whatsapp
message
تحليل الغدة الدرقية للنحافة

لماذا يتم تحليل الغدة الدرقية للنحافة؟

لماذا يتم تحليل الغدة الدرقية للنحافة؟

هل يعاني طفلِك من النحافة؟ وذهبتِ للطبيب لمعرفة سبب فقدان طفلِك لوزنه، وطلب منكِ تحليل الغدة الدرقية. إذا كنتِ تريدين معرفة لماذا يتم تحليل الغدة الدرقية للنحافة، عليكِ قراءة هذا المقال.

 

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صماء على شكل فراشة، حيث توجد عادة في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة. إذ تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات، التي تنتقل عن طريق الدم إلى كل نسيج في الجسم. إذ تساهم هذه الهرمونات على استخدام الطاقة والبقاء دافئًا والحفاظ على عمل الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى كما ينبغي.

 

ما هو تحليل الغدة الدرقية للنحافة

 

تحاليل الغدة الدرقية هي سلسلة من اختبارات الدم، التي تٌستخدم لقياس مدى كفاءة عمل الغدة الدرقية. إذ تتضمن التحاليل المتاحة T3 و T4 و TSH. حيث تكون هذه التحاليل مسؤولة عن المساعدة في تنظيم العديد من العمليات الجسدية، مثل: التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة، وتحسين المزاج.

 

تفرز الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات الرئيسية: ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4). إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هذه الهرمونات، فقد يواجه طفلِك بعض الأعراض، مثل: زيادة الوزن ونقص الطاقة والاكتئاب، وتسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية.

 

إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات، فقد يعاني طفلِك من فقدان الوزن أو النحافة أو مستويات عالية من القلق أو الرعشة، هذا مايُسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

يمكن أن يتم التعرف على تأثير تحليل الغدة الدرقية على النحافة من خلال فهم نتائج تحاليل الغدة الدرقية.

 

نتائج تحليل T4 و TSH

 

يُعد اختبار TSH واختبار T4 أكثر اختبارات وظائف الغدة الدرقية شيوعًا. دائمًا ما يتم إجراء اختبار TSH أولاً لأنه يعتبر أفضل طريقة لاختبار وظيفة الغدة الدرقية في البداية. حيث أن ذلك يوضح ما إذا كان الطفل يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.

 

يقيس اختبار TSH مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم، حيث أن المعدل الطبيعي لهذا الهرمون يكون بين 0.4 و 4.0 ملي وحدة دولية من الهرمون لكل لتر من الدم (mIU / L).

 

إذا كانت قراءة هذا التحليل  أعلى من 4.5 ميكرو/ لتر، فإن طفلِك معرض لخطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية. التي يمكن أن تتضمن أعراضها التالي:

  • زيادة الوزن.
  • الإعياء.
  • الاكتئاب.
  • تقصف الشعر والأظافر.

 

كما يتم تعريف تحليل T4 بأنه اختبار هرمون الغدة الدرقية، حيث يشير ارتفاع مستوى هرمون T4 إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. إذ تتضمن الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن غير المخطط له أو النحافة.
  • القلق.
  • الإسهال.
  • الارتعاش.

 

حيث يرتبط معظم هرمون T4 في جسم طفلِك بالبروتين، عدا جزء صغير لا يرتبط وهو ما يُعرف بالهرمون الحر Free T4.

هرمون T4 هو الشكل المتاح في الجسم لاستخدامه، إذ أن في بعض الأحيان يتم فحص مستوى كلا من Free T4  و T4.

 

يتم إجراء كل من اختبارات T4 و TSH بشكل روتيني على الأطفال حديثي الولادة لتحديد وظيفة الغدة الدرقية المنخفضة الأداء أو ما يُعرف بقصور الغدة الدرقية. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي قصور الغدة الدرقية الخلقي إلى إعاقات في النمو.

 

نتائج تحليل T3

 

يتم إجراء اختبار T3 للكشف عن مستويات هرمون ثلاثي يودوثيرونين، الذي يتم إجراءه في حالة ارتفاع مستوى T4 في الدم.

 

تشير المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي من T3 بشكل شائع إلى حالة تسمى مرض جريف. الذي يُعد اضطراب مناعي ذاتي مرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية، التي قد تُسبب في النحافة وفقدان الوزن لدى طفلِك.

 

تأثير الغدة الدرقية على النحافة

من المتعارف عليه هو أنه يوجد علاقة بين الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي ووزن الجسم. حيث ينظم هرمون الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي، الذي يتم تحديده عن طريق قياس كمية الأكسجين التي يستخدمها الجسم خلال فترة زمنية محددة.

 

إذا تم إجراء القياس أثناء الراحة، ذلك يُعرف بمصطلح معدل الأيض الأساسي (BMR). حيث أنه كان يستخدم قياس معدل الأيض الأساسي كأحد الاختبارات المبكرة لتقييم حالة الغدة الدرقية.

حيث وُجد أن الطفل المصاب الذي يعاني من اضطراب بالغدة الدرقية؛ يعاني من انخفاض معدل الأيض الأساسي. وعلى العكس، فإن الطفل الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، يكون لديه معدل الأيض الأساسي مرتفع.

إذا كان طفلِك يعاني من فقدان الوزن أو النحافة، يمكن أن يرجع ذلك بسبب ارتفاع معدل الأيض الأساسي نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية. حيث أن في هذا الوضع، تزداد السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على وزن جسم الطفل. فإذا لم تقومي بزيادة كمية السعرات الحرارية أو الوجبات التي يتناولها طفلِك، فسيؤدي ذلك إلى فقدان وزنه.

قد يتم ملاحظة أيضًا فقدان الوزن او النحافة في بعض الحالات التي يزداد فيها هرمون الغدة الدرقية، مثل المرحلة السامة من التهاب الغدة الدرقية أو في حالات تناول جرعات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية.

 

 

التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة للأطفال

عادةً، سيطلب الطبيب الذي يشعر بالقلق بشأن فقدان الوزن لطفلِك اختبارات فحص واسعة كتحليل الغدة الدرقية للنحافة، مثل اختبار T4 أو اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH). إذا كانت هذه النتائج غير طبيعية، فسيطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

وبجانب تحليل الغدة الدرقية للنحافة، الذي يُعد أهم التحاليل التي تٌستخدم لمعرفة سبب فقدان الوزن لطفلِك. يوجد العديد من التحاليل التي تُستخدم لمعرفة سبب النحافة للأطفال كما سيتضح:

تحليل صورة الدم الكاملة:

قد يؤدي إجراء صورة الدم كواحد من تحليل الغدة الدرقية للنحافة معرفة إذا كان يوجد فقر الدم أو غيره، والتي تعتبر من أهم أسباب النحافة.

 

اقرأي عن علاج فقر الدم بالغذاء.

 

تحليل السكري:

يتم إجراء تحليل السكر التراكمي أو مستوى السكر الصائم لدى طفلِك، لمعرفة نسبة السكر في الدم ومعدل حرق الجلوكوز.

 

فحص الغدة الكظرية:

يتم اختبار وظائف الغدة الكظرية من خلال تحليل الهرمونات، مثل: هرمون الكورتيزول أو الهرمون الموجه لقشر الكظر.

 

فحص وظائف الكلى:

قد يوضح هذا الاختبار عن قيام الكلى بوظائفها الطبيعية وتوضيح ما إذا كان يوجد التهاب أو فشل كلوي، ذلك من خلال تحليل الكرياتينين واليوريا في الدم.

 

تحليل البول:

من الممكن أن يُستخدم هذا التحليل لمعرفة ما إذا كان يوجد عدوى جرثومية أو جفاف، يتسبب في فقدان الوزن لدى الطفل.

 

تحليل البراز:

يوضح هذا التحليل ما إذا كان يوجد عدوى جرثومية أو نوع من أنواع النزيف، الذي يتسبب في النحافة عند طفلِك.

 

كما يوجد بعض الاختبارات التي تُستخدم للتحقق من سبب النحافة عند طفلِك مثل فحص وظائف الكبد ونسبة المعادن والكوليسترول في الدم.

 

 

نصائح لعلاج النحافة عند الأطفال

على الرغم من أن النحافة أحيانًا يمكن أن تكون صحية، إلا أنه يمكن أن يكون نتيجة بعض الاضطرابات التي تحدث في جسم الطفل. لذا إذا رأيتِ فقدان ملحوظ في وزن طفلِك، يجب عليكِ زيارة الطبيب.

وفيما يلي بعض النصائح لعلاج النحافة عند الأطفال:

 

تناول وجبات أكثر

إذا كان طفلِك يعاني من النحافة، فقد يشعر بالشبع بشكل أسرع. لذا يمكنه تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن تساعدي طفلِك على اتباع نظام صحي مناسب من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات. هذه الأطعمة مثل: الخبز، والباستا، والحبوب، والفواكه والخضراوات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والمكسرات والبذور.

 

تناول العصائر

يُفضل استبدال المشروبات الغازية التي تحتوى على الصودا والكفيين كالشاي وغيره، بالعصائر والمشروبات المخفوقة الصحية المصنوعة من الفواكه الطازجة.

 

ممارسة الألعاب الرياضية

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة شهية طفلِك، كما أنها تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية.

 

مراقبة الطفل عند الشرب

من الممكن أن يُضعف شرب السوائل قبل الوجبات شهية طفلِك، لذا يُفضل تناول مشروبات بها سعرات حرارية أعلى مع الوجبات الخفيفة. كما يُفضل شربها بعد الوجبات ب 30 دقيقة.

 

وفي النهاية، وبعد أن تمت الإجابة على تساؤِلك لماذا يتم تحليل الغدة الدرقية للنحافة، عليكِ متابعة طفلِك لاكتشاف أعراض اضطرابات الغدة الدرقية مبكرا، واتباع النصائح السابقة لبنية صحية سليمة.

 

توجهي بطفلك لعيادات أندلسية لصحة الطفل إذا لاحظتي ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، لاستشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة.

المقالات المتعلقة

التغذية السليمة للأطفال

  • قراءة المزيد

التغذية الصحية للاطفال

  • قراءة المزيد

علاج النحافة عند الاطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا