم أن يكون لدى طفلِك نظام غذائي مُعزز للنمو، يساهم في نمو الطفل في جميع مراحل نموه وتخفيف المخاطر الصحية. 

يُعد نقص الفيتامينات شكل من أشكال نقص التغذية. إذ يمكن أن يؤدي نقص التغذية من أي نوع منذ سن مبكرة إلى مشاكل صحية مختلفة مثل اضطرابات الجلد ومشاكل الهضم واضطراب في نمو العظام وحتى التأثير على النمو العقلي والمعرفي للطفل.

الأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على ما يكفي من الطعام بجميع عناصره الغذائية يكونون أكثر عرضة لمخاطر العواقب الصحية طويلة المدى. لذا يقع على عاتقِك تصحيح أنماط الأكل لدى طفلِك.

ما سبق يجعلِك تتساءلين ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

يرجع ظهور أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال إلى النقص الحاد للفيتامينات ولمدة طويلة.  ذلك بسبب عدم تناول كميات كافية من مصادر الفيتامين، أو نتيجة الإصابة بأمراض معينة تمنع الامتصاص الصحيح أو الكامل له.

يؤدي نقص الفيتامينات عند الأطفال إلى العديد من المشاكل الصحية، منها مشاكل في الهضم واضطرابات الجلد ونقص النمو. وقد تختلف المشاكل الصحية باختلاف الفيتامين الذي يكون به نقص، كالتالي:

علامات نقص فيتامين أ عند الأطفال

جفاف الجلد 
يُعد فيتامين أ مهمًا لتكوين خلايا الجلد وإصلاحها ومحاربة الالتهاب بسبب بعض مشاكل البشرة. وقد يكون عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ هو العامل الرئيسي في في تطور الأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى. على الرغم من أن الجلد الجاف له العديد من الأسباب، إلا أنه لا يزال نقص فيتامين أ هو السبب الرئيسي

جفاف العيون
تعد مشاكل العين من أكثر المشكلات الناتجة عن نقص فيتامين أ. إذ يعد جفاف العين أو عدم القدرة على إنتاج الدموع، من أولى علامات نقص فيتامين أ.

في الحالات القصوى النادرة، يمكن أن يسبب عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) الإصابة بالعمى. إذ أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن أن يؤدي تناول فيتامين أ إلى تحسين هذه الحالة.

العمى الليلي
يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين أ إلى العمى الليلي، لذا دائمًا ما يعمل الأطباء على تحسين  مستويات فيتامين (أ) لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعمى الليلي.

 العقم ومشاكل الحمل
فيتامين أ ضروري للتكاثر عند كل من الرجال والنساء، وكذلك النمو السليم عند الأطفال.

 تأخر النمو

قد يعاني الطفل الذي لا يحصل على ما يكفي من فيتامين أ من اضطراب النمو، ويرجع هذا لأن فيتامين أ ضروري للنمو السليم لجسم الطفل. وأثبتت الدراسات إلى أن المكملات التي تحتوي على فيتامين أ بجانب العناصر الغذائية لهما تأثير أكبر على نمو الطفل.

 التهابات الحلق والصدر
قد تكون العدوى المتكررة، وخاصة في الحلق أو الصدر، علامة على نقص فيتامين أ، وقد تساعد مكملات فيتامين (أ) في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

ضعف التئام الجروح
قد يرجع عدم التئام الجروح الناتجة من الإصابة أو الجراحة بنقص مستوى فيتامين أ في الدم. يرجع هذا إلى أن فيتامين (أ) يعزز إنتاج الكولاجين، وهو مكون مهم للبشرة الصحية. كما تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين أ الفموي والموضعي يمكن أن يقوي الجلد.

حب الشباب والهروب

قد يساهم فيتامين أ في منع حب الشباب أو علاجه، نظرًا لأن فيتامين أ يعزز نمو البشرة ويحارب الالتهابات

علامات نقص فيتامين د عند الأطفال

يمكن للطبيب المختص تشخيص نقص فيتامين (د) من خلال فحص الدم. يعاني الأطفال من نقص  فيتامين د إذا انخفضت مستوياته عن 20 نانوغرام / مل (50 نانومول / لتر).

يمكن أن يمر نقص فيتامين (د) دون أن يلاحظه أحد لأن الأعراض الملحوظة لا تظهر عادة حتى يتطور النقص الحاد. أيضًا يمكن أن تكون الأعراض غير محددة، ما يجعل من الصعب على الآباء أو مقدمي الرعاية اكتشاف النقص، لذا يتطلب اختبار مستويات فيتامين (د) لطفلِك بانتظام.

يعد نقص فيتامين (د) شائعًا عند الرضع في جميع أنحاء العالم، حيث تتراوح معدلات الانتشار من 2.7٪ إلى 45٪. كما يعد الأطفال أقل من سنتين أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين لأنهم يتعرضون لأشعة الشمس بشكل أقل من البالغين. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتناولون  المكملات الغذائية على ما يكفي من فيتامين د.

إذا أصيب طفلِك بنقص فيتامين د، فقد يتسبب ذلك في:

  1. نوبات بسبب انخفاض مستويات الكالسيوم
  2. ضعف النمو
  3. التهيج
  4. الخمول
  5. ضعف العضلات
  6. التهابات الجهاز التنفسي المتكررة

كما يمكن أن يؤدي النقص الشديد في فيتامين (د) إلى الإصابة بالكساح، وهي حالة عظمية يمكن أن تسبب اضطراب النمو وتشوهات في المفاصل. من المرجح أن يؤثر الكساح على الرضع والأطفال الصغار من عمر 6 إلى 23 شهرًا والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا. 

أما بالنسبة للأطفال والمراهقون الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د) من أقرانهم الذين يتمتعون بوزن صحي. عند الأطفال الأصغر سنًا، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ظهور عدد من الأعراض، بما في ذلك:

  1. التهيج
  2. تأخر النمو
  3. كسور العظام
  4. النمو البطيء
  5. ألم عضلي

قد يكون نقص فيتامين (د) أكثر وضوحًا عند الأطفال الصغار منه لدى المراهقين، حيث أن العديد من المراهقين الذين يعانون من هذا النقص لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض غامضة.

على سبيل المثال، قد يعاني المراهقون من ألم في المفاصل الحاملة للوزن مثل الركبتين وكذلك ألم في الظهر والساقين والفخذين. قد يعانون من الألم عند صعود السلالم أو عند الجري أو عند الوقوف من وضع القرفصاء 

إذا استمر نقص فيتامين د دون اكتشافه، فقد يؤدي إلى نزع المعادن من العظام والكسور والتشنجات وتلف القلب. نظرًا لأن نقص فيتامين (د) يمكن أن يظهر أيضًا مع بعض الأعراض مثل الألم والخمول والتهيج، فقد يتم تشخيص المراهقين الذين يعانون منه بشكل خاطئ مع حالات مثل الاكتئاب أو الألم العضلي الليفي.

اقرأي المزيد عن فوائد الفيتامينات لجسم طفلِك 

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

نقص الكالسيوم هو حالة يكون فيها مستوى الكالسيوم في الدم  قليلًا جدًا في الدم. يحتاج جسم طفلِك 
إلى الكالسيوم ليعمل بشكل صحيح، إذ أنه يؤثر على الأعصاب والعضلات والجهاز الهضمي والكلى والطريقة التي يعمل بها القلب.

عادةً ما يتم التحكم في مستوى الكالسيوم في الدم عن طريق الهرمونات مثل هرمون الغدة الجار درقية (PTH) وفيتامين د. عندما يصبح مستوى الكالسيوم منخفضًا جدًا في الدم، فقد تظهر الأعراض.

تعتمد أعراض نقص كالسيوم الدم على عمر الطفل ومدى انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ومدى سرعة حدوث نقص كالسيوم الدم. وهذه الأعراض كالتالي:

التهيج
تشنجات العضلات
العصبية
الارتعاش
التغذية السيئة
خمول
النوبات
صعوبة التنفس
صعوبة  المشي أو استخدام اليدين

قد لا يكون نقص كالسيوم الدم واضحًا عند الأطفال حديثي الولادة، لكن يمكن تحديده فقط من خلال الاختبارات المعملية. يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأعراض إذا انخفضت مستويات الكالسيوم فجأة، وقد تقل الأعراض بمرور الوقت مع اعتياد الجسم على نقص كالسيوم الدم.

علاج نقص الفيتامينات عند الأطفال

يوجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها علاج نقص الفيتامينات عند الأطفال مثل:

  1. لتجنب نقص فيتامين د، يمكن أن تعرضي طفلِك لأشعة الشمس، بالإضافة إلى تناول مكمل فيتامين د
  2. لعلاج نقص فيتامين أ عند الطفل، يجب الحرص على تناول منتجات الألبان والبطاطا والخضروات ذو اللون الداكن

اعرفي المزيد عن أفضل نظام غذائي صحي مفيد لطفلِك

وأخيرًا وبعد أن تعرفتِ على كل ما تريدين عن نقص الفيتامينات عند الأطفال وكيف يتم علاج هذا النقص، عليكِ استشارة الطبيب ومراقبة طفلِك وإجراء اختبارات نقص الفيتامينات.

المقالات المتعلقة

التغذية السليمة للأطفال

  • قراءة المزيد
فوائد فيتامين د للأطفال

فوائد فيتامين د للأطفال

  • قراءة المزيد
مشاكل البلع عند الأطفال

مشاكل البلع عند الأطفال: أسبابها وطرق العلاج

  • قراءة المزيد

اتصل بنا