علاج الرؤية الضبابية لدى طفل السكري من النوع الأول

إذا كان طفلِك يعاني من مرض السكري من النوع الأول، فمن المهم أن تعرفي كيف يمكن أن يؤثر على جسمه. فقد تكون الرؤية الضبابية إحدى مضاعفات السكر عند طفلِك، لذا تابعي قراءة المقال لتتعرفي على كيفية حدوث ذلك وما علاج هذه الحالة. 

اعتلال الأعصاب لدى طفل السكري من النوع الأول

عندما يكون الطفل مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فإن جسمه لا ينتج ما يكفي من الأنسولين. غالبًا ما يقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز لاستخدامه في الطاقة، وبدون كمية كافية من الأنسولين، لا يمكن تحويل الجلوكوز إلى طاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي قد يسبب حدوث بعض المضاعفات.

يعد الاعتلال العصبي السكري (DN) من المضاعفات الرئيسية لمصابي السكري من النوع الأول، إذ أن اعتلال الأعصاب السكري هو اضطراب عصبي محيطي ناتج عن ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم. 

يؤثر الاعتلال العصبي السكري على عصب واحد في كل مرة، وتعتمد الأعراض على العصب المصاب، على سبيل المثال يمكن أن يؤثر على الأعصاب في الصدر ويسبب خدرًا وألمًا في جدار الصدر يحاكي الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو التهاب الزائدة الدودية، ويمكن أن يؤثر على عصب العين، ما يسبب رؤية ضبابية ووجع خلف العينين.

يمكن أن تسبب الأنواع الأخرى من الاعتلال العصبي البؤري ما يلي:

  1. ألم في الفخذين.
  2. ألم شديد في أسفل الظهر أو الحوض.
  3. ألم في المعدة.
  4. شلل في جانب واحد من الوجه.
  5. مشاكل في السمع.

كيف يسبب مرض السكر الرؤية الضبابية؟

الأطفال المصابون بداء السكري لديهم فرصة أكبر للإصابة بمشاكل في العين، خاصة في حالة عدم السيطرة على مستوى السكر. لذلك من المهم أن يخضع طفلِك لفحوصات عين منتظمة. 

يؤثر مرض السكري على عين طفلِك عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفع. قد يعاني الطفل أحيانًا من رؤية ضبابية لبضعة أيام أو أسابيع في حالة عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم. إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع الجلوكوز إلى تغيير مستويات السوائل أو التسبب في تورم في أنسجة العين وتضخم العدسة داخل العين، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. أحيانًا، قد تحدث الرؤية الضبابية أيضًا نتيجة لانخفاض شديد في مستويات السكر في الدم. ويمكن أن تكون الرؤية الضبابية مؤقتة ويختفي عندما يصل مستوى الجلوكوز إلى المعدل الطبيعي.

علاج الرؤية الضبابية لدى طفل السكري من النوع الأول

إذا ظل مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا بمرور الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في مؤخرة العين، حيث تبدأ الخطورة على عين الطفل. لذا من المهم إدارة مرض السكري لمنع حدوث المضاعفات.

عادةً ما يتم حل الرؤية الضبابية بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم عندما تعود مستويات السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي 70-130 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).

يعد التحكم في مستوى السكر في الدم أولى خطوات علاج الرؤية الضبابية، ويتم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات مثل:

  1. مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار.
  2. تناول بعض الأدوية التي تحفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين.
  3. اتباع نظام غذائي صحي.
  4. ممارسة الأنشطة البدنية.

اعرفي الأشياء اللازمة في شنطة طفلكِ مريض السكري

 

أخيرًا بعد معرفة علاج الرؤية الضبابية الناتجة عن الاعتلال العصبي لدى طفل السكري من النوع الأول، يجب عليكِ زيارة الطبيب المختص لحالة طفلِك لتجنب حدوث أي مضاعفات. يمكنكِ المتابعة الدورية من خلال أفضل أطباء في عيادة الغدد الصماء والسكري في مركز أندلسية لصحة الطفل.

دام أطفالكم في صحة وعافية.

المقالات المتعلقة

نصائح فعالة لتعزيز الصحة النفسية للطفل المصاب بالسكري

نصائح فعالة لتعزيز الصحة النفسية للطفل المصاب بالسكري

  • قراءة المزيد

ضعف النظر عند الأطفال

  • قراءة المزيد
مرض السكري عند الأطفال | الأعراض والأسباب

مرض السكري عند الأطفال | الأعراض والأسباب

  • قراءة المزيد

اتصل بنا