ضعف العضلات عند الأطفال بجلسات العلاج الطبيعي

ضعف العضلات عند الأطفال بجلسات العلاج الطبيعي

يعتبر ضعف العضلات عند الأطفال من المشاكل الشائعة في مجتمعاتنا وهو يحدث نتيجة لخلل في جينات الطفل أثناء مرحلة التكوين، ومن أشهر العلامات

ضعف الأطراف

ضعف القدرة على السيطرة عليهم.

ومن أهم الطرق العلاجية لمشكلة ضعف العضلات عند الأطفال الخضوع لبرامج علاج طبيعي حيث نجد أهمية العلاج الطبيعي في مساعدة ودعم الحالات التي تعاني من ضعف العضلات عند الأطفال من خلال توفير أجهزة العلاج الطبيعي التي صُنعت خصيصًا للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وسوف نتعرف فيما يلي على الأعراض والعديد من الأمراض أو المشاكل الأخرى التي يصاب بها الطفل ويشارك العلاج الطبيعي في علاجها والتعافي منها، سواء بممارسة التمارين العلاجية أو استخدام أحد أجهزة العلاج الطبيعي، ومن هذه الحالات: متلازمة داون، متلازمة الطفل المرن، التوحد، بالإضافة إلى تأخر النمو الحركي عند الأطفال الذي يعد من أشهر المشاكل التي يصاب بها عدد كبير من الأطفال.

ضعف العضلات عند الأطفال

ضعف العضلات عند الأطفال

تعرف على علاج ضعف العضلات عند الأطفال بالعلاج الطبيعي:

دعونا نتعرف أولاً على الأعراض

يعد ضعف العضلات عند الأطفال خللاً جينيًا يصاب به الطفل وتظهر عند الولادة أو في الطفولة ومن العلامات التي تظهر على الطفل:

  • ضعف الأطراف، الذراعين والساقين.
  • الجنف أو انحناء العمود الفقري.
  • ضعف وهشاشة العظام.
  • صعوبة بالتنفس في بعض الحالات
  • مشاكل في التغذية.

مضاعفات ضعف العضلات عند الأطفال:

قد يؤدي ضعف العضلات عند الأطفال لحدوث العديد من المضاعفات مثل ضعف شديد في الأطراف وفقدان القدرة على التحكم بها، وتصاب العديد من حالات ضعف العضلات عند الأطفال بمشاكل في التنفس، بالإضافة إلى انتشار الإصابة بانحناء أو اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال الناتج عن ضعف العضلات.

علاج ضعف العضلات عند الأطفال:

على حسب كل حالة يقوم الطبيب المختص بتحديد خطة العلاج المناسبة ويكون العلاج الطبيعي أحد أهم مراحل العلاج المناسبة لدعم وتقويم العظام والجسد.

وسوف نتعرف فيما يلي على العديد من الحالات الأخرى التي تظهر أهمية العلاج الطبيعي في علاجها والتعافي منها:

1- تأخر النمو الحركي عند الأطفال:

في علاج تأخر النمو الحركي عند الأطفال نجد أهمية العلاج الطبيعي حيث لا يستطيع الطفل ممارسة الأنشطة الحركية المناسبة لعمره ولكن بمساعدة أجهزة العلاج الطبيعي والتمارين العلاجية يستطيع الطفل أن يكتسب قدرته على الحركة وممارسة حياته بشكل طبيعي، وهذه هي أهمية العلاج الطبيعي في علاج تأخر النمو الحركي عند الأطفال.

ومن أسباب تأخر النمو الحركي عند الأطفال العديد من العوامل مثل نقص هرمون النمو أو قصور نمو الغدة الدرقية.
وعندما تلاحظ الأم هذا القصور وعدم قدرة طفلها على القيام بالعديد من العمليات الحركية البسيطة سيكون عليها الذهاب إلى طبيب مختص، والذي سيقوم بدوره بوضع خطة علاجية تتضمن القيام ببعض تمارين العلاج الطبيعي لتأهيل الطفل وتتنوع خطط العلاج بين استخدام أجهزة العلاج الطبيعي أو ممارسة تمارين علاجية مناسبة لكل حالة تهدف إلى تنمية المهارات الحركية وتطوير أداء وسلوك الطفل.

ضعف العضلات عند الأطفال

اجهزة العلاج الطبيعي

2- اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال:

اعوجاج العمود الفقري هو عبارة عن ميل جانبي للعمود الفقري ويعتبر اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال من العيوب الخلقية التي يصاب بها الرضع وتبدأ تظهر مع بداية سن المراهقة أو في مرحلة متقدمة من العمر وتسبب آلامًا شديدة ومزعجة للحالة.

وسوف نتعرف فيما يلي عن أسباب اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال وهي:
  • العيوب الخلقية بالعمود الفقري.
  • الإصابة بعدوى في العمود الفقري أثناء الحمل.
  • بعض الاضطرابات العصبية مثل الشلل الدماغي.

ويساهم العلاج الطبيعي في مساندة حالات اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال بشكل ملحوظ سواء كان بممارسة التمارين العلاجية الخاصة بالعمود الفقري أو بالخضوع إلى أجهزة العلاج الطبيعي الخاصة بحالات الانزلاق الغضروفي أو اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال.

3- متلازمة داون:

متلازمة داون أحد الحالات التي تساهم أهمية العلاج الطبيعي في علاجها حيث يعاني أطفال متلازمة داون من بعض القصور مثل قصور الأداء الحركي والذي يتطلب لعلاجه الخضوع لأحد برامج العلاج الطبيعي، سواء القيام بأحد التمارين العضلية التي يحتاجها أطفال داون لزيادة الوعي والإحساس بأعضاء الجسم، أو اللجوء لاستخدام أحد أجهزة العلاج الطبيعي التي تم إعدادها خصيصًا لتناسب علاج أطفال متلازمة داون.

أطفال متلازمة داون

4- التوحد:

طفل كل 45 مولود مصاب بمرض التوحد بالمملكة، هذه النسبة حسب ما تم ذكره في مؤتمر تبادل الخبرات الثالث للتوحد وهذه نسب خطيرة للغاية، ولهذا تهتم المملكة وتوجه مجهوداتها لإنشاء العديد من المراكز المتخصصة لعلاج التوحد مع إطلاق حملات توعية للأفراد والعائلات ليتمكنوا من القدرة على التعامل والتعايش مع أطفال التوحد.

ومع التطور الطبي والتكنولوجي نستكشف أهمية العلاج الطبيعي ودوره في تحسين الأداء الحركي والسلوكي للطفل المصاب بالتوحد وهذا من خلال ممارسة تمارين تعمل على زيادة القوة العضلية وعلاج القصور الحركي الذي يعاني منه طفل التوحد مثل حركة قبضة اليد والمشي بثبات وتوازن والجري والقفز والتسلق بطريقة سليمة وهذا ما تدعمه أجهزة العلاج الطبيعي المتعددة بمركز أندلسية لصحة الطفل.

5- الشلل الدماغي:

مرض الشلل الدماغي عند الأطفال هو عبارة عن خلل في نمو وتطور الدماغ يسبب قصورًا واضطرابات في قدرات الطفل الحركية مما يؤثر على أدائه الحركي والسلوكي، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الحسية مثل الصمم أو العمى.

وهذا القصور الحركي يحتاج إلى الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن ممارسة تمارين علاجية أو استخدام أجهزة العلاج الطبيعي التي تم إعدادها بكفاءة وحرفية للتعامل مع هذه الحالات بشكل مناسب.

كما يؤثر الشلل الدماغي في بعض الأطفال على العضلات والعظام ويصيبها بتشوهات وتشنجات يحتاج حينها الطفل إلى ممارسة بعض تمارين العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الجسم وتحسين أدائه الحركي.

 

ننصحك بقرائة

 

علاج الاسنان للاطفال

دكتور عيون اطفال بجدة

دكتور اسنان اطفال بجدة

حساسية القمح

التهاب الاذن عند الاطفال

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر