ما فوائد فلورايد الأسنان للأطفال؟

ما فوائد فلورايد الأسنان للأطفال؟

صحة أسنان طفلِك مهمة جدًا، والأهم أن تعرفي كل ما يتعلق بالحفاظ عليها، فقد تتعجبين عندما ينصحك الطبيب باستخدام الفلورايد لأسنان طفلِك، وتتساءلين ما هو فلورايد الأسنان وهل لديه فوائد لطفلكِ، سنعرض في هذا المقال ما هي فوائده، ومتى يمكن إجراء جلسات الفلورايد للأسنان طفلِك.

ما هو فلورايد الأسنان؟

الفلورايد هو معدن طبيعي يساعد في بناء أسنان قوية ومنع تسوس الأسنان. يوجد هذا المعدن في عظام وأسنان طفلِك. عادةً ما تكون علاجات الفلوريد عبارة عن علاجات احترافية تحتوي على تركيز عالٍ من الفلورايد الذي سيطبقه طبيب الأسنان على أسنان الطفل لتحسين صحته، وتقليل تعرضه لمخاطر التسوس. 

يوجد معدن الفلورايد بشكل طبيعي فيما يلي:

  1. الماء
  2. التربة
  3. النباتات
  4. الصخور
  5. الهواء

قد يشيع استخدام الفلوريد في طب الأسنان لتقوية طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية للأسنان. وفي سياق صحة الطفل، يستخدم الفلورايد بشكل أساسي لتحسين صحة أسنانه. إذ يمكن العثور عليه في المياه وفي العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، بما في ذلك:

  1. معجون الأسنان.
  2. غسول الفم.
  3. المكملات.

أهمية طبقة فلورايد الأسنان

كما ذكرنا أن الفلورايد معدن يساهم في منع تسوس أسنان طفلِك، إذ أنه يمكن الحصول عليه من المياه أو تناوله كمكمل غذائي. بالإضافة إلى أنه يقوي مينا الأسنان ويقلل من الآثار الضارة للبلاك، إذ يجعل الفلوريد الأسنان بأكملها أكثر مقاومة للتسوس. ويساهم في إعادة التمعدن، ما يساعد على إصلاح التسوس المبكر.

تكمن أهمية طبقة الفلورايد  في أنه يساعد على:

  1. يعيد بناء مينا الأسنان الضعيفة.
  2. يبطئ من فقدان المعادن من مينا الأسنان.
  3. يقلل من التسوس المبكر للأسنان.
  4. يمنع نمو بكتيريا الفم الضارة.

عندما تكسر البكتيريا في فم طفلِك السكر والكربوهيدرات التي يتناولها، فإنها تنتج أحماض تؤثر على المعادن الموجودة في مينا الأسنان، ما يؤدي إلى فقدانها. ضعف مينا الأسنان يجعل أسنان طفلِك عرضة للبكتيريا التي تسبب التسوس، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد الفلوريد على إعادة تمعدن مينا الأسنان، ما يمنع التسوس.

إقرأي المزيد عن: تسوس أسنان الأطفال

فوائد فلورايد الأسنان للأطفال

ذكرنا سايقًا أن الفلورايد معدنُ طبيعي يمكنه إبطاء أو منع تسوس الأسنان، إذ تتحد البكتيريا الموجودة في الفم مع السكريات وتنتج حمضًا يمكن أن يضر بالطبقة الخارجية للسن (المينا). 

يحمي الفلوريد أسنان طفلِك من التلف ويساهم في إعادة بناء المينا. لذا يجب على الأطفال شرب الكثير من الماء، إذ أنه يحتوي على الفلورايد بالإضافة إلى ضرورة استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

للفلورايد فوائد عديدة للأسنان مثل:

  1. يساعد جسم طفلِك على استخدام المعادن بشكل أفضل، مثل الكالسيوم والفوسفات، إذ تعيد الأسنان امتصاص هذه المعادن لإصلاح ضعف طيقة المينا.
  2. ينضم إلى بنية الأسنان عندما تتطور الأسنان لتقوية مينا الأسنان، ما يجعلها أقل عرضة للبكتيريا والتجاويف مدى الحياة.
  3. يبطئ تكون التجاويف وتطورها من خلال  إيذاء البكتيريا التي تسبب التسوس.

عند استخدام الطفل للفلورايد، قد تساهم هذه الفوائد في:

  1. تقليل مخاطر التسوس.
  2. يبطئ نمو التجاويف.
  3. يطيل عمر أسنان الطفل.
  4. تقليل مقدار المال والوقت الذي يتعين عليكِ إنفاقه عند طبيب الأسنان.

من خلال منع تسوس الأسنان وإبطاء نمو البكتيريا، قد يؤدي علاج الفلورايد أيضًا إلى:

  1. منع أمراض اللثة.
  2. تقليل آلام الأسنان.
  3. منع الفقد المبكر للأسنان.

يمكن أن تحسن علاجات الفلوريد صحة الفم، والتي تعد مؤشرًا رئيسيًا على الصحة العامة. إذ يمكن أن يسبب تدهور صحة الفم مجموعة من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

متى يمكن إجراء جلسة فلورايد الاسنان للأطفال؟

بعد أن تعرفنا على ما هو فلورايد الأسنان، وما هي المصادر التي يمكن الحصول عليه منها، ستتساءلين هل يوجد جلسات فلورايد الأسنان للأطفال وما هي فوائده!

تعد المصادر الأكثر شيوعاً للفلورايد هي ماء الصنبور. ولكن أيضاً تحتوي بعض المنتجات مثل  معاجين الأسنان أو غسول الفم على الفلورايد إما بتركيز خفيف - الذي يكون متاحاً دون وصفة طبية - أو تركيز عالٍ من الفلورايد والذي يؤخذ بعد استشارة طبيب الأسنان.

يمكن استخدام فلورايد الأسنان للطفل على النحو التالي:

  1. عندما تظهر السن الأولى لطفِلك، ابدأي بتنظيف أسنانه باستخدام كمية صغيرة جدًا من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بحجم حبة الأرز تقريبًا.
  2. في سن الثالثة تقريبًا، استخدمي كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان.
  3. يجب عدم استخدام الغسول للأطفال دون سن 6 سنوات لأنه غالبًا يحتوي على نسب عالية من الفلورايد، الذي يمكن بلعه بالخطأ، ما يشكل خطر على صحتهم.

يمكن  لطبيب الأسنان أو غيره من المتخصصين إجراء جلسات الفلورايد للأطفال، والتي تشمل وضع المواد الهلامية أو الرغوة المفلورة على الأسنان، والجدير بالذكر أنه يمكن تطبيق هذا الإجراء كل 3 إلى 6 أشهر بداية من ظهور السن الأول.

بمجرد تناول المكمل الغذائي، يمتص الجهاز الهضمي الفلورايد، ثم ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم في الدم، ثم بعد ذلك يعود إلى لعاب الفم ليغسل الأسنان بالفلورايد باستمرار. لذا قد يوصي طبيب أسنان طفلِك بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفلورايد.

ما سبق وبعد معرفة فوائد فلورايد الأسنان للأطفال، تتساءلين هل يوجد أي آثار جانبية من استخدام الفلواريد!

هل يوجد أي آثار جانبية محتملة من الفلورايد؟

في حين أن الفلورايد مركب طبيعي، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يسبب آثارًا جانبية عند استخدامه بجرعات كبيرة.  إذ اُستخدم بنسبة كبيرة عن الحد المسموح به، يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية كالتالي:

تسمم الأسنان بالفلور

يحدث تسمم الأسنان بالفلور عندما يستهلك طفلِك الكثير من الفلورايد بينما لا تزال أسنانه تتشكل تحت اللثة. ما يؤدي عن هذا تكون بقع بيضاء على سطح أسنانه. بخلاف ظهور البقع البيضاء، لا يسبب التسمم بالفلور أي أعراض أو ضرر.

تميل إلى التأثير فقط على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات والذين لا تزال أسنانهم الدائمة في مرحلة الظهور. كما أن الأطفال أكثر عرضة لابتلاع معجون الأسنان، الذي يحتوي على كمية أكبر من الفلورايد.

يمكنِك تقليل خطر إصابة طفِلك بتسمم الأسنان بالفلور من خلال الإشراف عليه عند تنظيف أسنانه بالفرشاة للتأكد من أنه لا يبتلع كميات كبيرة من معجون الأسنان.

تسمم العظام بالفلور

يشبه التسمم  العظمي بالفلور  التسمم بالفلور السني، لكنه يشمل العظام بدلاً من الأسنان. تتضمن الأعراض المبكرة آلام المفاصل وتيبسها، وبمرور الوقت، يمكن أن يغير بنية العظام ويسبب تكلس الأربطة.

وأخيراً بعد التعرف على فلورايد الأسنان وما هي فوائده ومتي يمكن إجراء جلسات فلورايد الأسنان للأطفال، عليكِ متابعة الطبيب باستمرار للاطمئنان على صحة أسنان طفلِك. وتتميز عيادات أندلسية لصحة الطفل بامتلاك أحدث التقنيات التكنولوجية والبيئة المناسبة لتلقي طفلِك أفضل الخدمات والرعاية اللازمة له.

احجزي معنا في: عيادة الأسنان بمركز أندلسية لصحة الطفل

مركز أندلسية لصحة الطفل… كل ما يهم صحة طفلِك في مكان واحد


 

المقالات المتعلقة

علاج أسنان الأطفال

علاج أسنان الأطفال

  • قراءة المزيد
نظام غذائى صحى للاطفال

أفضل نظام غذائي صحى للأطفال

  • قراءة المزيد
تغذية الطفل في مرحلة التسنين

تغذية الطفل في مرحلة التسنين

  • قراءة المزيد

اتصل بنا