ما فوائد الرضاعة الصناعية؟ وما عيوبها؟

ما فوائد الرضاعة الصناعية؟ وما عيوبها؟

ما يقرب من 2 من كل 3 أطفال لا يتم إرضاعهم رضاعة طبيعية، بل تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية، لتصبح المصدر الرئيسي لتغذية الطفل، فإذا كنتِ ترغبين في رضاعة طفلِك بهذا النوع من الرضاعة، فتابعي معنا قراءة المقال لتتعرفي على ما هي فوائدها وما هي عيوبها.

الرضاعة الصناعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة، إذ أن لبن الأم هو الغذاء المثالي للرضيع. فهو آمن ونظيف ويحتوي على أجسام مضادة تساهم في الحماية من العديد من أمراض الطفولة الشائعة. إذ أنه يوفر كل الطاقة والمغذيات التي يحتاجها الرضيع في الأشهر الأولى من حياته.

قد تسبب الرضاعة الطبيعية في أن يكون الطفل أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بمرض السكري. كما أن الفتيات اللاتي يرضعن طبيعيًا لديهن أيضًا مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

تعد الرضاعة الصناعية خيارًا صحيا للطفل، إذ أنه يحصل على أفضل بديل ممكن لحليب الأم مع مراعاة عدم صنع تركيبة خاصة بكِ أو إطعام حليب البقر أو أي نوع آخر من الحليب.

متى تلجأين للرضاعة الصناعية؟

إذا لم تتمكني من رضاعة طفلِك رضاعة طبيعية، فإن الرضاعة الصناعية هي الخيار الأفضل. فقد تلجأين لذلك نتيجة العديد من الأسباب مثل:

  1. عندما تكون الرضاعة الطبيعية مؤلمة جدا للأم.
  2. عندما يعاني الرضيع من ضعف منعكس المص، خاصة إذا كان الطفل وُلد قبل أوانه.
  3. إذا انفصلت الأم والطفل بسبب ظروف غير متوقعة.
  4. عندما تعاني الأم من مشاكل صحية تتطلب تناول أدوية غير متوافقة مع الرضاعة الطبيعية.
  5. ضرورة عودة الأم للعمل.
  6. عندما لا يكون لدى الأم ما يكفي من الحليب، على الرغم من أن هذه الحالة ليست شائعة.

كما يوجد العديد من المزايا الرئيسية للرضاعة الصناعية هي:

  1. يمنح الأم مرونة أكبر وحرية في الحركة.
  2. يسمح لِك بمعرفة كمية الحليب التي يتناولها طفلك بالضبط.
  3. لا تحتاج الأم إلى تغيير نظامها الغذائي بسبب الرضاعة الطبيعية.
  4. لا يحتاج الأطفال الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي إلى تناول الطعام كثيرًا لأن هضمه يستغرق وقتًا أطول.

ومع ذلك، أحيانًا لا يتعين عليكِ اللجوء إلى الحليب الاصطناعي وحده؛ لكن يمكن استخدامه لتكملة الرضاعة الطبيعية، التي تسمى التغذية المختلطة. تميل الأمهات إلى اللجوء إلى هذا النوع من التغذية خاصة عند عودتهن إلى العمل. يجدر الأخذ في الاعتبار ما يلي:

  1. من الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل 3 أو 4 أسابيع على الأقل.
  2. من المستحسن أن يقوم شخص آخر بالتناوب مع الأم بإعطاء الطفل الزجاجة للتأكد من أنهم لا يرفضون الحليب عندما لا تستطيع الأم إرضاعه.
  3. إذا لجأتِ إلى الرضاعة الصناعية بشكل متقطع، فمن الأفضل إعطاء طفلِك زجاجة واحدة فقط كل 24 ساعة حتى لا ينقطع إمداد حليب الأم.
  4. إذا كان على الأم العودة إلى العمل، فابدأي في استبدال إحدى الرضعات بالحليب الاصطناعي كل 3 أو 4 أيام.

فوائد الرضاعة الصناعية للطفل

تختار العديد من الأمهات غير القادرات على الرضاعة الطبيعية أو اللواتي يرغبن في إرضاع الحليب الصناعي جنبًا إلى جنب مع الرضاعة الطبيعية إرضاع أطفالهن الرضاعة الصناعية. إذا كنتِ أماً جديدة، وتفكرين في إرضاع طفلك بالزجاِجة، فيوجد العديد من الفوائد لإرضاع طفلِك هذه الرضاعة مثل:

يمكن لأي شخص إطعام الطفل
تكمن إحدى فوائد الرضاعة الصناعية في أنه يمكن لأي من الوالدين تغذية الطفل. إذ تسمح الرضاعة الصناعية لأي من أفراد الأسرة الآخرين رضاعة طفلكِ عند غيابكِ أو انشغالكِ عن رضاعته.

 يمكن القيام بها في الأماكن العامة
من الممكن ألا تشعري بالارتياح بشأن الرضاعة الطبيعية لطفلِك في الأماكن العامة. إذا كان لا يوجد لديكِ رغبة في كشف ثدييك أو الذهاب إلى منطقة خاصة للرضاعة الطبيعية، فإن الرضاعة الصناعية هي الطريقة المثلى.

 عدم الشعور بالقلق عند انخفاض كمية حليب الثدي
قد تشعرين بالقلق أن طفلِك سيظل يتغذى، إذا كان حليب الثدي غير كافٍ. في مثل هذه الحالة، قد تسهل الرضاعة بالزجاجة عليكِ تغذية طفلِك اللازمة لنموه.

 يمكن إجراء تغييرات بنظامه الغذائي
الأم التي ترضع طفلها الحليب الصناعي، لا يوجد قلق بشأن إضافة فواكه وخضروات معينة إلى نظامه الغذائي. 

 الرضاعة الصناعية للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز
في حالات نادرة، لا يستطيع الرضيع هضم حليب الأم، ما يٌعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز. 

 حالة الأم الصحية لا تؤثر على الطفل
إذا مرضت الأم بعد الولادة أو واجهت مشاكل صحية لا تسمح لها بالرضاعة، يمكن استخدام اللبن الاصطناعي لإطعام الطفل.

أضرار الرضاعة الصناعية

على الرغم من سهولة الرضاعة الصناعية بالنسبة لكِ، إلا أنه يوجد بعض من أضرار الرضاعة الصناعية منها:

الحليب الصناعي ليس مغذيًا مثل حليب الأم
قد يحتوي حليب الثدي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفِلك لينمو ويتطور، كما أنه خفيف على المعدة. وقد تؤدي الرضاعة الصناعية إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة المبكرة.

يستغرق تحضير الحليب للرضاعة بالزجاجة وقتًا وجهدًا
يمكنِك إرضاع طفلِك رضاعة طبيعية عند الحاجة، ولكن إذا كنِت قد اعتدت على إرضاع طفلِك باستخدام زجاجة الرضاعة، فأنتِ بحاجة إلى غسل الزجاجة وتعقيمها، وسكب الحليب فيها وتدفئتها. يمكن أن يؤدي التعقيم غير السليم أيضًا إلى تعريض صحة طفِلك للعدوى.

الرضاعة بالزجاجة تكلفة إضافية
يمكن أن يكون إرضاع طفلِك بالزجاجة عملية مكلفة. إذا اخترتِ إرضاع طفلِك في زجاجة الحليب، فستحتاجين إلى شراء زجاجات الرضاعة وفرشاة التنظيف وأيضًا جهاز التعقيم.

الرضاعة بالزجاجة قد تضر بجهاز المناعة لدى طفلك
تشير الدراسات إلى أن حليب الثدي يحسن جهاز المناعة لدى طفلِك. من ناحية أخرى، أن الحليب الاصطناعي لا يحتوي على العناصر الغذائية الحيوية والطبيعية. إذ يتعرض الأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا أيضًا لخطر الإصابة بأمراض معينة مثل التهاب الصدر أو التهاب الأذن أو عدوى البول أو الإسهال.

 يؤثر على الترابط بين الأم والطفل
تعتبر الرضاعة لحظة ترابط بين الأم وطفلها، فتزيد الرضاعة الطبيعية الترابط بين الأم والطفل وتعيق الرضاعة الصناعية هذا الترابط.

 الرضاعة الطبيعية تحافظ على صحة الأم
أثبتت بعض الدراسات أن الأمهات اللائي يخترن الرضاعة الطبيعية بدلاً من الرضاعة الصناعية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض وهشاشة العظام.

لا يجوز لطفلِك أن يأخذ الحليب الاصطناعي
بالنسبة لبعض الأطفال، قد لا تكون الرضاعة الصناعية من الزجاجة مناسبة، من الممكن أن يعانوا من الإسهال وفقدان السوائل من الجسم.

جدول الرضاعة الصناعية

يختلف جدول الرضاعة الصناعية من طفل لآخر، إذ يعتمد مقدار وكم مرة يتغذى طفلِك على احتياجاته. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب معرفتها حول تغذية الرضع خلال الأيام والأسابيع والأشهر الأولى من حياة طفلِك كالتالي:

الأسابيع والأشهر الأولى

عليكِ التحدث إلى الطبيب المختص بشأن نمو طفلِك ومقدار الحليب الذي يتم تناوله، إذ يجب مراعاة بعض الارشادات مثل:

  1. أن طفلِك لا يحتاج إلى الكثير من حليب الأطفال مع كل رضعة حتى يكون ممتلئًا.
  2. تقديم 1 إلى 2 أونصة من حليب الأطفال لطفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأيام الأولى من الحياة إذا كان طفلك يحصل فقط على حليب الأطفال ولا يحصل على حليب الثدي.
  3. يتناول معظم الأطفال حديثي الولادة الذين يتغذون بحليب اصطناعي من 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة.

مع نمو طفِلك، ينمو بطنه أيضًا. سيتمكن طفلِك من شرب المزيد من حليب الأطفال في كل رضعة، وسيزداد الوقت بين الوجبات.

إذا كان طفلِك يشرب أقل من 32 أوقية من حليب الأطفال يوميًا، فسيحتاج إلى فيتامين د الإضافي من المكملات.

خلال الأسابيع والأشهر القليلة الأولى، سيصبح الوقت بين الوجبات أطول حوالي كل 3 إلى 4 ساعات تقريبًا لمعظم الأطفال الذين يتغذون بالحليب الاصطناعي، هذا يعني أنِك قد تحتاجين إلى إيقاظ طفلِك للرضاعة. 

من 6 إلى 12 شهرًا

استمري في إطعام طفلِك عندما تظهر عليه علامات الجوع. إذ يحتاج معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 شهرًا إلى حليب الأطفال أو الأطعمة الصلبة حوالي 5 إلى 6 مرات في 24 ساعة.
عندما يبدأ طفلِك تدريجياً في تناول المزيد من الأطعمة الصلبة، فستقل كمية اللبن الاصطناعي التي سيحتاجها طفلِك.

من 12 إلى 24 شهرًا

عندما يبلغ طفلكِ 12 شهرًا، يمكنك التبديل من حليب الأطفال إلى حليب البقر كامل الدسم. 

الرضاعة الصناعية في الليل

تعتبر الوجبات الليلية مهمة وخاصة الطبيعية، إذ ينتج جسمِك المزيد من البرولاكتين (الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب) عندما ترضعين من الثدي ليلًا، لذا تساعد الرضاعة الليلية في الحفاظ على إنتاج الحليب. 

بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف الأمهات في كمية الحليب التي يمكن أن يخزنها في ثديهن، لذا فإن الرضاعة الليلية للعديد من النساء ضرورية لتلبية احتياجات أطفالهن.
ينام معظم الأطفال لفترات قصيرة، إذ يعتبر نمط للاستيقاظ الليلي المتكرر نموذجيًا للأطفال خلال السنة الأولى من حياتهم ومن المحتمل أن يحميهم من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). إذ أنه ضرورة بيولوجية للرضع، على الرغم من شعوركِ بالتعب نتيجة لذلك، لكنها علامة إيجابية على صحة طفلِك وسلامته بشكل عام.

قد يستيقظ طفلك ليلاً لعدة أسباب لأنه جائع أو عطش أو غيرهم من الأسباب، لذا يمكن تقديم الزجاجة تلبية احتياجاته.


ختامًا، بعد معرفتك بمزايا وعيوب الرضاعة الصناعية، يجب أن تفكري قبل الاستقرار على طريقة رضاعة طفلِك. واجعلي هدفِك هو التأكد من أن طفلِك يتغذى بشكل كافٍ ويحصل على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.
اقرأي المزيد عن أسباب عصبية طفلِك أثناء الرضاعة

المقالات المتعلقة

تغذية الطفل في مرحلة التسنين

تغذية الطفل في مرحلة التسنين

  • قراءة المزيد
سبب نهجان الطفل أثناء الرضاعة

سبب نهجان الطفل أثناء الرضاعة

  • قراءة المزيد
أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

  • قراءة المزيد

اتصل بنا