whatsapp
message
أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال: تعتمد تغذية الصغار والنمو العقلي على مجموعة من مبادئ التغذية والتي تعمل على تلبية احتياجات الطفل الغذائية المختلفة من كربوهيدرات وبروتين ودهون ومعادن وفيتامينات. 

لأننا في مركز أندلسية نهتم بكل ما يخص صحة الأطفال؛ دعنا نتعرف من خلال المقال على كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل من خلال أمثلة لأطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال. 

تابع قراءة هذا المقال..

 

ما المقصود بالتغذية الصحيحة؟

يقصد بالتغذية الصحيحة التنويع في تناول الطفل للوجبات اليومية لتلبية احتياجاته الغذائية المختلفة مع ضرورة مراعاة أن تكون كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل يوميًا متناسبة مع معدل استهلاك الطاقة لتجنب زيادة الوزن المفاجئة. 

باالإضافة إلى ما سبق فإن مع زيادة الرغبة لدى الأطفال في تناول الكثير من الحلوى والوجبات السريع بدلًا من الأطعمة الصحية تساهم في تقليل مناعة الطفل وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض بجانب  السمنة وزيادة الوزن. حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أنه يبلغ عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن 340 مليون طفل على مستوى العالم! 

بالإضافة إلى ما سبق فإن التغذية غير الصحيحة للأطفال تؤثر على المستوى الدراسي للطفل. لذا فيما يلي سنستعرض أمثلة عن أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال.

 

 

 

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال

الغذاء الصحي عبارة عن لُقيمات صحية متوازنة تطعمها فم طفلك لتمنحه العافية. لذا احرص على تناول الأطعمة التالية والتي تساهم في زيادة تركيز الطفل وهي:

 

الأسماك:

 تعد الأسماك الدهنية الغنية  بمادة الأوميجا 3 بمثابة غذاء العقل وسحر الذاكرة حيث تساهم في تجديد الخلايا العصبية للدماغ. إذ تتكون خلايا المخ من الدهون بنسبة تصل إلى 60%. 

لذا تعمل الأوميجا 3 على تعزيز الروابط العصبية بين خلايا المخ ما يؤثر إيجابًا على الذاكرة ووظائف الدماغ ككل. بالإضافة إلى ما سبق أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الأسماك الدهنية الغنية بمادة الأوميجا 3 تساهم في حماية طفلك من خطر الإصابة بالألزهايمر. ومن أمثلة الأسماك الدهنية: السلمون والتونا. 

 

التوت البري:

 يحتوي التوت البري على العديد من العناصر الغذائية التي لها خواض مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعزز الوظائف الحيوية لمخ الطفل ما تؤثر ايجابًا على كل من تركيز وذكاء الطفل. كما أثبتت الأبحاث أن بعض المواد المضادة للأكسدة والموجودة في التوت البري تتراكم في المخ ما يعزز من التواصل العصبي بين خلايا المخ المختلفة.

وفقًا لمراجعة علمية تمت لما يقرب من 11 ورقة بحثية أثبتت فعالية تناول التوت البري في تعزيز ذاكرة الطفل ونموه العقلي والعاطفي. 

 

البروكلي:

 يعد نبات البروكلي أحد الخضروات الصحية والغنية بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين النمو العقلي للدماغ كما أنه مصدر غني بفيتامين ك والذي يساهم في تحسين وظائف المخ. بالإضافة إلى ما سبق يحتوي البروكلي على مجموعة من العناصر التي تعمل كمضادات للالتهابات والتي تساهم في حماية المخ من الأمراض المختلفة.

 

الشوكولاته الداكنة:

 تعد الشوكولاته الداكنة مصدر غني بمركبات الفلافونويد والكافين بجانب مضادات الأكسدة كلهم ذات تأثير إيجابي على المخ. تساهم في تعزيز التواصل العصبي بين خلايا المخ المختلفة كما أشارت بعض الأبحاث دور الشوكولاته في تحسين ذاكرة وتعزيز ذكاء الطفل. 

 

المكسرات:

 تعد المكسرات مصدر غني بالأوميجا 3 وغيرها من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ه. لذا تساهم المكسرات في تحسين وظائف المخ المختلفة وما يترتب عليها من مشكلات خاصة بالذكاء والذاكرة. حيث أثبتت إحدى الدراسات والتي نُشرت عام 2014م  بالمقارنة ما بين شخصين أحدهما يتناول المكسرات بشكل منتظم والآخر لا يتناول وُجد أن ذاكرة الشخص الذي يتناول المكسرات أفضل من الشخص الآخر.

 

البيض: 

يعد البيض مصدر غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب6 و ب12 وغيرها من العناصر الغذائية الهامة كحمض الفوليك والكولين. حيث أثبتت الأبحاث مدى فعالية الكولين في تكوين وتعزيز الروابط العصبية بين خلايا الدماغ المختلفة وتأثيرها الإيجابي على الذاكرة.

 

البرتقال: 

مصدر غني بفيتامين ج والذي يعمل على تعزيز الإمداد الدموي للدماغ ما ينعكس على صحة الدماغ وتحفيز الذاكرة بجانب احتوائه على مجموعة من الأملاح ومضادات الأكسدة التي تعالج أي مشكلات حال وجدت. 

 

الشاي الأخضر:

 يحتوي الشاي الأخضر على نسب متوازنة من الكافين اللازم لتعزيز وظائف الدماغ بشكل عام وتحسين الذاكرة بشكل خاص. 

إن نظام التغذية الصحيحة للأطفال يهدف إلى تعزيز الصحة العامة للطفل بجانب تغذية الصغار وتعزيز النمو العقلي للطفل. لذا احرص على اختيار أطعمة تزيد الذكاء والتركيز عند الأطفال. 

مركز أندلسية لصحة الطفل يقدم لكم مجموعة متنوعة من العروض والباقات المتعلقة بصحة الأطفال يمكنكم زيارتنا لمعرفة المزيد عنها. 

 

مركز أندلسية لصحة الطفل.. مكان يعتني بطفلك

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا