ما طريقة تنظيف الأسنان للأطفال؟

ما طريقة تنظيف الأسنان للأطفال؟

إن ابتسامة طفلِك غالية، لذا فتنظيف الأسنان بالفرشاة جزءًا من روتين طفلِك اليومي منذ البداية لا يساعد فقط في منع المشاكل المؤلمة مثل تسوس الأسنان، ولكنه يشكل أيضًا عادة صحية يمكن أن تجعله يبتسم باستمرار، لذا يمكنكِ معرفة طريقة تنظيف الأسنان للأطفال بشكل صحيح من قراءة هذا المقال.

طريقة تنظيف الأسنان للأطفال 

تساعد الأسنان طفلِك على الأكل والتحدث، لذا من المهم العناية بها. إذ يساعد تفريش الأسنان المنتظم على إزالة البكتيريا والبلاك التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذا يجب عليكِ غسل أسنان طفلِك بالفرشاة مرتين في اليوم، في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش ليلًا.

 إن استخدام فرشاة الأسنان في وقت مبكر شيء مهم للطفل، حتى يصبح هذا السلوك جزء من روتينه اليومي. سيحتاج الطفل إلى المساعدة والتشجيع لتطوير هذه المهارة الجديدة بمرور الوقت.

 يجب أن تبدأي تنظيف أسنان طفِلك بالفرشاة عندما تبدأ الأسنان في الظهور أول مرة (عادة في حوالي 6 أشهر من العمر) أو حسب توجيهات طبيب طفلِك. سيحتاج الطفل إلى المساعدة في تنظيف أسنانه بالفرشاة حتى بلوغه سن 7 إلى 8 سنوات تقريبًا. 

 حتى قبل أن يكون لطفلِك أسنان بالفعل، من المهم إجراء العناية بالفم. يتم ذلك باستخدام قطعة قماش مبللة أو قطعة من الشاش، وافركيها برفق على لثة طفلِك للمساعدة في تنظيف فمه. يمكن استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة مبللة بالماء عندما يكون لدى طفلِك بعض الأسنان. ينصح الخبراء باستشارة طبيب أسنان طفلِك فيما يتعلق بالوقت المناسب له لبدء استخدام معجون الأسنان. استخدمي فقط كمية قليلة جدًا من معجون الأسنان لأن الطفل غالبًا ما يبتلعه بدلاً من بصقه.

 نظرًا لاختلاف كل فم، فهناك أكثر من تقنية للتنظيف بالفرشاة أثبتت فعاليتها. يعتمد تحديد الأسلوب الأنسب لطفلك إلى حد كبير على أوضاع أسنانه وحالة اللثة. استشيري طبيب أسنان الأطفال لتحديد طريقة تنظيف الأسنان للأطفال الأنسب للفم.

 عمومًا، يوصي معظم أطباء الأسنان بتقنية دائرية للتنظيف بالفرشاة. يتضمن هذا تنظيف مجموعة صغيرة فقط من الأسنان في وقت واحد. يتم التأكيد على أهمية الحفاظ على حركة دائرية أو بيضاوية، لأن استخدام الحركة ذهابًا وإيابًا قد يؤدي إلى ما يلي:

  1. انحسار اللثة.

  2. اهتراء أسطح الجذور عند خط اللثة.

يوصي أطباء الأسنان بطريقة تنظيف الأسنان للأطفال على النحو التالي

الخطوة 1: ضعي فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة.

الخطوة 2: نظفي مجموعة صغيرة من الأسنان برفق في كل مرة (بحركة دائرية أو بيضاوية) حتى يتم تغطية الفم بالكامل.

الخطوة 3: نظفي الجزء الخارجي للأسنان وداخل الأسنان وأسطح المضغ.

الخطوة 4: قومي بتنظيف اللسان برفق لإزالة البكتيريا وإنعاش النفس.

الخطوة 5: كرري الخطوات من 1 إلى 4 على الأقل مرتين يوميًا، خاصة بعد الوجبات.

 هذا يجعلِك تتساءلين كيفية مساعدة الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة بشكل صحيح!

يتم من خلال بعض الخطوات التي تتبعينها مع طفلِك كالتالي: 

  • أرشدي يد طفلِك حتى يشعر بالحركة الصحيحة.
  • استخدمي مرآة لمساعدة طفِلك على رؤية المكان الذي تنظفي فيه بالفرشاة.
  • لا تدعٍ الطفل يركض بفرشاة أسنان في فمه، فقد يؤذي نفسه.

طريقة اختيار فرشاة الأطفال المناسبة

اختيار فرشاة الأسنان خطوة مهمة في عملية تنظيف أسنان طفلِك، لذا يجب اختيار فرشاة مصممة للأطفال؛ بأن يكون لها رأس صغير، بالإضافة إلى بعض المواصفات الأخرى مثل:

  1. تعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية للأطفال بديلاً جيدًا لبعض الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات، فيمكن أن تجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أسهل وأكثر متعة.
  2. يجب أن يكون رأس فرشاة الأسنان صغيرًا - حوالي 1 بوصة × 1/2 بوصة - ويجب أن يكون لها يد مناسبة للإمساك بقوة. 
  3. يجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة ونايلون ومستديرة عند الأطراف. إذ يساعد ذلك في ضمان أن تكون شعيرات الفرشاة لطيفة على اللثة وأسطح الأسنان. كما تسمح هذه الشعيرات الناعمة بالوصول إلى الشق بين الأسنان واللثة لإزالة البلاك دون الإضرار باللثة. 
  4. بعض الفرشاة كاشطة للغاية ويمكن أن تتآكل مينا الأسنان. وبالتالي في معظم الحالات، لا ينُصح باستخدام الفرشاة ذات الشعيرات المتوسطة والصلبة. 

 طريقة اختيار معجون الأطفال المناسب

 عند اختيار معجون الأسنان المناسب، يجب الأخذ في الاعتبار بعض الأمور أولاً مثل أن:

  1. للأطفال بعمر 0-18 شهرًا، يجب استخدم الماء فقط بدون معجون أسنان
  2. من 18 شهرًا حتى يبلغ الطفل ست سنوات، يجب استخدام كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان الأطفال منخفض الفلورايد.
  3. من سن ست سنوات، يُفضل استخدم كمية بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 الفلورايد هو العنصر الأكثر أهمية في معجون الأسنان، لذا ليس من المهم العلامة التجارية أو ماركة معجون الأسنان، طالما يحتوي على هذا العنصر. إذ تعمل جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد بشكل فعال على محاربة البلاك والتجاويف وتنظيف وتلميع مينا الأسنان. 

 تقدم بعض معاجين الأسنان مركبات بيروفوسفات للتحكم في الجير ولمنع تراكم رواسب القلح الناعمة على الأسنان. بينما يقدم البعض الآخر تركيبات تبييض لإزالة البقع بأمان، ما يجعل الأسنان أكثر إشراقًا وأكثر لمعانًا. ولكن بغض النظر عن ذلك، فإن الفلورايد هو العنصر النشط الحقيقي الذي يعمل بجد لحماية أسنان طفلِك.

 بالإضافة إلى ما سبق أصبحت معاجين الأسنان بنكهة الفاكهة شائعة في السنوات الأخيرة. النكهات غير النعناع جيدة، ولكن تأكدي دائمًا من احتواء معجون الأسنان على الفلورايد لأن هذا هو المكون الرئيسي الذي يحمي الأسنان من تسوس الأسنان. 

تنظيف أسنان الأطفال عند الطبيب 

يمكنِك تنظيف أسنان طفلِك عند الطبيب المختص، الذي سيقوم أولاً بفحص فم الطفل للتأكد من أن أسنانه تنمو بشكل صحيح ولثته بصحة جيدة. سوف يسلط ضوء علوي ساطع في فمه مثل مصباح يدوي حتى يتمكن الفحص الجيد للفم.

 سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف وتلميع أسنان طفلِك باستخدام أدوات أسنان صغيرة مثل مكشطة الأسنان والمرآة وفرشاة الأسنان الخاصة. إذ تزيل مكشطة الأسنان البلاك من على أسنان الطفل. والبلاك هو طبقة رقيقة لزجة تغلف الأسنان وتحتوي على بكتيريا تنمو عليها بمرور الوقت. كما يمكن أن يتسبب البلاك الذي لم تتم إزالته من الأسنان في حدوث تجويف؛ الذي يعد جزء من السن متحلل أو متعفن.

 بعد ذلك سيقوم الطبيب بتنظيف أسنان طفلِك بالفرشاة ومعجون الأسنان والخيط. إذ أن لفرشاة الأسنان طرف صغير مستدير يتحرك حول أسنان الطفل وينظفها. وقد يكون طعم معجون الأسنان مثل معجون الأسنان الذي يُستخدم في المنزل، لكنه سيشعر بقليل من الخشونة مثل الرمل تقريبًا.

 ثم يقوم بتنظيف أسنانه بالخيط أيضًا، ويتضمن التنظيف بالخيط استخدام قطعة من الخيط الشمعي تسمى خيط تنظيف الأسنان للدخول بين أسنانه وإزالة جزيئات الطعام التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها. كل ذلك بجانب استخدام الطبيب لأداة خاصة لتلميع الأسنان وتبييضها. 

نصائح للعناية بأسنان الأطفال

يمكنكِ وقاية طفلِك من الإصابة ببعض أمراض الأسنان مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان والحفاظ على صحة الفم من خلال اتباع بعض النصائح للعناية بأسنان طفلِك مثل:

  1. عسل أسنان الطفل بعد كل وجبة.
  2. شرب الكثير من المياه.
  3. تقليل كمية الحلوى والأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة التي يأكلها طفلك. إذ أن هذه الأطعمة تجذب البكتيريا، ما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  4. التأكد من تنظيف أسنان طفلِك بالفرشاة بعد إعطائه الدواء. الأدوية مثل شراب السعال تحتوي على السكر الذي يجعل الفم ينتج الأحماض، التي تأكل الطبقة العلوية الواقية للأسنان.
  5. مساعدة طفلِك على اتباع عادات غذائية جيدة مثل اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. والتأكد من الحصول على نسب كافية من الكالسيوم.
  6. تجنب إعطاء طفلِك المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية الذي تحتوي على ​​الصودا، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان.
  7. زيارة طبيب الأسنان بانتظام. يجب أن تقومي بأول زيارة للأسنان في أي وقت من وقت ظهور السن الأول ولكن في موعد لا يتجاوز سن 1. 

 بعد معرفة طريقة تنظيف الأسنان للأطفال بشكل صحيح وكيفية اختيار معجون الأسنان والفرشاة المناسبين لسن طفلِك. يمكنكِ أيضًا تنظيف الأسنان وإجراء الفحوصات اللازمة لوقاية أسنان طفلِك من أمراض الفم والأسنان في عيادة الأسنان بمركز أندلسية لصحة الطفل، التي تحتوي على أحدث الأجهزة أفضل الأطباء.

 

المقالات المتعلقة

كيف تعتني بأسنان طفلك؟

  • قراءة المزيد
العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

  • قراءة المزيد
متى نلجأ لحشوات الأسنان للأطفال؟

متى نلجأ لحشوات الأسنان للأطفال؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا