whatsapp
message
البلوغ عند الاناث

أشهر علامات البلوغ عند الإناث

تمر كل فتاة بمرحلة مهمة وفارقة ومختلفة في حياتها تنقلها من مجرد كونها طفلة إلى أنثى، وهذه المرحلة هي مرحلة البلوغ عند الإناث التي تلعبين فيها دور مهم كأم. هيئي نفسكِ لدعم ابنتكِ خلال هذه الفترة الهامة من حياتها وتعرفي معنا اليوم من خلال هذا المقال على أشهر علامات البلوغ عند البنات ومشاكل البلوغ المبكر.

علامات البلوغ عند البنات

يستمر جسم الطفلة في النمو إلى أن يصل لسن البلوغ ليكتمل نموه وتصبح الطفلة شابة صغيرة جميلة. تشمل مرحلة البلوغ تطور في نمو العظام والعضلات وتغير في شكل وحجم الجسم وتطور القدرة التناسلية. لا تقتصر التغيرات على كونها جسدية فقط، إذ تمر الفتاة ببعض التغيرات النفسية أيضاً بسبب اختلاف هذه المرحلة.

تظهر بعض علامات البلوغ عند الإناث ما بين عمر (8-13) كالآتي: 

  1. يبدأ الثدي في الظهور ويكبر حجمه.
  2. تتسع الهالة داكنة اللون حول حلمة الثدي.
  3. ينمو الشعر في أماكن جديدة من الجسم أهمها الإبط والعانة.
  4. ينمو طول الفتاة.
  5. يبدأ حب الشباب بالظهور.
  6. تبرز منطقة الفخذين والوركين. 
  7. تبدأ الدورة الشهرية في النزول بعد حوالي سنتين من ظهور علامات البلوغ، وقد يستغرق انتظامها بعض الوقت في البداية. 

تبدأ هذه العلامات في الظهور والتطور شيئياً فشيئاً إلى أن يبرز المظهر الأنثوي للفتاة، ويكتمل نضج جهازها التناسلي وانتظام دورتها الشهرية لتأهيلها للحمل في المستقبل. 

يتحكم في عملية البلوغ عدد من الهرمونات التي يفرزها الدماغ من الغدة النخامية وتفرزها المبايض أيضاً، ومن أهمها هرمون الإستروجين والمعروف بهرمون الأنوثة. 

نصائح للأمهات عند بلوغ البنات 

نلفت نظركِ عزيزتي إلى عدد من النصائح التي ترشدكِ إلى نقاط هامة لمساعدة ابنتكِ في بداية فترة البلوغ إلى أن تستقبلها وتعتاد عليها: 

  1. الطمأنة والاحتواء: قد تلاحظين أن مزاج ابنتكِ مختلف أو أنَها تشعر بالحزن والخوف، ربما يعود السبب إلى التغيرات الهرمونية أو إلى صعوبة المحاولة التي تبذلها في استيعاب التغيرات الجسدية. تحتاج ابنتكِ في هذه الفترة أن تحتويها وتدركي أثر هذه المرحلة الانتقالية عليها وتطمئنيها أن ما تمر به طبيعي للغاية وأنه يشير إلى أنَها تنمو بشكل سليم. 
  1. الشرح المبكر: تتأثر الكثير من الفتيات نفسياً بسبب التغييرات الكثيرة الملازمة لمرحلة البلوغ والتي تنقلهن إلى مرحلة أخرى مختلفة وأكثر نضجاً، ولهذا يساعد شرحكِ المبكر لفترة البلوغ ومراحلها ابنتكِ على تقبل التغيرات الجديدة. 
  1. أساسيات العناية الشخصية: قد تظهر رائحة العرق عند الفتيات في هذا السن بسبب تطور الجسم ووظائفه، ولذلك يفضل أن تشرحي لابنتكِ أساسيات العناية الشخصية والنظافة بشكل إيجابي يشجعها على تقبل شكل وطبيعة جسمها الجديد. يمكنكِ اصطحاب ابنتكِ معكِ لابتياع المنتجات التي ستحتاجها من مزيل عرق وفوط وغيره من منستلزمات العناية الشخصية، أو الملابس الجديدة أيضاً التي تناسب مقاساتها الجديدة. سيكون هذا بمثابة نشاط لطيف يقوي الروابط بينكما في فترة من أهم فترات حياة ابنتكِ.
  1. زيارة الطبيبة: يفضل استشارة الطبيبة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية بعد البلوغ بعدة أشهر، أو إذا اشتكت ابنتكِ مرات عديدة من آلام شديدة مصاحبة للدورة. يفضَل اصطحاب ابنتكِ للطبيبة أيضاً إذا كانت الإصابة بحب الشباب لديها شديدة وتؤثر على مظهرها ونفسيتها بالسلب.

تقترن فترة المراهقة مع مرحلة البلوغ، شاهدي شرح فترة المراهقة مع دكتورة خيرية موسى من خلال مشاهدة الفيديو التالي

ما هي مشاكل البلوغ المبكر عند البنات

ذكرنا علامات البلوغ التي تظهر عند الإناث، ووضحنا أيضاً أثر التغيير الملازم لهذه المرحلة على ابنتكِ. الآن لو تخيلنا أن الفتاة مرت بهذه المرحلة في سن أصغر، هل سيكون هذا بالأمر اليسير أم الصعب عليها؟ في الحقيقة قد يكون البلوغ المبكر عند البنات أكثر صعوبة. 

يعتبر البلوغ مبكراً عندما تظهر علاماته قبل عمر 8 سنوات لدى الفتيات، ومن أبرز مشاكله قصر القامة والمشاكل النفسية العاطفية والاجتماعية. 

البلوغ المبكر والطول

ينمو جسم البنت بشكل سريع في البلوغ المبكر، ويزيد الطول كذلك ولكن سرعان ما يتوقف الطول عن الزيادة بسبب نمو العظام في وقت مبكر للغاية، ولذلك تعاني الفتاة حينها من قصر القامة. 

 يساعد علاج البلوغ المبكر وبالأخص في السن الصغير البنات على نمو الطول بشكل طبيعي وتجنب قصر القامة.

التأثير النفسي للبلوغ المبكر 

تعاني الفتيات اللاتي يبلغن في سن صغير من العديد المشاكل النفسية العاطفية والاجتماعية، وهذا لشعورهن بالإحراج بسبب اختلاف شكل أجسامهن عن البنات في نفس العمر والضغط النفسي الذي يشعرن به من المجتمع، إذ أن مظهرهن قد يوحي بأنَهن بالغات وعلى قدر من المسؤولية، بينما في الواقع هن ما زلن أطفالًا. 

تحتاج ابنتكِ إلى دعمكِ بشدة في حالة البلوغ المبكر، كما أنها قد تحتاج إلى الدعم النفسي من مختص. 

أسباب البلوغ المبكر عند البنات وعلاجها

سنوضح لكِ الآن عزيزتي السبب وراء البلوغ المبكر عند الإناث الذي يحدث قبل عمر 8 سنوات، ولكن يجب أن نوضح لكِ كيف تسير عملية البلوغ من الأساس. 

 تبدأ عملية البلوغ عند الإناث عندما يبعث الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (Gonadotropin-releasing hormone) إشارة إلى الغدة النخامية لإرسال هرمونات إلى المبايض لتطويرها وتحفيزها على إنتاج هرمون الأنوثة "الإستروجين". يعمل الإستروجين على نضج الجهاز التناسلي الأنثوي وإظهار علامات البلوغ على جسم الفتاة. 

يسبب الإفراز المبكر لهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية بلوغ الإناث قبل أوانهن. يكون سبب البلوغ المبكر المعروف أيضاً بالبلوغ  المبكر المركزي (Central Precocious Puberty) غير معروف في أغلب الحالات، وقد يكون السبب ورم أو حادث ما أصاب الدماغ في أحيان نادرة.

ننصحكِ بعرض صغيرتكِ على الطبيبة المختصة إذا بلغت قبل عامها الثامن، لكي تفحصها الطبيبة وتحدد إذا كان هناك مسبب يحتاج العلاج. قد تصف الطبيبة أيضاً بعض الأدوية التي تتحكم في إفراز الهرمونات الجنسية لدى الطفلة لتأخير فترة البلوغ إلى موعدها الطبيعي.

البلوغ المبكر الكاذب للبنات

وضحنا لكِ عزيزتي كيف تحدث عملية البلوغ عند الإناث، وأنَها قد تبدأ مبكراً للغاية في حالة تسمى البلوغ المبكر المركزي والذي يسبب بعض المشكلات للبنت.

توجد أيضاً حالة تعرف بالبلوغ المبكر الكاذب (Precocious Pseudopuberty) والمسبب لها هو هرمون الإستروجين. يكون السبب مشكلة في المبايض أو الغدة النخامية أو التعرض الخارجي للهرمون في نمط منفصل عن البلوغ الطبيعي الذي يبدأه الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية؛ ولهذا يسمى بالبلوغ المبكر الكاذب. 

تظهر العلامات التالية على البنات الاتي يعانين من البلوغ المبكر الكاذب: 

  1. كبر حجم الثدي.
  2. ظهور شعر تحت الإبط وفي العانة. 
  3. نزيف يشبه الدورة الشهرية والسبب وراءه هو هرمون الإستروجين ولكن لا يعتبر طمثاً حقيقياً. 

يجب أن تعرضي صغيرتكِ على الطبيبة المختصة في حالة ظهور علامات البلوغ عليها مبكراً، وبالأخص قبل سن 8 سنوات. ستفحصها الطبيبة وتطلب عددًا من الاختبارات والتحاليل لتحديد سبب البلوغ المبكر الكاذب وعلاجه.

تحتاج صغيرتكِ إليكِ على مدار سنوات حياتها، وبالأخص في المراحل التي يحدث فيها العديد من التغيرات الفارقة مثل فترة البلوغ عند الإناث. يساعدكِ الاطلاع على هذه المرحلة على تقديم الدعم اللازم لابنتكِ ومعرفة الأوقات التي يجب أن تستشيري فيها الطبيبة المختصة. تذكري عزيزتي أن ابنتكِ قادرة على اجتياز أي صعوبات بمساعدتكِ لها وشعورها بحنانكِ عليها. 

اقرئي المزيد عن كل ما يتعلق بصحة طفلتكِ من هنا.

المقالات المتعلقة

مشاكل الطفل في المدرسة

  • قراءة المزيد

البلوغ المبكر

  • قراءة المزيد
ما أبرز علامات البلوغ عند الأولاد؟

ما أبرز علامات البلوغ عند الأولاد؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا