ما علاج تقوس الساقين عند الأطفال؟

ما علاج تقوس الساقين عند الأطفال؟

تلاحظ الكثير من الأمهات تقوس الساقين عند الأطفال وهو أمر طبيعي عند الرضع وصغار السن وغالباً ما تستقيم الساق مع النمو، ولكن قد ينجم التقوس عن الإصابة بأمراض معينة في بعض الحالات ويحتاج إلى استشارة طبية للعلاج. سنعرفكِ أكثر خلال هذا المقال على التقوس وسنرشدكِ إلى العلامات التي تستدعي زيارة الطبيب وما العلاجات المتاحة.

تقوس الساقين عند الأطفال

هل تعلمين عزيزتي أنّه أمر طبيعي يمر به معظم الأطفال!

نعم، يعتبر تقوس الساقين جزءاً طبيعياً من تطور نمو الأطفال، حيث أنّه لا يسبب أي ألم ولا يعيق الطفل عن تطور الحركة والركض والمشي. غالباً ما يظهر تقوس الساقين عند الأطفال في السنة الأولى أو الثانية وقد يولد الطفل به أيضاً، ولذلك تلاحظينه عند بعض الرضع وحديثي الولادة ونادراً ما يكون عرضاً لاضطراب في النمو إلى في بعض الحالات القليلة.

قد يعاني الطفل التعثر الطفيف في المشي أو قد تلاحظين أنّه يمشي على أطراف أصابعه بسبب التقوس، ولكن من المفترض أن تزول هذه الأعراض مع نموه ليمشي بطريقة سليمة تماماً.

حسناً، ربما تتساءلين الآن، إذا كان هذا التقوس أمراً طبيعياً فما سببه؟

يولد بعض الأطفال كما ذكرنا وساقهم مقوسة بالفعل ويرجع هذا إلى أنه عندما كان صغيرك جنيناً في رحمك، فمع نموه داخل أحشائك تصغر المساحة التي يعيش فيها وقد ينتج عن ذلك تقوس ساقيه بعض الشيء ليلائم حجم جسمه المكان المتاح له، وتعرف هذه الحالة بتقوس الساقين الفسيولوجي أي أنّه أمر طبيعي. 

درجات تقوس الساقين عند الأطفال

تختلف درجات تقوس الساقين عند الأطفال فمنها الطبيعي الذي يتخلص منه الطفل أثناء النمو، ولكن قد يكون التقوس شديداً في حالات معينة بسبب بعض الأمراض كالكساح أو داء بلاونت.

يحدد طبيب عظام الأطفال درجة تقوس الساقين عند الطفل وفقاً لزاوية التقوس، وحسب الدرجة يمكنه توقع ما إذا كانت الحالة بسيطة أم شديدة لاقتراح النصائح والعلاج المناسب.

يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالات تقوس الساقين إذا لاحظتِ أي من التالي على طفلكِ:

  1. عدم تحسن التقوس بعد العام الثاني للطفل.
  2. معاناة الطفل من ألم في العظام أو أثناء المشي.
  3. قصر قامة الطفل مقارنةً بباقي الأطفال.

علاج تقوس الساقين عند الأطفال

لا يحتاج معظم الأطفال لأي تدخل لعلاج تقوس الساقين، إذ أن ساقهم تستقيم بشكل طبيعي خلال نموهم. سيتابع طبيب الأطفال صغيركِ في كل زيارة دورية ليطمئنكِ أن تقوس الساقين يتحسن مع الوقت وأنّه لا يحتاج إلى علاج. 

إذا كان تقوس الساقين ناتجاً عن مرض أو حالة صحية معينة سيعالج الطبيب هذا المرض وسيؤدي ذلك إلى تصحيح تقوس الساقين. 

الأمراض التي تسبب تقوس الساقين

هناك بعض الأمراض التي تؤثر على نمو العظام وقد يظهر تقوس الساقين كأحد أعراضها ومن هذه الأمراض:
داء بلاونت (Blount's Disease)
إذا لم يتحسن تقوس الساقين لدى الطفل بل وتفاقمت الحالة حتى بعد انتهاء العام الثالث، فقد يكون داء بلاونت هو أحد الأسباب.

يؤثر داء بلاونت على نمو عظمة الظنبوب (tibia) التي تعرف أيضاً بـ قصبة الساق وهي تقع تحت الركبة. 

السبب في الإصابة بداء بلاونت غير معروف، ولكن زيادة وزن الطفل قد تكون أحد العوامل المسببة للمرض.

إذا شك الطبيب في أن داء بلاونت هو سبب تقوس الساقين عند الطفل سيقوم بإجراء الأشعة على الساق للتشخيص، وإذا لم يتحسن التقوس مع نمو الطفل قد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية لتصحيح الساقين. 
الكساح (Rickets Disease)
هو حالة تؤثر على نمو العظام لدى الأطفال، سببها الرئيسي هو نقص فيتامين د أو الكالسيوم لدى الطفل، وهما من أهم العناصر التي تحتاجها العظام لتنمو بقوة وصحة.

قد ينتج نقص الكالسيوم وفيتامين د بسبب قلة التعرض للشمس وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي عليهما، ويؤدي هذا النقص إلى ضعف العظام وقد يسبب الألم وضعف التطور الحركي أيضاً.

إذا لاحظتِ أن طفلك يعاني من ألم في العظام أو ضعف في العضلات أو مشاكل في الحركة أو المشي، يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً لفحص الحالة واقتراح العلاج المناسب. 

الكالسيوم وفيتامين د للأطفال

إليكِ بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم لتشمليها في النظام الغذائي لطفلكِ:

  1. منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي.
  2. الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي.
  3. الفواكه مثل البرتقال والتين.
  4. البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء والحمراء والحمص. 

يساعد فيتامين د العظام على امتصاص الكالسيوم وهنا تكمن أهميته. إذا كان طفلك يرضع الحليب الصناعي غالباً ما تكون التركيبة مدعمة بفيتامين د، ولكن في حالة الرضاعة الطبيعية فقد يحتاج الطفل إلى مكملات فيتامين د التي يصفها طبيب الأطفال له. 

عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة سيكون البيض وسمك السلمون من الخيارات الممتازة للحصول على فيتامين د. 

تعرفي أيضًا على: فوائد فيتامين د للأطفال

تمارين لعلاج تقوس الساقين عند الأطفال

لم يذكر الأطباء أن أداء تمارين معينة من شأنه أن يصلح تقوس الساقين، إذ كما ذكرنا أنّه أمر طبيعي عند العديد من الأطفال وأن الساق تستقيم تلقائياً عند معظمهم مع النمو، ولا يوجد حاجة لأي تدخل طبي في أغلب الأحيان.

في حالة أن السبب وراء تقوس الساقين هو مرض معين، سيشخص الطبيب الحالة ويراجعها بشكل دوري ويقترح التدخلات إما الدوائية أو الجراحية لتصليح وضع الساقين. إذا كانت هناك أي تمارين أو خطوات يجب عليكِ اتباعها مع طفلكِ لإصلاح تقوس ساقيه، فسيرشدك الطبيب لها أثناء الزيارة أو سيحول الطفل لأخصائي العلاج الطبيعي.

أفضل دكتور لعلاج تقوس الساقين عند الأطفال

الزيارة الدورية لطبيب الأطفال لمتابعة صحة صغيركِ بشكل عام أمر في غاية الأهمية، وننصحكِ باستشارة الطبيب فيما يتعلق بتقوس الساقين في حال قلقكِ ألّا يكون طبيعياً أو أنّه قد لا يزول مع الوقت.

إذا كانت الحالة شديدة وبحاجة إلى تدخل طبي سيقوم طبيب الأطفال بإجراء الفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص وربما يحولكِ إلى أخصائي جراحة أطفال إذا استدعى الأمر. نطمئنكِ أن التدخل الجراحي في سن مبكرة عقب تأكيد التشخيص سيساعد طفلكِ على التخلص من التقوس والنمو بشكل صحي دون أي إعاقات لتطوره الحركي.

ربما يقترح الطبيب أيضاً بعض الأجهزة التي تساعد على تقويم عظام الساقين.

سيضع الطبيب الخطة العلاجية تبعاً لعدة عوامل وهي:

  1. عمر الطفل.
  2. التاريخ المرضي للطفل.
  3. صحة الطفل بشكل عام.
  4. سبب التقوس وشدته.
  5. تأثير تقوس الساقين على الطفل في المستقبل.
  6. تحمل الطفل للأدوية والعلاجات المقترحة.

تعرفتِ معنا من خلال هذا المقال على أن علاج تقوس الساقين عند الأطفال يكون تلقائياً في أغلب الحالات وقليلاً ما يحتاج إلى التدخل الطبي. لا تترددي في زيارة طبيب الأطفال لفحص صغيركِ إذا لاحظتِ أن التقوس لا يقل على مدار سنوات نموه، أو إذا كان يعاني من أي آلام في العظام ليفحص الطبيب حالته ويطمئنك عليه. نقدم لكِ في مركز أندلسية لصحة الطفل نخبة من أمهر الأخصائيين في المجالات المختلفة من طب الأطفال وأسنان الأطفال والعلاج الطبيعي والتخاطب والسمعيات لنكون الوجهة الرئيسة لكل ما يتعلق بصحة طفلكِ. نحن هنا لتقديم الرعاية لصغيركِ في شتى المجالات الصحية والتنموية في مركز أندلسية لصحة الطفل.

إقرأي أكثر عن كل ما يتعلق بصحة طفلك من هنا

المقالات المتعلقة

الأمراض العصبية العضلية عند الأطفال

الأمراض العصبية العضلية عند الأطفال

  • قراءة المزيد
أفضل دكتور علاج طبيعي للأطفال

أفضل دكتور علاج طبيعي للأطفال

  • قراءة المزيد
أسباب وعلاج تأخر المشي عند الأطفال

أسباب وعلاج تأخر المشي عند الأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا