أعراض الغدد الصماء عند الأطفال

أعراض الغدد الصماء

يؤدي جسم طفلك الكثير من الوظائف وهناك أنظمة مختلفة مسؤولة عن هذه الوظائف. أحد هذه الأنظمة هو نظام الغدد الصماء الذي ينتج ويطلق الهرمونات التي تعمل كمراسلة كيميائية وتساعد في التحكم في العديد من وظائف الجسم الهامة مثل النمو والتطور والتمثيل الغذائي والتكاثر. يتطلب نمو الطفل من الطفولة إلى البلوغ نظام الغدد الصماء ليعمل بشكل صحيح وفعال. إذا كان هناك نقص أو زيادة في الهرمونات فقد يتأثر نمو الطفل. بعبارات بسيطة  يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز هرمون معين أو نقصه إلى اختلال التوازن في الجسم  والذي يمكن تسميته باضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال. قد تتطلب بعض الاضطرابات العلاج بالأدوية بينما قد تتطلب بعض الأمراض التي تهدد الحياة العمليات الجراحية. غالبًا ما تعود جذور مشاكل النمو والبلوغ والتطور الجنسي إلى نظام الغدد الصماء عند الأطفال. ومع ذلك فإن الفهم العادل لاضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال يمكن أن يساعدك في التماس العناية الطبية لطفلك في أقرب وقت ممكن. 

تشمل الغدد الرئيسية في جهاز الغدد الصماء عند الأطفال الغدة الصنوبرية والغدة النخامية والبنكرياس والمبايض والخصيتين والغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية و المهاد والغدة الكظرية.

 

بعض اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال الشائعة هي كما يلي

● تضخم الغدة الدرقية الخلقي (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال)

● تاخر البلوغ

● داء السكري عند الأطفال والمراهقين

● متلازمة تيرنر

● نقص هرمون النمو عند الأطفال

● فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرضع والأطفال

● قصور الغدة الدرقية عند الرضع والأطفال

● قصور الغدد التناسلية عند الأطفال

● البلوغ المبكر

● تضخم الغدة الكظرية الخلقي (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال)

● تضخم الغدة الدرقية الخلقي

تضخم الغدة الدرقية الخلقي (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال) هو تضخم الغدة الدرقية الموجود عند الولادة.

قد تنتج الغدة الدرقية المتضخمة الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)  أو كمية قليلة جدًا من هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)  أو في بعض الأحيان كمية طبيعية.

 

اسباب الغدد الصماء عند الاطفال 

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية الخلقي بسبب ما يلي:

1. خلل في إنتاج هرمون الغدة الدرقية

2. الأجسام المضادة من الأم التي تعبر المشيمة وتؤثر على الغدة الدرقية

3. المواد الكيميائية أو العقاقير التي تتناولها الأم أثناء الحمل التي تعبر المشيمة

 

علاج الغدد الصماء عند الاطفال 

1. يتم إعطاء الأطفال الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية العلاج بهرمون الغدة الدرقية البديل عن طريق الفم.

2. يمكن علاج تضخم الغدة الدرقية الذي يسبب صعوبة في التنفس والبلع جراحيًا.

● تاخر البلوغ

 

ما هو تأخر البلوغ عند الاطفال ؟

وهذا يعني أن العلامات الجسدية للنضج الجنسي للطفل لا تظهر عند سن 12 عامًا عند الفتيات أو في سن 14 عامًا عند الأولاد. يتضمن ذلك نمو الثدي أو الخصية وشعر العانة وتغيرات الصوت. تُعرف هذه الصفات بالخصائص الجنسية الثانوية.

الاسباب

غالبًا لا يوجد سبب معروف لتأخر البلوغ.لكنه قد يكون ناتجًا عن أي مما يلي:

1. مشاكل الكروموسومات

2. اضطراب وراثي

3. مرض مزمن

4. أورام الغدة النخامية أو ما تحت المهاد (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال)

5. خمول الغدة النخامية (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال)

6. خمول الغدة الدرقية (أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال)

7. تطور غير طبيعي في الجهاز التناسلي

8. عدم قدرة الجسم على الاستجابة لهرمون الأندروجين 

9. الكثير من التمارين

10. نقص حاد في الأكل (فقدان الشهية)

 

العلاج

يأخذ الطبيب في الاعتبار عمر الطفل وصحته العامة وعوامل أخرى عند تقديم المشورة للعلاج.

يعتمد علاج تأخر سن البلوغ على سبب المشكلة. في كثير من الحالات  عندما يتم علاج السبب  يستمر البلوغ بشكل طبيعي. إذا كان البلوغ المتأخر موروثًا فلا داعي عادةً للعلاج. في بعض الحالات  قد يتم العلاج بالعلاج الهرموني. هذا يساعد على التسبب في حدوث خصائص جنسية ثانوية. في حالات أخرى يمكن إجراء الجراحة لتصحيح مشكلة جسدية.

● داء السكري عند الأطفال والمراهقين

داء سكري الأطفال هو مرض يتطلب متابعة وعلاج  مدى الحياة. يحدث داء السكري من النوع الأول عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس المسماة خلايا بيتا التي تنتج الأنسولين و يدمرها. الأنسولين هو هرمون يساعد السكر أو الجلوكوز على دخول الخلايا لمنحها الطاقة.

في حالة عدم وجود الأنسولين  يبقى الكثير من السكر في مجرى الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة تهدد الحياة.

 

الاسباب

يأتي الجلوكوز من الطعام وهو المصدر الرئيسي للطاقة لجسمك. بعد الأكل يقوم جسمك بتقسيم الطعام إلى جلوكوز والذي يتم امتصاصه الى مجرى الدم. يرتفع مستوى الجلوكوز مما يحفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين وإطلاقه في مجرى الدم. داء السكري من النوع الأول هو نتيجة لأن البنكرياس لا ينتج أي أنسولين و يحدث هذا بسبب رد فعل المناعة الذاتية حيث يدمر الجسم خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين. لا تزال أسباب مرض السكري من النوع 1 قيد البحث. تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

● الجينات (موروثة من العائلة)

● الفيروس أو محفز من البيئة

 

علاج مرض السكري عند الاطفال 

يستمر علاج مرض السكري من النوع الأول مدى الحياة ويتطلب حقن الأنسولين يوميًا أو استخدام مضخة الأنسولين. تحتوي المضخة على خزان مملوء بالأنسولين ويتم ارتداء المضخة خارج الجسم . تساعد هذه العلاجات في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

● متلازمة تيرنر

متلازمة تيرنر هي حالة وراثية نادرة لا تمتلك فيها الأنثى الزوج المعتاد من الكروموسومات X.

الأسباب

العدد النموذجي للكروموسومات البشرية هو 46. تحتوي الكروموسومات على جميع الجينات والحمض النووي وهي  اللبنات الأساسية للجسم. اثنان من هذه الكروموسومات هي الكروموسومات الجنسية  وهما يحددان ما إذا كنت ستصبح صبيًا أم بنتًا.

عادة ما يكون للإناث 2 من نفس الكروموسومات الجنسية   XX.

الذكور لديهم كروموسوم X و Y (مكتوب كـ XY).

في متلازمة تيرنر  تفقد الخلايا كل أو جزء من كروموسوم X. الحالة تحدث فقط عند الإناث. الأكثر شيوعًا أن المرأة المصابة بمتلازمة تيرنر لديها كروموسوم X واحد فقط. قد يكون لدى البعض الآخر 2 X كروموسوم  لكن أحدهم غير مكتمل. في بعض الأحيان تمتلك الانثى بعض الخلايا التي تحتوي على 2 كروموسوم  لكن الخلايا الأخرى تحتوي على خلية واحدة فقط.

 

 علاج متلازمة تيرنر

لا يوجد علاج لمتلازمة تيرنر ولكن يمكن علاج العديد من الأعراض المصاحبة لها.

الفحوصات طبية

تعد الفحوصات الطبية المنتظمة والرعاية والعلاج الوقائي مهمة للفتيات والنساء المصابات بمتلازمة تيرنر وهذا بسبب خطر حدوث مضاعفات.

● قصور الغدة الدرقية الخلقي

قصور الغدة الدرقية الخلقي(أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال) هو فقدان جزئي أو كامل لوظيفة الغدة الدرقية الذي يصيب الأطفال منذ الولادة (خلقي). الغدة الدرقية هي نسيج على شكل فراشة في أسفل العنق. يصنع الهرمونات المحتوية على اليود والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم النمو وتطور الدماغ ومعدل التفاعلات الكيميائية في الجسم (التمثيل الغذائي). الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الخلقي لديهم مستويات أقل من المعتاد من هذه الهرمونات الهامة.

 

الاسباب

يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي بسبب مجموعة متنوعة من العوامل بعضها فقط وراثي. السبب الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم هو نقص اليود في غذاء الأم والرضيع المصاب. اليود ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. تمثل الأسباب الجينية حوالي 15 إلى 20 بالمائة من حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي.

عادةً ما يكون سبب النوع الأكثر شيوعًا من قصور الغدة الدرقية الخلقي هو خلل تكوين الغدة الدرقية

 

العلاج

يعالج قصور الغدة الدرقية بهرمون الغدة الدرقية.

يمكن علاج تضخم الغدة الدرقية الذي يضر بالتنفس والبلع جراحيًا.

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا