whatsapp
message
اطفال متلازمة داون

اطفال متلازمة داون

اطفال متلازمة داون هي حالة خلقية وليست مرضية. تعرف متلازمة داون بأنها عبارة عن اضطراب كروموسومي ناتج عن وجود كروموسوم 21 زائد لذا يكون مجموع الكروموسومات النهائي 47 بدلاً من 46. ما ينعكس على الصفات الجسدية والعقلية للطفل. 

نتيجة اضطراب الكروموسومات عادة ما يُصاب اطفال متلازمة داون بأحد درجات الإعاقة الجسدية أو العقلية تختلف شدتها من طفل لآخر بناء على مجموعة من العوامل منها التدخل المبكر. 

تختلف القدرات البدنية والعقلية لدى اطفال متلازمة داون إلا أنه في حالات كثيرة يستطيع الطفل عند البلوغ تولي مناصب ووظائف قيادية والاستمتاع بحياته بصحة وعافية. 

ما هي أسباب متلازمة داون؟

على الرغم من عدم معرفتنا بصورة كافية آلية حدوث متلازمة داون، إلا أن هناك مجموعة من عوامل الخطورة التي يُعزى إليها أسباب حدوث متلازمة داون وهي:

 حدوث خلل في الانقسام الوراثي للكروموسومات:

 عادة ما تحتوي خلايا الإنسان على 23 زوجًا من الكروموسومات موروثة من كلا الوالدين. لذا تحدث متلازمة داون عندما يكون لدى الفرد نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم رقم 21.

  التاريخ الوراثي.

  عمر الأم:

 تزداد احتمالية حدوث اطفال متلازمة داون حال كان عمر الأم يتجاوز ال 35 عامًا. 

 

ما هي أعراض اطفال متلازمة داون؟

يمتاز اطفال متلازمة داون بمجموعة من الأعراض المميزة منها:

  الوجه المسطح.

  عيون مائلة (تشبه حبة اللوز). 

  قصر الرقبة. 

  صغر اليدين والقدمين. 

  الأذن قصيرة. 

  وجود بقع بيضاء في قزحية العين.

  تجعد راحة اليد.

  اضطرابات الغدة الدرقية.

نقص هرمون النمو

  ضعف العضلات والمفاصل.

تعد الأعراض السابقة هي الأعراض الظاهرية لاطفال متلازمة داون، إلا أن هناك مجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية التي قد يعاني منها بعض من اطفال متلازمة داون وهي:

  مشكلات السمع والبصر.

  أمراض القلب الخلقية.

  مشكلات في العمود الفقري مثل جنف واعوجاج العمود الفقري.

  التهابات الأذن.

  أمراض الجهاز التنفسي.

  المرض العقلي.

لذا يحتاج اطفال متلازمة داون اهتمامًا مكثف ورعاية طبية بصورة دورية لتجنب حدوث أي من المضاعفات المرضية الخطيرة. 

 

الغدة الدرقية عند اطفال متلازمة داون

 

متى تكتشف متلازمة داون؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بضرورة طرح خيار إجراء اختبارات الفحص التشخيصية لمتلازمة داون لكافة السيدات الحوامل بغض النظر عن أعمارهن من أجل معرفة احتمالات حدوث متلازمة داون للجنين. 

تعد فحوصات الكشف عن احتمالية حدوث متلازمة داون للجنين أحد فحوصات برامج متابعة الحمل. وتعد هذه الاختبارات الروتينية أحد الأدوات التي تساعد الطبيب في متابعة صحة الجنين ومعرفة ما إن كان بحاجة لإجراء أحد الفحوصات التشخيصية الأكثر دقة مثل:

  الاختبار المجمع للثلث الأول من الحمل.

  اختبار الفحص المتكامل للثلثي الأول والثاني من الحمل.

  الاختبارات التشخيصية للأطفال حديثي الولادة:

 عادة ما يتم التعرف على اطفال متلازمة داون من خلال بعض الصفات الجسدية، بالإضافة إلى ذلك قد يتم أخذ عينة دم من الطفل لتحليل الكروموسومات فيما يعرف طبيًا بالنمط النووي.

كل ما سبق يساهم في الكشف المبكر عن متلازمة داون ووضع البرنامج العلاجي المناسب حال وجود احتمالية لحدوثها.

 

المفاهيم الخاطئة عن اطفال متلازمة داون

  هل يبكي الطفل المصاب بمتلازمة داون؟

اطفال متلازمة داون هم أطفال عاديين فما ينطبق على الأطفال الأصحاء ينطبق عليهم، هم فقط ميزهم الله بميزة الاختلاف ويحتاج لمجموعة من التدخلات والعلاجات ليصبح قادرًا على أن يعش حياته بصحة وعافية دون الحاجة لمساعدة أحد. 

 يمر بعض اطفال متلازمة داون بمشاعر مثل الغضب والسعادة والحزن تمامًا مثل أي طفل عادي بالإضافة إلى البكاء والضحك. 

  يجب على اطفال متلازمة داون العيش تحت رعاية الأهل مدى الحياة؟

على عكس الصورة الذهنية لدى أغلب الأشخاص، يمكن لأطفال متلازمة داون بناء علاقات واكتساب وظائف ومهارات مختلفة تجعلهم قادرين على التعايش مع المجتمع بصورة طبيعية.

  تعد حالة متلازمة داون حالة وراثية؟

حالة متلازمة داون ليست حالة وراثية بل هي حالة خلقية تحدث نتيجة حدوث خلل نتيجة انقسام أي من البويضة أو الحيوان المنوي ما يساهم في زيادة عدد الكروموسومات ليصبح 47 كروموسوم بدلًا من 46 كروموسوم فقط.

  يجب أن يحصل اطفال متلازمة داون على نظام تعليمي خاصة؟

يمكن لعدد كبير من اطفال متلازمة داون الذهاب إلى المدارس العادية والحصول على نفس النظام التعليمي المتبع في المملكة دون الحاجة للذهاب لمدارس خاصة أو الحصول على نظام تعليمي خاص. بل يجب أن يتم توفير البيئة التعليمية الآمنة للطفل وحمايته من خطر التعرض للتنمر من قبل الأطفال، وزيادة برامج الوعي والتثقيف المجتمعي لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن اطفال متلازمة داون. 

 

كيفية علاج اطفال متلازمة داون

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لأطفال متلازمة داون، إلا أن العلاجات المستخدمة حاليًا تهدف إلى تحسين جودة حياة اطفال متلازمة داون وتجنب حدوث مضاعفات ما يمكن طفل متلازمة داون من العيش بصحة وعافية. ومن أمثلة العلاجات المستخدمة حاليًا ما يلي:

  العلاج الطبيعي:

 يهدف العلاج الطبيعي إلى تقوية كل من العضلات والمفاصل والأربطة. واكساب الطفل المهارات الحياتية الطبيعية كالمشي والوقوف وغيرها. 

  العلاج الوظيفي.

  التغذية العلاجية.

  الفحص الدوري:

 يهدف الفحص الدوري إلى الكشف المبكر عن المشكلات الصحية وعلاجها مبكرًا بالإضافة إلى تجنب حدوث المضاعفات الصحية الخطيرة. 

 

بعد أن تعرفنا على اطفال متلازمة داون وكيف يتم التشخيص والعلاج، مركز أندلسية لصحة الطفل يقدم لكم مجموعة من العروض المتنوعة وبرامج متابعة الأطفال حديثي الولادة على يد نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة. 

مركز أندلسية لصحة الطفل.. مكان يعتني بطفلك

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا