whatsapp
message
أحدث طرق تخدير أسنان الأطفال

أحدث طرق تخدير أسنان الأطفال

يعد تسوس الأسنان من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة الفم لدى الأطفال، إذ يصيب التسوس حوالي 621 مليون طفل في جميع أنحاء العالم، وأثناء العلاج يحتاج الطبيب إلى تخدير أسنان الأطفال، الأمر الذي قد يسبب بعض الانزعاج للأم وصغيرها، لذا سنوضح لك وسائل التخدير المختلفة وكذلك المتطور منها مثل جهاز تخدير السن الواحد للطفل من خلال هذا المقال.

ما هي طرق تخدير أسنان الأطفال؟

يحتاج الطفل الذي يعاني من آلام بأسنانه إلى العلاج، وهذا يعني أنه سيحتاج إلى الخضوع للتخدير. وقد يتطلب ذلك أن يظل طفلِك ساكنًا، وذلك لتوفير العلاج الأكثر أمانًا وخاليًا من الألم. 

يوجد العديد من أنواع التخدير التي تستخدم للطفل مثل:

التخدير الموضعي

التخدير الموضعي هو أكثر أنواع التخدير استخدامًا، إذ يتم استخدامه من قبل الطبيب من خلال حقن الدواء المخدر في منطقة الأسنان المراد إجراء فيها العلاج.

  دائماً ما تتضمن الحقنة على بعض الأدوية مثل الليدوكايين؛ وهو الأكثر استخدامًا بحيث تعمل على منع العصب من الإحساس بالألم. كما تحتوي أيضًا على الإبينيفرين، الذي يستخدم في تضييق الأوعية الدموية وتقليل النزيف.

التخدير العام

يتضمن ذلك الأدوية الوريدية (IV) لمساعدة طفلِك على الاسترخاء أو النوم خلال الإجراء.

 يصاحب  طبيب الأسنان دائمًا عند الاعتماد على التخدير الكلي اختصاصي آخر مثل طبيب التخدير ليتابع معدل ضربات قلب الطفل وإيقاع القلب وضغط الدم وتشبع الأكسجين (التنفس) أثناء الإجراء. 

أكسيد النيتروز

يُعرف بالغاز الضاحك، هو غاز عديم الرائحة، يستخدم كمهدئ خفيف لتقليل آلام الطفل وقلقه أثناء علاج الأسنان. غالبًا ما يتم إعطاء الغاز من خلال أنف الطفل، حيث يكون مستيقظًا طوال العملية. وعادة ما يتعافى الطفل بسرعة من آثار هذا الغاز بعد الانتهاء من علاج الأسنان.



جهاز تخدير السن الواحد STA 

إذا كان طفلِك يعاني القلق أو الخوف من زيارة طبيب الأسنان أو إجراء التخدير في أثناء علاج الأسنان، فدعيه لا يقلق بشأن ذلك، إذ توفر عيادة أسنان الأطفال بمركز أندلسية لصحة الطفل أحدث التقنيات في تخدير الطفال وهو جهاز تخدير السن الواحد، لأن المركز يحرص دائمًا على توفير أفضل الأجهزة واستخدام التكنولوجيا لتقديم كل سبل الراحة والأمان لطفلِك.

  يشعر الطفل عادةً بحالة من القلق من مجرد رؤية حقنة التخدير، ما يؤدي إلى رفضه علاج أسنانه، لكن تم حل هذه المشكلة باستخدام جهاز تخدير السن الواحد STA، الذي سنوضحه في السطور التالية.

ما هو جهاز تخدير السن الواحد؟

 

جهاز STA  هو اختصار ل (Single Tooth Anesthesia)، تقنية جديدة لتخدير سن واحد فقط وهو المراد علاجه دون تخدير الشفاة او أجزاء أخرى من الفم. يتم فيه الحقن إلكترونيًا عن طريق جهاز حاسوب صغير، حيث يتم إدخال مادة التخدير تحت اللثة.

مميزات جهاز تخدير السن الواحد STA

يتميز هذا الجهاز بالعديد من المميزات مثل:

  1. عدم شعور الطفل بأي ألم بمكان الوخز.
  2. يقلل شكل الجهاز من مخاوف الطفل وقلقه تجاه حقنة التخدير.
  3. يقدم جرعة تخدير دقيقة.
  4. يقدم مستويات عالية من الراحة للطفل في أثناء إجراء علاج السن.

كيفية حشو الأسنان للأطفال

  يعد الحفاظ على السن أمرًا مهمًا، لأن يمكن أن يسبب فقدان السن قبل الأوان ظهور الأسنان الدائمة بشكل غير صحيح، لذا يقوم أطباء الأسنان بإجراء حشوات الأسنان للأطفال الصغار اللذين لا تتجاوز أعمارهم سنتين في بعض الأحيان.

حشو الأسنان أمر شائع للأطفال الصغار الذين لديهم واحد أو أكثر من التجاويف، فبعد فحص الطبيب وفي حال قرر إجراء عملية حشو الأسنان يتم أولاً تخدير المنطقة حول السنة المراد حشوها، الأمر الذي يتم عادةً عبر حقن التخدير الموضعية.

يعقب التخدير إزالة طبيب الأسنان للتسوس، ووضع الحشو الأبيض أو المعدني عوضًا عنه.

  في حالات تسوس الأسنان الشديد، قد يوصي طبيب الأسنان بتركيب تاج للحفاظ على السن من الكسر.. أحيانًا إذا تضرر السن بشدة أو أصيب بعدوى، فقد يستلزم ذلك خلع السن اللبني. إذا قام طبيب الأسنان بخلع السن، فسيحافظ على التجويف مفتوح مع الحفاظ على الفراغ، مما يساعد الأسنان الدائمة على النمو بشكل صحيح.
 

وضحنا لكِ عزيزتي كيف يتم التخدير الكامل لأسنان الأطفال بالإضافة إلى أحدث الأجهزة التي يوفرها مركز أندلسية لصحة الطفل. إذ توفر عيادة الأسنان بالمركز جهاز تخدير السن الواحد أسهل طرق تخدير أسنان طفلِك بدون ألم. لذا احجزي معنا في عيادة أسنان الطفل بمركز أندلسية لصحة الطفل.

المقالات المتعلقة

متى تظهر اسنان الرضيع

متى تظهر اسنان الرضيع

  • قراءة المزيد
العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

العمر المناسب لتقويم اسنان الاطفال

  • قراءة المزيد
أفضل دكتور أسنان أطفال في جدة

افضل دكتور اسنان اطفال في جدة

  • قراءة المزيد

اتصل بنا