تعرفي على مشاكل قد تواجه طفلك في المدرسة

تعرفي على مشاكل قد تواجه طفلك في المدرسة

مشاكل الطفل في المدرسة

مشاكل الطفل في المدرسة

مشاكل الطفل في المدرسةاقتراب موسم الدراسة، علينا الاعتراف بوجود بعض المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها أي طفل في المدرسة، وسوف نعرض لك فيما يلي بعض أشهر هذه المشاكل وكيف يمكنك التعامل معها حتى تكوني على استعداد لدعم طفلك عند تعرضه لأحد هذه المشاكل.

اول يوم مدرسة
أشهر مشاكل قد يواجها طفلك في المدرسة:

التنمر:

التنمر من أشهر المشاكل التي قد تواجه طفلك في المدرسة، وينتج هذا السلوك من زملائه أو أحد المدرسين، علمي طفلك أن هذا سلوك سئ لا يمكنه تقبله، وفي الوقت ذاته ينبغي تعزيز ثقته بنفسه، وتشجيعه للمشاركة بالأنشطة المدرسية وتحقيق ذاته فى مختلف المجالات حتى يشعر بالثقة والقوة والنجاح، ولا يتأثر بمثل هذه المشاكل السيئة.

العنف:

بالطبع لا يتميز جميع الأطفال بالأخلاق الحسنة، وهذا ما يفسر وجود أطفال يمارسون سلوك عدواني وعنيف ضد باقي الطلبة، لذلك ينبغي عليك التحدث مع طفلك وتعليمه كيفية التصرف عند مواجهته لهذا السلوك، وأفضل رد فعله له، رفض العنف والاتجاه على الفور لمعلمته بالمدرسة حتى تستطيع مساعدته وحل المشكلة.

التحرش الجنسي:

مع الأسف يعتبر التحرش الجنسي من أسوء المواقف التي من الممكن أن يتعرض لها طفلك، لذلك من الضروري توعية طفلك بطريقة سليمة ليمتلك الثقة والجرأة في اتخاذ رد فعل سريع والهروب من هذا الموقف.

ضعف التحصيل الدراسي:

من الممكن أن يتعرض الأطفال لفترة يقل بها الطاقة والحماس للمذاكرة والتعلم، وهذا يرجع للعديد من الأسباب مثل،

  • صعوبة السنة الدراسية.
  • كثرة الفروض المنزلية.
  • الشعور بالإحباط نتيجة لدرجة امتحان سيئة.
  • الضغط الناتج عن الأنشطة الدراسية والتعليمية.

لذلك يكون من الطبيعي ملاحظة تراجع مستواه الدراسي فترة ما، بعد أن كان يمتلك الحماس والطاقة للذهاب إلى المدرسة وانهاء فروضه المنزلية، حينها اطلبي المساعدة من المدرسين والأخصائي التربوي بالمدرسة ليساعدك في إيجاد حل، مثل السفر لمكان ما لمدة قصيرة، أو تغيير مكان المذاكرة.

 

مشاكل الطفل في المدرسة

عدم الرغبة في ممارسة الأنشطة المدرسية:

تعود ممارسة الأنشطة المدرسية على الطفل بالعديد من الإيجابيات، مثل اكتساب أصدقاء جدد من خلال العمل داخل فريق، كما تعمل على تطوير مهاراته وقدراته الذهنية، عند رفض طفلك للقيام بها، استخدمى آليات الثواب والمكافأت لتشجيعه ويعود الاشتراك في الأنشطة المدرسية مرة أخرى.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر