العروض

طرق لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

7 طرق لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

عند الحديث عن تقوية الجهاز المناعي للأطفال، فإن الهدف هو الحفاظ على عمل الجهاز المناعي للطفل بشكل طبيعي وعلى النحو الأمثل للمساعدة في منع الإصابة بالفيروسات والأمراض، الأمر الذي يستدعي نهجًا يتضمن بعض العادات الصحية وهو ما سنتناوله في هذا المقال.

طرق لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

قد تشعرين بمدى أهمية تقوية الجهاز المناعي لطفلِك عند قدوم فصل الشتاء وإصابته بنزلات البرد. ولحماية طفلِك من الإصابة بالأمراض، يجب أن تساعدي طفلِك على بعض العادات الصحية لتقوية جهاز المناعة كالتالي:

1. اتباع نظام غذائي صحي

أعني بكلمة صحي هو اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. يحتوي النظام الغذائي الصحي أيضًا على منتجات الألبان أو مصدر آخر للكالسيوم والدهون الصحية مثل الزيوت النباتية.

 كما يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها مثل الأطعمة المصنعة والأطعمة المضاف إليها السكر والأطعمة؛ التي تحتوي على دهون غير صحية كالدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية. 

هذا لا يعني أن طفلِك لا يستطيع أبدًا تناول البسكويت أو الآيس كريم. ولكن إذا كنتِ تريدين أن يتمتع طفلِك بصحة جيدة، فلا يجب أن يأكل هذه الأطعمة كل يوم. 

2. الرضاعة الطبيعية

تُعد الرضاعة الطبيعية من أهم الوسائل لتقوية الجهاز المناعي للأطفال، خاصة للذين لم تتراوح أعمارهم 6 أشهر. إذ أن الرضاعة الطبيعية تقلل من الحساسية وتحمي من الإصابة بالأمراض.

3. الحصول على قسط كاف من النوم

يحتاج الجميع إلى النوم لتنشيط الجسم وإعادة شحنه خاصة الأطفال. حيث يختلف  مقدار النوم الذي يحتاجه الطفل حسب العمر (من 12 إلى 16 ساعة يوميًا للرضع ومن 8 إلى 10 ساعات للمراهقين).

يمكنِك تشجيع النوم الصحي عن طريق الحد من الشاشات بالنسبة للمراهقين، كما يجب إغلاق الأجهزة قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم ويفضل ألا تكون في غرفة النوم في الليل والالتزام بجدول منتظم.

4. ممارسة الرياضة

تساهم ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على الصحة، كما أنها تجعل الطفل أقل عرضة للإصابة بالمرض. كما يُفضل أن تجعلي طفلِك نشيط من خلال أيضًا الذهاب في نزهة أو الجري يوميًا.

5. السيطرة على التوتر

قد يتسبب الإجهاد في أن يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والإصابة بالأمراض. لذا تأكدي من أن طفلِك لديه وقت يتوقف فيه عن اللعب للابتعاد عن مصدر التوتر للوصول إلى الأنشطة والأشخاص الذين يجعلونه سعيدًا.

من الممكن أن تقضوا الوقت معًا كعائلة أو أن تخلقي مساحة ليتحدث عن أي شيء يثير قلقه. فإذا كان لديه أي اضطراب في حالته المزاجية، فيجب الذهاب إلى الطبيب.

6. التأكد من أخذ جميع التطعيمات

تحمي التطعيمات من أنواع عديدة من الأمراض. إذ أنه عند تناول الطفل التطعيم، فإن ذلك يعمل على زيادة وقاية الطفل ضد الأمراض.

7. النظافة الشخصية

يجب عليكِ ألا تنسِ بعض العادات، إذ يمكن أن تعودي طفلك على اتباع بعض العادات السليمة للبقاء بصحة جيدة. هذه العادات مثل غسل يديه بانتظام وتنظيف أسنانه.

طرق لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

أكلات لتقوية مناعة الطفل الرضيع

قد يكون للأكلات التي يتناولها طفلِك تأثير قوي على جسمه. فقد تعزز الأطعمة التي سنذكرها في تقوية الجهاز المناعي للوقاية من العديد من الأمراض، ومن هذه الأطعمة:

  1. الزبادي: يحتوي الزبادي على مواد وبكتيريا مفيدة مثل البروبيوتيك، التي تحسن من عملية هضم الجسم للطعام، كما أنها مهمة في مساعدة الجسم على مقاومة المرض. إذ تشير إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا مشروب الزبادي تقل لديهم مخاطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الأذن والتهاب الحلق بنسبة 19٪.
  2. الخضروات: تعد الخضروات مصدرًا غني بالفيتامينات والمعادن الهامة لتقوية الجهاز المناعي للطفل، كما أن بعضها يحتوي على مضادات الأكسدة. هذه الخضروات مثل البروكلي والسبانخ والمشروم.
  3. المكسرات: تحتوي المكسرات على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، التي تساعد جسمكِ على مقاومة الأمراض. 

فواكه تقوي المناعة للأطفال

الفاكهة هي أحد أهم مقويات الجهاز المناعي للطفل، لذلك يجب الحفاظ على تناولها. هذه الفواكه مثل:

1. ثمار الحمضيات

يتجه معظم الناس مباشرة إلى فيتامين ج بعد إصابتهم أو إصابة أحد أطفالهم بنزلة برد، هذا لأنه يساهم في بناء المناعة. كما يُعتقد أن فيتامين ج يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعتبر أساسية في مكافحة العدوى.

تحتوي جميع ثمار الحمضيات على نسبة كبيرة من فيتامين ج. مع وجود مثل هذا التنوع للاختيار من بينهم، يمكنكِ إضافة أي من هذه الثمار إلى أي وجبة. تتضمن هذه الثمار التالي:

  1. جريب فروت
  2. البرتقال
  3. اليوسفي
  4. الليمون

ونظرًا لأن جسم الطفل لا ينتج فيتامين ج أو يخزنه، فإن طفلِك بحاجة إلى دعم الجسم بكميات مناسبة من فيتامين ج يوميًا للحفاظ على صحته. 

2. البابايا

البابايا هي فاكهة أخرى محملة بفيتامين ج، حيث تحتوي البابايا أيضًا على إنزيم هضمي له تأثيرات مضادة للالتهابات. كما تحتوي البابايا على كميات مناسبة من البوتاسيوم والماغنيسيوم وحمض الفوليك، وكلها مفيدة لصحة طفلِك العامة.

3. الكيوي

مثل البابايا، الكيوي مليء بشكل طبيعي بعدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج.. إذ يعزز فيتامين ج خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى في الكيوي على أداء باقي أجزاء الجسم بشكل طبيعي.

4. الموز
على الرغم من أنها فاكهة محبوبة لدى معظم الأطفال، إلا أن لها فوائد في تقوية الجهاز المناعي للأطفال. يعتبر الموز فاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة وعدد من الفيتامينات التي تحمي الجسم من الأمراض.

5. التفاح
يعد التفاح من أهم الفواكه التي تستخدم في تقوية الجهاز المناعي للأطفال. فهي تحتوي على ألياف تساعد في عملية الهضم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات التي تعزز وظائف جهاز المناعة، بالإضافة إلى البروتينات التي تساعد في بناء الجسم. لذا يُفضل أن تقدمي لطفلكِ ثمرة التفاح بعد إزالة القشر.

من الممكن أن تتساءلي هل يمكن أن أقوي مناعة طفلي بالعسل!

تقوية مناعة الأطفال بالعسل

غالبًا ما يكون لاستخدام العسل مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. حيث أنه يستخدم أحيانًا في تخفيف الالتهابات، كما أن له دور في تعزيز الجهاز المناعي. لكن تشير بعض الدراسات إلى أنه لاينبغي  إعطاء العسل لطفل يقل عمره عن عام.

تعرفي على أهمية العسل للجسم:

يحتوي العسل على مجموعة من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة؛ التي تساهم في حماية الجسم من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات، وتسرع من وتيرة الشيخوخة وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

تشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العسل الخام تسمى البوليفينول الذي لديه الكثير من التأثيرات المضادة للالتهابات.

يحتوي العسل أيضًا على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة أو الفيتامينات والمعادن مثل (الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النياسين، حمض البانتوثنيك، الفوسفور، البوتاسيوم، الريبوفلافين، الزنك). بالإضافة إلى ذلك، يعتبر العسل مصدرًا لكميات متفاوتة من الأحماض الأمينية والإنزيمات والمركبات المفيدة الأخرى.

بعد أن تعرفتِ على كيف يمكن تقوية المناعة عن طريق الطعام، هذا يدعوكِ للتساؤل هل يوجد فيتامينات يمكن تناولها لتقوية الجهاز المناعي للأطفال!

فيتامينات لتقوية المناعة للأطفال

يحتاج الجهاز المناعي للطفل إلى فيتامينات تُستخدم في تقويته وتعزز وظائفه، لمساعدة الجسم على التصدي لأي التهابات ولوقاية الجسم من الالتهابات. تتضمن هذه الفيتامينات مايلي:

1. فيتامين ج

يُعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات لصحة الأطفال وجهاز المناعة لأنه مضاد للأكسدة؛ حيث أن مضادات الأكسدة تساعد في تقليل الضرر الذي يحدث لخلايا الجسم. 

كما أن فيتامين ج يتركز في العديد من الخلايا المناعية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد أجسام الأطفال على امتصاص الحديد بشكل أفضل. يتواجد فيتامين ج في العديد من الفواكه والخضرات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي. 

2. فيتامين أ

يقوي فيتامين أ الوظائف المناعية بالجسم، ويمنع ضعف وفقدان البصر، ويساعد الأطفال على النمو بشكل أقوى وأكثر صحة. حيث يتعرض الأطفال المصابون بنقص هذا الفيتامين لخطر أكبر للإصابة بالأمراض، وخاصة فقدان البصر. كما قد يساهم نقص فيتامين أ في زيادة معدلات الوفيات بسبب ضعف جهاز المناعة وتباطؤ النمو.
 ويتواجد هذا الفيتامين في المركبات الملونة مثل الجزر والبطاطا.

وفقًا لمنظمات التغذية، فإن تزويد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات بجرعتين من فيتامين أ سنويًا قد يؤدي إلى ما يلي:

  1. انخفاض نسبة الخطر العام للوفاة بنسبة 12-24٪ .
  2. تقليل حالات الإصابة بالإسهال بنسبة 12٪.
  3. تقليل الإصابة بالحصبة بنسبة 50٪.

3. فيتامين هــ

يُعد فيتامين ه من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للأطفال، حيث أنه يحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى. تتواجد هذه الفيتامينات في بعض الأطعمة مثل المكسرات وبعض أنواع الخضروات مثل السبانخ.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

لا يقتصر تقوية الجهاز المناعي على الطعام الذي يتناوله طفلِك، لكن يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لتعزيز صحة الطفل، مثل:

  1. النوم الجيد والمريح: فهو جزء أساسي من الحفاظ على عمل جهاز المناعة بأفضل شكل ممكن.
  2.  التنفس العميق: يمكن أن يساعد ذلك في تحديد مصادر القلق والتخلص منها.
  3. الصحة النفسية: الحفاظ على الحالة النفسية من أهم الأساليب التي تعزز مناعة الطفل.
  4. تجنب استخدام المضادات الحيوية.
  5. التمارين الرياضية: يمكن أن يساعد النشاط البدني في الحفاظ على مرونة الجسم.

وفي نهاية المقال، بعد أن تناولنا طرق لتقوية الجهاز المناعي للأطفال، يجب عليكِ اتباع هذه الطرق لمساعدة طفلِك على مواجهة الأمراض والتمتع بصحة جيدة.

اعرفي المزيد عن المخاطر المحتملة لطفلكِ في حالة نقص المناعة لديه.

المقالات المتعلقة

نقص الكالسيوم عند الأطفال

نقص الكالسيوم عند الأطفال

  • قراءة المزيد

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

  • قراءة المزيد

تعرف علي فيتامينات لزيادة وزن الاطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا