whatsapp
message

كلمات البحث

    الشفة الارنبية عند الاطفال

    الشفة الأرنبية هى عبارة عن تشوهات في الوجه والفم تحدث في وقت مبكر جدًا من الحمل بينما ينمو الطفل داخل الأم يحدث الشق عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسجة في منطقة الفم أو الشفتين والأنسجة المتوفرة لا تلتصق ببعضها البعض بشكل صحيح.

    الشفة الأرنبية هي انشقاق جسدي أو انفصال بين جانبي الشفة العلوية ويظهر كفتحة ضيقة أو فجوة في جلد الشفة العليا وغالبًا ما يمتد هذا الفصل إلى ما وراء قاعدة الأنف ويشمل عظام الفك العلوي  أو اللثة العلوية.

    الحنك المشقوق هو شق أو فتحة في سقف الفم. يمكن أن يشمل الحنك المشقوق الحنك الصلب (الجزء الأمامي العظمي لسقف الفم)  أو الحنك الرخو (الجزء الخلفي الرخو لسقف الفم).

    يمكن أن تحدث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق على أحد جانبي الفم أو كلاهما نظرًا لأن الشفة والحنك يتطوران بشكل منفصل فمن الممكن أن يكون لديك شفة مشقوقة بدون حنك مشقوق أو حنك مشقوق بدون شفة مشقوقة أو كلاهما معًا.

     

    من الذي يصاب بالشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

    تصيب الشفة الأرنبية مع أو بدون الحنك المشقوق طفلًا واحدًا من بين كل 700 طفل سنويًا ، وهي رابع أكثر العيوب الخلقية شيوعًا في الولايات المتحدة و تحدث الشقوق في كثير من الأحيان عند الأطفال من أصل آسيوي أو لاتيني أو أمريكي أصلي بالمقارنة مع الفتيات فإن ضعف عدد الأولاد لديهم شفة مشقوقة سواء مع الحنك المشقوق أو بدونه ومع ذلك وبالمقارنة مع الأولاد فإن عدد الفتيات اللائي يعانين من الحنك المشقوق بدون شق في الشفة يبلغ ضعف عدد الفتيات.

     

    اسباب اصابة الجنين بالشفة الارنبية

    1. في معظم الحالات يكون سبب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق غير معروف و يعتقد معظم العلماء أن الشقوق ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية و يبدو أن هناك فرصة أكبر لحدوث الشق عند الأطفال حديثي الولادة إذا كان أحد الأشقاء أو الوالدين أو الأقارب يعاني من هذه المشكلة.

    2. سبب محتمل آخر قد يكون مرتبطًا بأدوية قد تكون قد تناولتها الأم أثناء الحمل فقد تتسبب بعض الأدوية في حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق من بينها الأدوية المضادة للتشنج ومضادات الاختلاج  وأدوية حب الشباب التي تحتوي على أكوتان(Accutane) ، والميثوتريكسات وهو دواء يشيع استخدامه لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والصدفية.

    3. قد تحدث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق أيضًا نتيجة التعرض للفيروسات أو المواد الكيميائية أثناء نمو الجنين في الرحم.

    4. في حالات أخرى ، قد تكون الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق جزءً او نتيجة لحالة مرضية أخرى.

     

    تشخيص اصابة الجنين بالشفة الارنبية

    تُلاحظ معظم حالات الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق فور الولادة ولا تتطلب اختبارات خاصة للتشخيص و تظهر الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق بشكل متزايد في الموجات فوق الصوتية قبل ولادة الطفل.

    الموجات فوق الصوتية قبل الولادة

    الموجات فوق الصوتية قبل الولادة هي اختبار يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور للجنين النامي وعند تحليل الصور قد يكتشف الطبيب اختلافًا في بنية الوجه.

    يمكن الكشف عن الشفة الأرنبية بالموجات فوق الصوتية التي تبدأ في الأسبوع الثالث عشر من الحمل و مع استمرار نمو الجنين قد يكون من الأسهل تشخيص الشفة المشقوقة بدقة و يصعب رؤية الحنك المشقوق الذي يحدث بمفرده باستخدام الموجات فوق الصوتية.

    إذا أظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة شقًا فقد يعرض عليك طبيبك إجراء لأخذ عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم (بزل السلى) و قد يشير اختبار السائل إلى أن الجنين قد ورث متلازمة وراثية قد تسبب تشوهات خلقية أخرى ومع ذلك وغالبًا ما يكون سبب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق غير معروف.

    علاج الشفة الارنبية عند الاطفال

    أهداف علاج الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق هو تحسين قدرة الطفل على الأكل والتحدث والسمع بشكل طبيعي وتحقيق مظهر طبيعي للوجه.

     

    غالبًا ما تتضمن رعاية الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق فريقًا من الأطباء والخبراء ، بما في ذلك:

    1. الجراحون المتخصصون في إصلاح شق الحلق ، مثل جراحي التجميل أو الأنف والأذن والحنجرة

    2. جراحو الفم

    3. أطباء الأذن والأنف والحنجرة (يُطلق عليهم أيضًا أطباء الأنف والأذن والحنجرة)

    4. أطباء الأطفال

    5. أطباء أسنان الأطفال

    6. اخصائى تقويم الأسنان

    7. الممرضات

    8. أخصائيو السمع أو السمع

    9. معالجو النطق

    10. المستشارون الوراثيون

    11. الأخصائيين الاجتماعيين

    12. طبيب نفسى

    المضاعفات التى تواجه الطفل عند اصابته بالشفة الارنبية

    ● مشاكل الأكل: مع وجود انفصال أو فتحة في الحنك ، يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم مرة أخرى عبر الأنف. لحسن الحظ ، تتوفر رضّاعات وحلمات مخصصة للأطفال تساعد في الحفاظ على تدفق السوائل إلى أسفل نحو المعدة. قد يحتاج الأطفال المصابون بالحنك المشقوق إلى ارتداء حنك من صنع الإنسان لمساعدتهم على تناول الطعام بشكل صحيح والتأكد من أنهم يتلقون التغذية الكافية حتى يتم توفير العلاج الجراحي.

     

    ● التهابات الأذن / فقدان السمع: يتعرض الأطفال المصابون بالحنك المشقوق لخطر متزايد للإصابة بعدوى الأذن لأنهم أكثر عرضة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى

     إذا تركت هذه السوائل دون علاج يمكن أن تسبب التهابات الأذن و فقدان السمع و لمنع حدوث ذلك يحتاج الأطفال المصابون بالحنك المشقوق عادةً إلى أنابيب خاصة موضوعة في طبلة الأذن للمساعدة في تصريف السوائل ويجب فحص سمعهم مرة واحدة سنويًا.

     

    ● مشاكل الكلام(تأثير الشفة الارنبية على تأخر الكلام عند الاطفال ): الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق قد يعانون أيضًا من صعوبة في التحدث. وقد يأخذ الصوت صوتًا أنفيًا  وقد يكون من الصعب فهم الكلام.

     لا يعاني جميع الأطفال من هذه المشاكل وقد تحل الجراحة هذه المشكلات تمامًا للبعض و بالنسبة للآخرين سيعمل طبيب خاص يُدعى اختصاصي التخاطب مع الطفل لحل صعوبات النطق و تأخر الكلام .

     

    ● مشاكل الأسنان: الأطفال المصابون بالشفة الارنبة والحنك المشقوق هم أكثر عرضة لعدد أكبر من تجاويف الاسنان وغالبًا ما يكون لديهم أسنان مفقودة أو زائدة أو مشوهة و تتطلب علاج وتقويم الأسنان

     

    علاج مضاعفات الشفة الارنبية عند الاطفال

    قد يوصي طبيبك بعلاج إضافي للمضاعفات التي تسببها الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق. الامثله تشمل:

     

    1. استراتيجيات التغذية  مثل استخدام حلمة الرضّاعة أو الرضاعة

    2. علاج النطق و تصحيح صعوبة الكلام

    3. تقويم الأسنان

    4. مراقبة من قبل طبيب أسنان الأطفال لنمو الأسنان وصحة الفم منذ سن مبكرة

    5. مراقبة وعلاج التهابات الأذن والتي قد تشمل أنابيب الأذن

    6. أجهزة السمع أو غيرها من الأجهزة المساعدة للطفل المصاب بفقدان السمع

    7. العلاج مع طبيب نفساني لمساعدة الطفل على التعامل مع ضغوط الإجراءات الطبية المتكررة أو مخاوف أخرى.

     

    التأقلم والدعم فى حالات الشفة الارنبية

    لا أحد يتوقع إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي و عند اكتشاف أن طفلك يعاني من شفة مشقوقة أو حنك مشقوق  يمكن أن تكون هذه التجربة ضاغطة من الناحية العاطفية لجميع أفراد الأسرة.

    للوالدين والعائلة

    عند الترحيب بطفل مصاب بشفة مشقوقة وحنك مشقوق في عائلتك يجب ان تضع في اعتبارك نصائح التأقلم التالية:

     

    1. لا تلوم نفسك و ركز طاقتك على دعم طفلك ومساعدته.

    2. اعترف بمشاعرك فمن الطبيعي تمامًا أن تشعر بالحزن والارتباك والانزعاج.

    3. ابحث عن الدعم ويمكن للأخصائي الاجتماعي بالمستشفى مساعدتك في العثور على الموارد المجتمعية والمالية والتعليمية لطفلك.

     

    يمكنك دعم طفلك بعدة طرق:

    1. ركز على طفلك كشخص وليس على الشق.

    2. أشر إلى الصفات الإيجابية في الآخرين التي لا تنطوي على المظهر الجسدي.

    3. ساعد طفلك على اكتساب الثقة بالسماح له باتخاذ القرارات.

    4. شجع لغة الجسد الواثقة  مثل الابتسام ورفع الرأس والكتفين للخلف.

    5. يجب ان تدعمى طفلك دائما خاصة مع وجود مشكلات تتعلق بالمضايقة أو احترام الذات في المدرسة و يمكن أن يساعد ذلك طفلك على الشعور بالأمان.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    معلومات صحية

    علاج تسوس اسنان الاطفال

    • اقرأ المزيد
    علاج أسنان الأطفال
    أسنان طفلك

    علاج أسنان الأطفال

    • اقرأ المزيد
    مرض التوحد

    مرض التوحد عند الاطفال

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا