whatsapp
message

علاج عدم التركيز عند الأطفال

علاج عدم التركيز عند الأطفال

 

تعاني العديد من الأمهات من قلة تركيز الأطفال في الدراسة والحفظ وأداء المهام المنزلية، كما وخلال الحصص المدرسية والامتحانات. فما حقيقة مشكلة التركيز عند الأطفال؟ وما أعراض ضعف الذاكرة عند الاطفال ؟ وما أسباب عدم التركيز في الدراسة والحفظ عند الأطفال ؟ وما هي طرق حل مشكلة عدم التركيز في الدراسة وكيفية التعامل مع الطفل عديم التركيز؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في هذا المقال.

 

اعراض عدم التركيز عند الاطفال

 

يتشتت الطفل بسهولة وينصرف انتباهه عما يفعله بقمة السهولة
يتململ كثيراً
يفقد أشياءه
غير قادر على الحفاظ على تنظيم الأشياء
غير قادر على اتباع التعليمات
غير قادر على التركيز في المحادثة
غير قادر على التركيز على نشاط واحد في الوقت الواحد
غير قادر على متابعة تسلسل أفكاره عند مقاطعته
غير قادر على فلترة أو تصفية الأصوات أو المناظر أو المعلومات غير المهمة
غير قادر على الحفاظ على الصداقات
لديه مشكلة في الواجبات المدرسية أو النشاطات المدرسية

 

 

اسباب ضعف التركيز عند الأطفال

اسباب ضعف الذاكرة عند الاطفال

ضعف الذاكرة و النسيان يحدث بسبب عدم التركيز و خصوصا عند المذاكرة فقد يحدث النسيان نتيجة تشابه المعلومات .

بعض الأورام و الإصابات الدماغية تؤديكذلك  إلى ضعف في الذاكرة .

سوء تغذية الطفل هام جداً في عملية نسيان الطفل حيث أنه لا ييحصل على التغذية بشكل سليم ومنتظم و عدم تناوله الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 و الفيتامينات و بعض الأملاح مثلالبوتاسيومو الحديدو الكبريتو الفسفور .

الحالات النفسية و الإكتئابو الصدمات من أهم أسباب ضعف الذاكرة و التشتت .

من أسباب ضعف الذاكرة أيضا عند الطفل التلوث المتزايد في البيئة المحيطة بنا .

و ضعفها على المدى الطويل .مشاهدة التلفاز بشكل  زائد عن الحد يؤدي إلى خمول الذاكرة و بطء عملها

تناول الطعام بشكل زائد و السمنة و خصوصا قبل وقت المذاكرة لأنه من  المعروف أنه عند تناول الطعام يتركز الدم في منطقة  البطن للمساهمة بعملية الهضم و بالتالي يصل للمخ كمية قليلة من الدم فيؤديد ذلك إلى عدم التركيز و النسيان .

من علامات الطفل عديم التركيز أنه قد يكون مزاجياً، سريع الانفعال أو طفلاً عدوانياً

أسباب عدم التركيز عند الأطفال وتشتت الانتباه عند الأطفال

المهام الصعبة على الطفل تضعف تركيزه

العلاج:- قسّمي المهام الكبيرة إلى مهام  أصغر تبدو أبسط لطفلك وتأكدي من أنها مناسبة لعمر الطفل

قلة تركيز الطفل بسبب الإلهاء أو التشتيتات المحيطة

 العلاج:- تأكدي من أن الغرفة التي يدرس فيها طفلك أو ينجز مهامه فيها خالية من مصادر الإلهاء والتشتت، وحاولي توفير أجواء من الهدوء في المنزل خلال وقت الدراسة، وأبعدي عن الطفل هاتفه وأجهزته الإلكترونية .

 

تشتت الانتباه عند الأطفال

قلة اهتمام الأهل بالطفل تضعف تركيزه

العلاج:- إقضي بعض الوقت النوعي مع طفلك كل يوم، واطلبي من والده أن يمنحه من وقته أيضاً. هذا سيزيد من قدرة الطفل على التركيز في المدرسة والبيت، وسيقلل من احتمالية فقدان الطفل للتركيز وتشتت انتباهه خلال تدريسه أو قيامه بمهامه وواجباته.

 

ضعف تركيز الطفل بسبب سوء التغذية

العلاج:- التزمي باتباع نظام غذائي متوازن للطفل بشكل يومي، واحرصي على تناول الطفل وجبة إفطار متكاملة وغنية بالعناصر الغذائية التي تمنحه النشاط وتزيد قدرته على التركيز والاستيعاب

مشكلة عدم التركيز عند الأطفال بسبب قلة النوم

 العلاج:- تأكدي من تنظيم النوم وثبات روتين النوم لدى طفلك، ولا تسمحي له بالبقاء مستيقظاً في الليل. أفضل ساعات النوم للأطفال من الساعة 7:30 مساءً وحتى صباح اليوم التالي، حسب العمر.

تشتت الأنتباه عند الأطفال 

العلاج:- إذا كانت هناك مشكلة في المنزل، فحاولي أن تبقيها بعيدة عن طفلك لأنها قد يكون لها تأثير ضار للغاية عليه. وإذا شعرت أن طفلك يواجه مشاكل في المدرسة مثل مشكلة التنمر، تحدثي إليه وافهمي ما يواجهه، وحاولي حل المشكلة مع المسؤولين في المدرسة.

 عدم التركيز بسبب قلة التحفيز وانعدام اهتمام الطفل

العلاج:- ابحثي عن طريقة لإبقاء طفلك متحمساً ومهتماً بالموضوع الذي يعمل عليه. شجعيه واجذبي اهتمامه من خلال وضع أهداف معينة ومنحه محفزات معينة في حال تحقيق هذه الأهداف. استشيري الأخصائيين إذا كنت غير قادرة على إيجاد وسيلة تحفيز بنفسك.

 عدم ممارسة الرياضة تضعف قوة التركيز عند الطفل

العلاج:- أطفئي التلفاز والهواتف والأجهزة الإلكترونية، واخرجي للعب مع طفلك في الحديقة، أو  لركوب الدراجات معاً، أو تمشية الكلب. فوائد الرياضة للصحة البدنية والعقلية والنفسية لا تعد ولا تحصى. عندما يفرغ الطفل طاقته، ستزيد قدرته على التركيز في الدراسة وفي المهام المختلفة.

علاج عدم التركيز عند الأطفال

 عدم التركيز عند الأطفال بسبب الحزن

 العلاج:- تحدثي إلى طفلك، وشجعيه على التعبير عن مشاعره ومخاوفه، وعلميه كيفية التعامل مع عواطفهإن لم تتمكني من مساعدته، الجئي إلى أخصائي نفسي للحصول على المشورة اللازمة. هذه الأوقات صعبة جداً على الأطفال ولا ندرك ما الذي يدور في قلوبهم وعقولهم، لذا يجب أن نساعدهم ونحميهم.

 ضعف تركيز الطفل بسبب نمط التعليم غير المناسب

 العلاج:- ابحثي عن الأسلوب الصحيح لتعليم طفلك. إذا لزم الأمر استشيري خبيراً في تعليم الأطفال كي ينصحك بنمط التدريس المناسب لطفلك بعد أن يقوم بتشخيصه. نمط التدريس الصحيح يؤدي إلى زيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال.

اسباب عدم التركيز عند الاطفال

علاج عدم التركيز عند الأطفال

 قلة تركيز الأطفال بسبب مشاكل التنظيم

 العلاج:- علمي طفلك أن يكون منظماً في غرفته وحقيبته وكتبه ودفاتره وجميع أشيائه، فهذا لن يساعده في الدراسة والتركيز فقط، بل في حياته المستقبلية أيضاً. ساعديه في تنظيم حقيبته المدرسية وتأكدي من مراجعة عمله كل يوم وعلميه كيف ينظم ملاحظاته في الدفتر؛ ربما سيعجبه استخدام الأقلام الزاهية والأوراق اللاصقة الملونة. تعليم الطفل النظام والتنظيم والترتيب سيساعد في زيادة تركيز الطفل في الدراسة وفي جميع أمور حياته.

 صعوبات التعلم عند الأطفال تسبب انعدام التركيز

العلاج:- الجئي لأخصائي لإجراء جميع الفحوصات والاختبارات اللازمة لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من أي نوع من أنواع صعوبات التعلم. في حال وجود مشكلة في التعلم عند الطفل، اتفقي مع الأخصائي على خطة علاج، واستفسري منه على طريقة التعامل الصحيحة مع مشكلة طفلك من الآن وصاعداً.
معالجة هذه الصعوبات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تركيز الطفل واستيعابه وقدرته على الدراسة والحفظ يحتاج وقتاً وجهداً ولكن نتائجه تستحق!

 

علاج ضعف الذاكرة عند الاطفال

إن علاج ضعف الذاكرة عند الأطفال لا يساعدهم في المدرسة والحفظ والامتحانات فقط، ولكنه يساعدهم أيضاً في حياتهم البالغة وفي بناء حياة مهنية واجتماعية ناجحة، لذا عليك عزيزتي فهم أسباب عدم التركيز عند الطفل وتحديد كيفية التعامل مع الطفل عديم التركيز حسب أسباب المشكلة وحجمها .

بعض الأنشطة لتحسين التركيز عند الأطفال

 نشاط توصيل النقاط

وهو مناسب لطفل في سن  3 أو 4 سنوات وينمي هذا النشاط مهارات التركيز لأن الطفل  يقوم بربط النقاط ببعضها البعض بالترتيب الأبجدي أو العددي.

 نشاط لعبة الأسئلة

هي لعبة ممتعة للأطفال في سن  3 و 4 سنوات وتتم عن طريق وضع عنصر أمام الطفل ثم نسمح للطفل بالنظر فيه ثم نقوم بسؤال الطفل أسئلة تخص هذا العنصر .

 نشاط لعبة الذاكرة

 هي لعبة كلاسيكية للأطفال تعلم التركيز عند الأطفالوتتمبسؤال الطفل حول الأشكال الموجودة في البطاقات وذلك بعد قلبها وذلك لتنمية الذاكرة .

 

اعرف المزيد

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا