فقر الدم المنجلي | الأسباب والعلاج

ما هي أسباب فقر الدم المنجلي عند الاطفال وطرق علاجه

تلعب العوامل الوراثية دورًا مهماً في كثير من الأمراض، منها فقر الدم المنجلي عند الأطفال بشكل خاص، ما يجعلكِ تتساءلين كيف يحدث ذلك، وما هي أنواع وأعراض هذا المرض، هذا ما ستتعرفين إليه من خلال قراءة المقال التالي.

 

فقر الدم المنجلي عند الأطفال

يعد فقر الدم المنجلي شكلًا من أشكال اضطراب الدم الوراثي، وهو يؤثر في خلايا الدم الحمراء، ما يحولها من أقراص مرنة مستديرة إلى خلايا منجلية صلبة ولزجة. 

 

تمنع الخلايا المنجلية خلايا الدم الحمراء من أداء وظيفتها، والتي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، إذ أنها لا تعيش طويلًا مثل خلايا الدم الحمراء الطبيعية، نتيجة لذلك، يكون ليس لدى الطفل خلايا الدم الحمراء السليمة، ما يؤدي به إلى أن يصاب بفقر الدم، وهي الحالة التي يطلق عليها اسم فقر الدم المنجلي.

 

قديمًا، كان نادرًا ما يعيش الأطفال المولودين بفقر الدم المنجلي ليصبحوا بالغين، لكن الآن، وبفضل الاكتشاف المبكر والعلاجات الجديدة، يعيش حوالي معظم الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي.

 

أسباب فقر الدم المنجلي

كما ذكرنا بالسابق أن فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي؛ أي أنه يحدث من خلال الجينات.

 

يعتمد نوع هذا المرض على جينات الهيموجلوبين التي تنتقل إلى الطفل، فالهيموجلوبين هو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين. 

 

يمتلك الطفل المصاب بمرض فقر الدم المنجلي جينًا واحدًا على الأقل من الخلايا المنجلية، الذي يتسبب في تكوين خلايا الدم الحمراء على شكل منجل.

 

إليكِ كيف تعمل جينات الخلايا المنجلية في العائلات:

  • الطفل الذي يحصل على جينين من الخلايا المنجلية، واحد من الأم والآخر من الأب، سيكون مصابًا بمرض فقر الدم المنجلي.
  • الطفل الذي يحصل على جين الخلية المنجلية من أحد الوالدين وجين الهيموغلوبين الطبيعي من الآخر لديه سمة الخلية المنجلية، أي أنه لا تظهر أعراض عليه، لكن يمكنه نقل جين الخلية المنجلية إلى أطفاله لاحقًا.
  • قد يكون لدى الطفل الذي يحصل على جين الخلية المنجلية من أحد الوالدين ونوع آخر من الجينات غير الطبيعية من الوالد الآخر شكل مختلف من مرض فقر الدم المنجلي، مثل: مرض الثلاسيميا المنجلية بيتا.

 

 

أنواع فقر الدم المنجلي

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين، وعادة ما يحتوي على سلسلتين ألفا وسلسلتين بيتا، لذا فقد تحدث الأنواع الأربعة الرئيسية من فقر الدم المنجلي التالي ذكرها بسبب طفرات مختلفة في هذه الجينات، وهي كالتالي:

 
  1. مرض الهيموجلوبين SS

يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا من مرض فقر الدم المنجلي، إذ أنه يحدث عندما يرث الطفل جين الخلية المنجلية S من كلا الوالدين. باعتباره أشد أنواع فقر الدم المنجلي، يعاني الطفل المصاب به من أسوأ الأعراض بمعدل أعلى.

 
  1. مرض الهيموجلوبين SC

يعد مرض الهيموجلوبين SC هو ثاني أكثر أنواع مرض فقر الدم المنجلي شيوعًا، ويحدث عندما يرث الطفل جين الخلية المنجلية من أحد الوالدين، لذا الأطفال المصابون بـه لديهم أعراض فقر الدم المنجلي، لكنها أقل حدة.

 
  1. الهيموغلوبين SB + (بيتا) الثلاسيميا

يؤثر هذا النوع في إنتاج جين بيتا غلوبين، ويقل حجم خلايا الدم الحمراء بسبب إنتاج بروتين بيتا أقل، وتكون أعراضه ليست شديدة.

 
  1. الهيموغلوبين SB 0 (بيتا صفر) الثلاسيميا

الثلاسيميا المنجلية بيتا صفر يتضمن جين بيتا غلوبين، له أعراض مشابهة لفقر الدم Hb SS، ومع ذلك، في بعض الأحيان تكون أعراضه أكثر حدة.

 

أعراض فقر الدم المنجلي عند الأطفال

يبدأ معظم الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي أن تظهر عليهم الأعراض خلال السنة الأولى من عمرهم، وغالبًا ما تكون حوالي 5 أشهر. قد تختلف أعراض كل طفل، تكون إما خفيفة أو شديدة، وتشمل هذه الأعراض التالي:

  1. فقر دم: يعد هو أكثر الأعراض شيوعًا، إذ يتسبب نقص خلايا الدم الحمراء في الإصابة بفقر الدم، الذي قد يجعل الطفل شاحبًا ومتعبًا.
  2. اصفرار الجلد والعينين والفم (اليرقان): هذا عرض شائع، ينتج من عدم قدرة الكبد على ترشيح خلايا الحمراء الميتة، ما يؤدي إلى ظهور اللون الأصفر الناتج عن مادة (البيليروبين)، التي يتم إطلاقها.
  3. الألم أو أزمة المنجل: عندما تتحرك الخلايا المنجلية عبر الأوعية الدموية الصغيرة، قد تمنع تدفق الدم وتسبب الألم. يحدث هذا الألم المفاجئ في أي مكان، ولكنه يحدث غالبًا في الصدر والذراعين والساقين. 
  4. قد يعاني الأطفال الصغار من تورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، كما يؤدي انسداد تدفق الدم أيضًا إلى موت الأنسجة.
  5. متلازمة الصدر الحادة: يحدث هذا عندما تلتصق الخلايا المنجلية ببعضها البعض وتمنع تدفق الأكسجين في الأوعية الدقيقة في الرئتين، قد يكون هذا مميتًا. غالبًا ما يحدث فجأة، عندما يكون الجسم تحت ضغط من العدوى أو الحمى أو فقدان السوائل (الجفاف)، وقد يشمل الحمى والألم والسعال العنيف.
  6. حبس الطحال: يتضخم ويصبح مؤلمًا عندما تعلق الخلايا المنجلية وتتراكم، وقد يسبب هذا انخفاضًا مفاجئًا في الهيموجلوبين، وربما يكون مميتًا إذا لم يعالج.
 

قد تبدو أعراض داء الكريّات المنجلية، مثل: الاضطرابات أو المشاكل الصحية الأخرى، لذا يفضل استشارة الطبيب للتشخيص الصحيح.

   

أعراض فقر الدم المنجلي عند الرضع

تظهر أعراض فقر الدم المنجلي عند الرضع كالتي تحدث عند الأطفال، والتي سبق ذكرها بالمقال، هذا بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • مشكلات الإبصار والرؤية.
  • تأخر النمو.
  • شحوب الجلد بشكل عام.
  • نقص التروية الدموية عن طريق الرئة.

 

علاج فقر الدم المنجلي

التشخيص المبكر ومنع المزيد من المشكلات مهم في علاج هذا المرض، سيعتمد العلاج على أعراض طفلكِ وعمره وصحته العامة، وأيضًا على مدى خطورة الحالة، وقد يشمل العلاج الآتي:

  1. أدوية الألم: تستخدم هذه لتخفيف أعراض الألم، التي تظهر على الطفل.
  2. شرب الكثير من الماء يوميًا (8 إلى 10 أكواب): هذا يساعد على منع وعلاج أعراض فقر الدم، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى سوائل وريدية.
  3. نقل الدم: يستخدم ذلك لعلاج فقر الدم وعزل الطحال ولمنع السكتة الدماغية.
  4. اللقاحات والمضادات الحيوية: تستخدم لمنع الالتهابات.
  5. حمض الفوليك: يساعد على منع فقر الدم الحاد.
  6. زرع الخلايا الجذعية:  قد تعالج عمليات الزرع بعض الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي في مراكز طبية متخصصة.
  7. هيدروكسي يوريا: قد يقلل من عدد الخلايا المنجلية في الدم والمضاعفات والنوبات المؤلمة.

 

علاج فقر الدم المنجلي بالغذاء

قد تقل رغبة الطفل المصاب بفقر الدم المنجلي  في تناول الطعام، خاصة في أثناء تفاقم الأزمة، التي تحدث بشكل متكرر عند الأطفال، لذا فليس من غير المألوف رؤية هؤلاء الأطفال يعانون من ضعف النمو وكتلة الجسم والكتلة الخالية من الدهون، لذلك يحتاج الآباء وأخصائيي الرعاية الصحية إلى إنشاء نظام غذائي يومي يدعم بشكل أفضل نمو أطفالهم واحتياجاتهم الصحية العامة. 

 

عادةً ما يوفر النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات ما يكفي من الفيتامينات والعناصر الغذائية لدعم الاحتياجات الصحية للأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي. 

 

من المهم أن تتأكدي من أن النظام الغذائي يلبي المتطلبات الآتية:

  • نظام غذائي عالي السعرات وغني بالمغذيات

عادة ما يكون متوسط استهلاك الطاقة للأطفال المصابين بالخلايا المنجلية أقل من القيم الطبيعية التي يحتاجها أقرانهم حتى عندما لا يكون المرض مصحوبًا بأعراض وينخفض إلى ما يقرب من نصف المستويات الموصى بها خلال أوقات المرض، خاصة عندما يكون العلاج في المستشفى مطلوبًا.

 

يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على العديد من العناصر، مثل: الكالسيوم والزنك والفيتامينات، والتي تتواجد في بعض الأطعمة، على سبيل المثال: اللحوم والألبان والأسماك والمكسرات والبقوليات.

 
  • المكملات الغذائية الدقيقة

قد تساعد المكملات الإضافية التي تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية على منع نقص التغذية وتقليل احتمالية تفاقم المرض.

 

تتضمن مكملات المغذيات الدقيقة الإضافية الملحوظة الزنك لتحسين النمو والمناعة، والكروم لاستقلاب الكربوهيدرات والطاقة، والمنغنيز وفيتامين د لصحة العظام وكذلك الطاقة، والمغنيسيوم لتوازن الترطيب الخلوي، وفيتامينات ب لأدوارها الحاسمة كعوامل مساعدة للإنزيم.

 

المركبات النباتية أو مركبات الفلافونويد، مثل: فيتامينات A و C و E، ثبت أيضًا أن لها بعض الفوائد، إذ تعمل كمضادات الأكسدة الطبيعية التي تلعب دورًا في تقليل الالتهاب والألم.

 
  • سوائل للحفاظ على الترطيب

قد يعاني بعض الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي من ارتفاع درجة الحرارة أو الجفاف، لذا فمن المهم أن يجعلوا أجسامهم رطبة بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى ضرورة تناول كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، مثل: العصائر.

 

أخيرًا بعد أن تناولنا في هذا المقال كل ما تريدين معرفته عن فقر الدم المنجلي عند الأطفال، فإذا كان لديكِ طفل مصاب به، فاحرصي على الفحوص بشكل دوري، مثل: اختبارات العيون للكشف عن أي مضاعفات قد تحدث له، لذا يعمل مركز أندلسية لصحة الطفل على توفير كل الدعم اللازم لطفلكِ.

 

احجزي معنا في عيادة  طب الأطفال بمركز أندلسية لصحة الطفل

المقالات المتعلقة

علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء

علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء

  • قراءة المزيد

انيميا الفول عند الاطفال

  • قراءة المزيد

انيميا نقص الحديد

  • قراءة المزيد

اتصل بنا