اصفرار الأسنان عند الأطفال

يعرف معظمنا أسباب اصفرار الأسنان عند البالغين ولكن ماذا عن اصفرار الأسنان عند الأطفال؟ هناك الكثير من الأسباب المحتملة ويمكن أن تكون إما خارجية أو داخلية.

إذا كان لدى طفلك أسنان صفراء فقد ترغبين في معرفة سببها وما الذي يمكن فعله حيال ذلك.

 

ما تحتاج لمعرفته حول تغير لون الأسنان

أولا دعونا نناقش تغير لون الأسنان. في حين أن هذا شيء يمكن أن يحدث بشكل طبيعي عندما يتغير اللون الأبيض لأسنان طفلك  يمكن أن يكون تغير لون الأسنان خارجيًا أو داخليًا. غالبًا ما يكون تغير اللون الخارجي مؤقتًا ويمكن أن يكون نتيجة للعديد من الأشياء المختلفة. لكن يمكن أن يحدث تغير في اللون الداخلي بسبب بعض الحالات الطبية.

بينما قد يظهر اصفرار الأسنان عند الأطفال بمجرد النظر إلى الأسنان إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من أي نوع من تغير اللون  مثل:

● بقع سوداء على أسنان طفلك بسبب الصدمة:تبدو الأسنان بنية اللون لأن طفلك إما عانى من نوع ما من الإصابة أو تناول مشروبًا داكنًا وقد تظهر أسنان طفلك باللون الأزرق أو الأرجواني أو الأحمر بسبب الصدمة أو تناول الأطعمة الداكنة

● بقع بيضاء والتي غالبًا ما تكون مؤشرًا مبكرًا على تسوس الأسنان

● أسنان طفلك قد تبدو باللون البرتقالي وهي علامة على تراكم البكتيريا وعادات نظافة الفم السيئة

 

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

هناك الكثير من الأشياء التي تؤدى الى اصفرار الأسنان عند الأطفال. غالبًا ما تكون الأسباب الأكثر شيوعًا خارجية ويسهل علاجها بينما تكون الأسباب الأخرى داخلية ويصعب اكتشافها قليلاً.

 الأسباب الأكثر شيوعًا:

● اليرقان

في بعض الأحيان قد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من اليرقان الشديد عند ولادتهم أسنان صفراء اللون عند بدء التسنين.

● المكملات الغذائية والكيماويات

تعتبر الأملاح المعدنية ومكملات الحديد سببًا شائعًا آخر لاصفرار الأسنان عند الأطفال. حتى بعض أنواع المطهرات الموجودة في بخاخات الحلق وأقراص الاستحلاب ومعجون الأسنان يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال. علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب الكلورهيكسيدين وهو مكون شائع يستخدم لإزالة البلاك في اصفرار الأسنان مؤقتًا.

● الأطعمة والمشروبات

من المعروف أن بعض الأطعمة والمشروبات تسبب تلطيخ الأسنان وحتى تكسير المينا. يمكن أن تؤدي الأطعمة والمشروبات الداكنة مثل عصير التوت البري وعصير العنب إلى تغيير لون أسنان الطفل إذا تناولوها بشكل متكرر خلال سنوات نموهم.

كما أن الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والبرتقال يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان عند الأطفال. حاولى أن تجعلى طفلك يعتاد على شطف فمه بعد الأكل والشرب لتقليل آثار الأطعمة والمشروبات الداكنة.

● التسمم بالفلور

يعتبر التسمم بالفلور حالة لا رجعة فيها ناتجة عن تناول الكثير من الفلورايد خلال السنوات السابقة. يؤدي الإفراط في استخدام الفلوريد إلى إتلاف الخلايا المكونة للمينا مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال. لمنع التسمم بالفلور تأكدى من أن طفلك يستخدم كمية صغيرة من معجون الأسنان ولا يبتلعه.

● عادات التنظيف السيئة

نعلم أن الأطفال يكرهون تنظيف أسنانهم بالفرشاة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تكون البلاك واصفرار الأسنان عند الأطفال.

● الأدوية

تحتوي العديد من أدوية الأطفال على الحديد وقد يتسبب ذلك في تغير اللون. الشيء نفسه ينطبق على بعض المضادات الحيوية.

● الصدمات

يمكن أن تؤدي الصدمة إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال إذا انكسرت الشعيرات الدموية داخل الأسنان. عندما تنفجر الشعيرات الدموية يتسرب الهيموسيديرين إلى قنوات الأسنان ويغير لونها.

● الاضطرابات الخلقية

هناك الكثير من الحالات التي يمكن أن يصاب بها الأطفال والتي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال. من عيوب العاج ونقص تنسج المينا إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وحتى الحالات الوراثية. في بعض الحالات يمكن أن يكون اصفرار الأسنان عند الأطفال علامة على وجود حالة كامنة.

● التتراسيكلين

يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية (التيتراسيكلين) إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال. غالبًا ما يتم منع النساء اللواتي يتناولن مثل هذا الدواء أثناء الحمل بسبب عيوب العظام التي يمكن أن يؤدي إليها. لكن الخطر لا ينتهي عند الولادة. يجب ألا يتعرض الأطفال لهذا المكون حتى يبلغوا 7 سنوات أو أكبر لتجنب اصفرار الأسنان.

 

كيفية علاج اصفرار الأسنان عند الأطفال

إذا كان لدى طفلك الصغير أسنان صفراء فهناك عدد من خيارات العلاج التي يمكنك تجربتها في المنزل.

1. استخدم الماء وصودا الخبز لتنظيف أسنان طفلك والتخلص من تغير اللون.

2. إذا كان طفلك الصغير يتناول مكملات الحديد فاحرصى على غسل أسنانه بالفرشاة لتجنب تلطيخها.

3. استخدام فرشاة أسنان ومعجون أسنان للبالغين للحصول على خصائص تنظيف أفضل.

4. يمكن أن تساعد بعض تقنيات التبييض في تبييض أسنان طفلك ولكن يجب أن يتم ذلك فقط من قبل طبيب الأسنان .

5. إذا كان تغير اللون ناتجًا عن صدمة  فقد يكون من الصعب علاجه  ولكن يمكن لطبيب الأسنان  مناقشة إمكانية تعرض الأسنان الدائمة للتلف بسبب الإصابة وماذا تفعل حيال ذلك.

 

كيفية منع اصفرار الأسنان عند الأطفال

هناك خيارات علاجية متاحة لعلاج اصفرار الأسنان عند الأطفال  لكن التدابير الوقائية هي دائمًا أفضل خط دفاع.

الخطوة الأولى هي التأكد من أن طفلك يستخدم معجون أسنان يحتوي على نسبة منخفضة من الفلورايد حيث أن المزيد من الفلورايد يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الأسنان. عندما نبدأ في تنظيف أسنان طفلك  استخدمى قطعة قماش قطنية ناعمة وانتقلى ببطء إلى استخدام فرشاة أسنان الأطفال. حاولى أيضًا عدم إطعام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. غالبًا ما تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى تسوس الأسنان وتجويفها مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال.

نصيحة أخرى هي عدم تشجيع طفلك على النوم مع زجاجة الحليب لأن وجود السكريات والحليب يجعل البيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا في فم طفلك.

أخيرًا علمى طفلك عادات تنظيف الأسنان الجيدة منذ سن مبكرة. علمى طفلك أن يبصق معجون الأسنان حتى لا تقلقى بشأن ابتلاعه .

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا