ما علاج الحول عند الاطفال؟

ما علاج الحول عند الاطفال؟

قد يصاب 1 من كل 20 طفلًا بالحول، وتظهر هذه الحالة عندما يتجه بؤبؤ عين طفلكِ إلى الداخل أو الخارج، ويمكن أن يحدث هذا في إحدى العينين أو كلتيهما، ما يجعلكِ تتساءلين عن أفضل طرق علاج الحول عند الأطفال، وستجدين إجابة تساؤلكِ في هذا المقال.

علاج الحول عند الاطفال الرضع

كلما كان علاج الحول مبكرًا، كان ذلك أفضل، لأن المسارات العصبية تنشأ بين عين الطفل ودماغه في عمر 8 سنوات، ويتضمن علاج الحول ما يلي:

  1. النظارة الطبية

قد يكون ارتداء النظارات الطبية في بعض الحالات كافيًا لتصويب العينين عند الأطفال، لذلك إذا لاحظت أي تغير في اتجاه البؤبؤ عند طفلك فاستشيري طبيب عيون مختص.

  1. ترقيع العين

في حال لم تكن النظارات كافية، فقد يغطي الطبيب عين الطفل السليمة برقعة لبضع ساعات يوميًا، لأن ذلك يساعد على تقوية العين الضعيفة.

قد يرفض طفلكِ ارتداء رقعة العين، وقد يكون هذا تحديًا لكِ، لذا حاولي معه ومتابعته دائمًا لارتدائها حتى يعتاد عليها، وتصبح لتصبح جزءًا من روتينه اليومي مثل ارتداء الملابس.

  1. قطرات العين

على الرغم مما سبق، فقد يرفض طفلكِ ارتداء رقعة العين تمامًا، ما يجعلكِ تلجئين لاستخدام قطرات العين (قطرات الأتروبين) بدلاً من ذلك. 

مثلما يمنع ترقيع العين الرؤية في العين السليمة، فقد يصف الطبيب قطرة توضع في العين السليمة بشكلٍ مؤقت لِتحجب الرؤية، ما يحفز عمل العين الضعيفة، ويجعله تعمل بجهد أكبر حتى تصبح عضلات العين والرؤية أقوى.

  1. جراحة العين

إذا لم تستطع النظارات أو رقعة العين أو قطرات الأتروبين إصلاح الحول عند الطفل، فقد يلجأ الأطباء إلى جراحة عضلات العين، وتجرى هذه الجراحة لتصحيح العيون غير المحاذية، وقد يتقاطع البؤبؤين أو يتجهان للخارج أو الداخل أو الأعلى.

تتضمن الجراحة إرخاء أو شد العضلات التي تتسبب في حول أو شرود العين. 

 

تعرفي إلى المزيد عن جراحة حول العين  الذي ستوضحه د. سارة الحمصاني من خلال مشاهدة الفيديو التالي:

 

 

بعد مشاهدتكِ لهذا الفيديو، تتساءلين ما هو السن المناسب لتشخيص طفلكِ بالحول؟ وهذا ما سنوضحه لكِ الآن.

يعد الحول أو العيون المتقاطعة من الحالات الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة، ويحدث أيضًا عند الأطفال الأكبر سنًا، إذ يٌشخص معظم الأطفال المصابين بالحول ما بين عمر 1 و 4 سنوات.

عندما يظهر الحول في عين واحدة، فإن العين السليمة ستنظر مباشرةً إلى الأمام، بينما تتجه العين الأخرى إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل، وفي بعض الحالات تتأثر كلتا العينين.

علاج الحول عند الاطفال بالليزر

لا يمكن علاج جميع حالات الحول عند الأطفال بالليزر، مثل: حالات الحول التي يكون سببها شد عضلات العين أو استرخائها، لكن يمكن استخدام الليزر في حالات الحول التي تكون بسبب ازدواج الرؤية أو طول النظر.



علاج الحول عند الاطفال بسبب طول النظر

الحول الإنسي التكيفي هو نوع من أنواع حول العين، ويحدث عندما يكون لدى الطفل طول نظر أكثر من المعتاد. 

يعد طول النظر أمرًا طبيعياًَ عند الأطفال، ومن الممكن ألا يؤثر في رؤيتهم، لأن لديهم قدرة تركيز تلقائية وعالية، لكن في بعض الحالات، قد يصاب الأطفال بعيون متقاطعة نتيجة محاولتهم على التركيز ورؤية الأشياء بوضوح.

لا يتطلب الحول الإنسي التكيفي عملية جراحية، لكن يمكن تصحيحه بالنظارات لتعويض طول النظر، إذ تساعد النظارات الطفل على الرؤية بوضوح، وبالتالي المحافظة على استقامة العيون.

 

وأخيراً بعد أن تعرفتِ معنا إلى جميع الطرق المتاحة لعلاج الحول عند الأطفال، نرجو منك مراقبة طفلكِ ومتابعته باستمرار حتى تكتمل قصة نجاح العلاج بخطواتكِ المبكرة التي تتخذينها. ولأن سلامة عين طفلكِ أهم أولوياتنا، سوف يقدم لكِ مركز أندلسية لصحة الطفل أفضل أطباء في تخصص عيون الأطفال.

 

احجزي الآن مع أحد الأطباء في عيادة العيون بالمركز.

المقالات المتعلقة

حول العين عند الاطفال

حول العين عند الاطفال

  • قراءة المزيد
اعراض جفاف العين عند الاطفال

اعراض جفاف العين عند الاطفال

  • قراءة المزيد

انحراف العين البسيط عند الأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا