whatsapp
message

كلمات البحث

    تأخر التسنين عند الأطفال

    أن ينمو طفلك سريعاً ويكبر بين يديكِ أكثر ما يدخل الفرحة والسرور على قلبك؛ فليس هناك أغلى لديك من هذا الصغير الذي ترغبين في بذل كل ما في الكون ليبقى بصحة جيدة وعافية طوال حياته!

    تؤرقكِ كثيراً أي مشكلة صحية تصيبه، وتخافين من كونه لا ينمو بشكل جيد أو يعاني من نقص ما في العناصر الغذائية التي قد تؤثر على حالته الجسمانية.

    من أبرز العلامات التي قد تقلقك على النمو الطبيعي لصغيرك هو تأخر التسنين، ونحن هنا لنمدك بالمعلومات الكافية عن تلك الحالة:

     ما هي؟ وما أسبابها؟ كيف يمكن التعامل مع تأخر التسنين عند الأطفال؟

    لأن حالتك النفسية وسلامة صغيرك الجسدية من أهم أولوياتنا؛ تابعي معنا هذا المقال...

     

    ما هي أسباب تأخر التسنين عند الأطفال؟

    في العادة يبدأ ظهور الأسنان الأولى عند الطفل من الشهر الرابع، وقد تتأخر إلى الشهر السادس أو السابع الشهر السادس وحتى الشهر التاسع ولا يعد ذلك تأخيراً يدعو إلى القلق بل هو أمر طبيعي.

    ولكن ماذا لو تأخر ظهور السن الأول للطفل إلى الشهر التاسع أو بعد ذلك؟ هنا يحق لنا أن نقلق ونتساءل عن أسباب هذا التأخير!

     

    هناك عدة أسباب قد تتسبب في تأخر التسنين عند الأطفال من أبرزها:

    عوامل وراثية

    قد تتأخر ظهور الأسنان الأولى لطفلك بسبب عوامل وراثية ليس إلا. تذكري جيداً هل الأمر شائع في عائلتك أو عائلة والده؟ اسألي أقربائكِ ووالداكِ وكذلك والدا زوجك.

    إذا كان الأمر شائعاً بين عائلاتكم فإن ذلك يعد سبباً رئيسياً لتأخر طفلك في التسنين، وهنا لا داعي للقلق.

    سوء التغذية

    إذا كان رضيعكِ لا يأخذ ما يكفيه من العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم وفيتامين د فإن ذلك يعد مسبباً أساسياً لتأخره في التسنين.

    الرضاعة الطبيعية أفضل لصغيرك لأنها تمده بالكالسيوم والفيتامينات اللازمة لنموه بشكل سليم وكذلك نمو أسنانه وعظامه، وفي حالة كنتِ مضطرة لإرضاعه صناعياً فأحرصي على اختيار تركيبة متكاملة تمده بجميع احتياجاته قدر الإمكان.

    كما أن الجمعية الأمريكية لطب الأطفال أوصت بتناول الرضع ل 400 وحدة دولية من فيتامين د على هيئة نقط أو محلول بالفم، وذلك لاحتياجهم الشديد له لنمو عظامهم وأسنانهم بشكل سليم، ولحمايتهم من أمراض مرتبطة بنقص فيتامين د والكالسيوم مثل الكساح وهشاشة العظام.

    كما أنها أوصت بذلك حتى للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، حيث أن لبن الأم رغم غناه بالعناصر التي يحتاجها رضيعك إلا أنه لا يمده بما يكفي من فيتامين د.

    نقص فيتامين د والكالسيوم يعد سبباً أساسياً ومباشراً من أسباب تأخر التسنين عند الأطفال!

     

     

        خمول الغدة الدرقية عند الأطفال

    حالة خمول الغدة الدرقية يحدث فيها نقص إفراز هرمونات  هذه الغدة، والتي لها أهمية مباشرة في تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويعد نقصها من مسببات تأخر التسنين عند الأطفال، وكذلك تأخر المشي والكلام.

    بعض المشاكل الصحية أو الأدوية

    مثل متلازمة داون، أو أمراض نقص المناعة، أو العلاج الكيميائي، أو مشاكل في الفم واللثة. كلها حالات تؤدي بشكل مباشر لتأخر التسنين عند الأطفال.

     

    متى أزور الطبيب؟

    في حالة تأكدتي من أنه لا توجد عوامل وراثية تتسبب في تأخر التسنين عند طفلك، وقارب طفلك على الشهر الخامس عشر له دون أي تقدم رغم أنكِ تهتمين كثيراً بتغذيته بشكل سليم وإعطائه جرعته اليومية من فيتامين د، وقتها عليك زيارة طبيب الأطفال.

    يهتم الطبيب بمركز أندلسية لصحة الطفل بفحص صغيرك جيداً وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي وراء تأخر التسنين عنده، بعد ذلك يصف لك العلاج اللازم والتعليمات اللازمة لمساعدة طفلك، ويتابع معك بشكل مستمر حتى تنتهي تلك المشكلة وتنمو أسنان طفلك بشكل طبيعي.

     

     

    ما هي مضاعفات تأخر التسنين عند الأطفال؟

    في حالة عدم ملاحظتك لتلك المشكلة عند صغيرك، وعدم المبادرة بزيارة الطبيب في الوقت المناسب لحلها فإنها قد تسبب عدة مضاعفات غير مرغوب فيها وتؤثر على مستقبل الطفل.

    من مضاعفات تأخر التسنين عند الأطفال:

    • اعوجاج في الأسنان فيما بعد وعدم نموها بشكل سليم.
    • تشوهات في عظام الفك.
    • تأخر قدرة الصغير على مضغ الطعام.

     

     علاج تأخر التسنين عند الأطفال

    في حالة كان سبب التأخير حالة صحية معينة مثل سوء التغذية، أو مشكلة صحية ما يواجهها الطفل فإن الطبيب يصف العلاج الصحيح بعد إجراء التحاليل اللازمة.

    تزامناً مع العلاج الذي يصفه الطبيب وتعليماته، عليك الاهتمام بالآتي:

    • تعريض الطفل لبضع دقائق يومياً لأشعة الشمس في الصباح الباكر، ولكن احذري من فعل ذلك وقت الذروة أو حينما تكون أشعة الشمس حارقة حتى لا تؤذين صغيرك.
    • اهتمي بجرعة فيتامين د اليومية التي ذكرناها وهي 400 وحدة دولية يومياً من فيتامين د3 السائل.
    • احرصي على التغذية الجيدة لصغيرك لحصوله على العناصر الغذائية الكاملة وعلى رأسها الكالسيوم، وبقية الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو العظام والأسنان.

    النمو السليم لرضيعك أمر في غاية الأهمية ليحيا طوال حياته بشكل صحي وحالة جسدية جيدة. اهتمي بالبنية الجسدية لطفلك في صغره وراقبي معدلات نموه جيداً، وكذلك تطوره في المشي والكلام وليس ظهور الأسنان فحسب. في حالة شعرت بوجود مشكلة ما فلا تترددي في طلب المساعدة من الطبيب.

    أطفالنا مصدر سعادتنا وقوتنا فلنساعدهم على النمو بصحة وسعادة.

     

    مقالات ذات صلة 

    عملية استئصال اللوزتين واللحمية

    علاج فقر الدم عند الأطفال

    لحمية الانف عند الاطفال 

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    معلومات صحية

    علاج تسوس اسنان الاطفال

    • اقرأ المزيد
    علاج أسنان الأطفال
    أسنان طفلك

    علاج أسنان الأطفال

    • اقرأ المزيد
    مرض التوحد

    مرض التوحد عند الاطفال

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا