تسارع نبضات القلب عند الاطفال

تسارع نبضات القلب عند الاطفال

تسارع نبضات القلب عند الاطفال هو اضطراب غير شائع في نظم القلب، لكنه يسبب الألم والانزعاج لهم. حيث يتميز هذا الاضطراب بزيادة ضربات القلب بشكل غير طبيعي، لتصل أحيانًا إلى 300 نبضة في الدقيقة. مما يجعلِك تتساءلين ما هي أعراض تسارع نبضات القلب عند الاطفال وما هي طرق العلاج. يمكنِك معرفة الإجابة على تساؤلك والمزيد من قراءة هذا المقال.

ما هو تسارع نبضات القلب عند الاطفال ؟

تسارع نبضات القلب أو تسارع القلب فوق البطيني (SVT) أو عدم انتظام ضربات القلب هو إيقاع سريع جدًا لا يتبع انتظام المسار من الأذينين إلى البطينين. حيث يمكن أن يتسبب في تزايد ضربات القلب بمعدلات من 180 إلى 220 نبضة في الدقيقة عند الأطفال وما يصل إلى 300 نبضة في الدقيقة عند الرضع.

يمكن أن يبدأ تسارع نبضات القلب عند الاطفال ويتوقف بسرعة، كما يمكن أن يستمر لدقائق أو ساعات. في حالة إذا لم يتم علاجها، تتأثر قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي.

ينتج نبض القلب الطبيعي عن نبضة كهربائية تنتقل عبر القلب، التي تٌنشأ في العقدة الجيبية الأذينية. غالبًا ما توجد في الجزء العلوي من الأذين الأيمن. ثم تنتقل هذه الإشارات عبر أنسجة القلب إلى الغرف السفلية للقلب، التي تسمى البطين، مما يتسبب في ضربات القلب بانتظام.

تؤدي سلسلة سريعة من النبضات المبكرة في الأذينين إلى تسريع معدل ضربات القلب، حيث لا يسمح تسارع نبضات القلب عند الاطفال للبطينين بالامتلاء بكمية كافية من الدم، لأن تتسبب الإشارة الكهربائية في ضخ الدم بسرعة كبيرة.

أسباب تسارع نبضات القلب عند الاطفال

يعد تسرع القلب فوق البطيني أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا عند الأطفال والرضع أيضًا. إذ يوجد العديد من أنواع تسارع نبضات القلب عند الاطفال، لكن يحدث النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال عندما يكون هناك اتصال كهربائي إضافي بين الحجرات العلوية والسفلية للقلب، الذي يسمى بالمسار الكهربائي الإضافي.

يوجد العديد من أسباب تسارع نبضات القلب عند الاطفال أسرع من المتوقع، منها نتيجة:

  • عوامل داخلية: مثل مرض عضلة القلب نفسها (يُسمى اعتلال عضلة القلب) أو عيب في القلب كان الطفل يعاني منه عند ولادته (مرض قلبي خلقي).
  • أسباب فسيولوجية: مثل النشاط البدني والإثارة وبعض الأمراض مثل الحمى والالتهابات.
  • بعض الأسباب الشائعة: مثل الأدوية والاختلالات الكيميائية.

يجب الذهاب إلى الطبيب الخاص بطفلكِ، حيث إن 140 نبضة في الدقيقة هي بداية تسارع نبضات القلب لطفل، لذا لا بد من معرفة سبب تسارع ضربات القلب عند الأطفال.

أعراض تسرع القلب فوق البطيني

تعد زيادة ضربات القلب للطفل ليست خطيرة أو مهددة للحياة، لكن أعراضه مزعجة، حيث لا يستطيع الأطفال إخبِارك إذا حدثت العلامات أو الأعراض التالية:

  • خفقان القلب: إحساس بعدم الراحة ناتج عن ضربات القلب القوية والسريعة.
  • سرعة ضربات القلب التي تحدث بشكل مفاجئ وعشوائي.
  • ألم في الصدر.
  • دوخة.
  • الشعور بالنبضات في حلقهم.
  • شحوب الوجه.
  • تعرق الطفل كثيرًا عند الرضاعة.
  • التنفس السريع.
  • الإغماء، الذي نادرًا ما يحدث مع SVT.

قد تظهر بعض أعراض قصور القلب إذا استمرت النوبة لأكثر من 24 ساعة قبل تلقي الرعاية الطبية اللازمة، حيث أنهم لا يستطيعون توصيل إحساسهم بالخفقان. دائمًا ما تظهر بعض الأعراض في سوء التغذية أو القيء أو انخفاض مستوى نشاط الطفل، التي يمكن أن تحدث مع أمراض أخرى.

طرق علاج تسارع نبضات القلب عند الاطفال

عادة ما تعود حالة القلب إلى طبيعتها وتتوقف تسارع نبضات القلب فوق البطيني من تلقاء نفسها. سيتغلب العديد من الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب على هذه الحالة في خلال فترة لا تزيد عن سنة.

كما ذُكر بالسابق، يبدأ الدافع للنبض في العقدة الجيبية الأذينية، حيث أن الغرفة العلوية تنقبض وتضغط الدم في غرف الضخ السفلية.  تقوم العقدة الأذينية البطينية، التي تربط الألياف الطبيعية الواحدة، بنقل الإشارة إلى غرف الضخ السفلية للقلب.

لكن المرضى الذين يعانون من تسارع نبضات القلب، لديهم مسار إضافي، ينتقل نبضات القلب أحياناً عبر العقدة الأذينية البطينية، ثم يصل إلى هذا المسار الإضافي، الذي يسبب زيادة ضربات القلب ودوخة وخفقان بالإضافة إلى فقدان للوعي في بعض الأحيان. لذا لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الإحساس بالأعراض السابق ذكرها. بالنسبة للأطفال الذين لا يزالون يعانون من أعراض زيادة ضربات القلب عند الأطفال، قد يشمل العلاج ما يلي:

مناورات العصب

يمكن للأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من زيادة ضربات القلب القيام بمناورة العصب الحائر أو العصب المبهم، ذلك لمحاولة إيقاف أو إبطاء تسارع ضربات القلب. قد تشمل هذه المناورات ما يلي:

  • حبس النفس والضغط.
  • غمر الوجه في الماء المثلج.
  • السعال.

العلاج الطبي

يتم العلاج الطبي عن طريق استخدام الأدوية، ذلك لتقليل فرص بدء دائرة تسارع القلب فوق البطيني حتى يتم السيطرة على المرض لسنوات قادمة.

علاج الاجتثاث

يمكن أن يؤدي الاستئصال القلبي إلى انتظام ضربات القلب من خلال تدمير الألياف غير الطبيعية في القلب، التي تسبب أو تحافظ على نظم القلب غير الطبيعية. كما أنه يمكن في بعض الحالات، أن يمنع هذا الاستئصال الإشارات الكهربائية غير الطبيعية من التأثير على القلب. لذا لإجراء الاجتثاث، يُفضل دراسة الفيزيولوجيا الكهربية.

تغيير نمط الحياة

تعديل نمط حياة الطفل واتباع نظام غذائي سليم وقلة المجهود المبذول والحد من التوتر.

كما تتمنى مستشفيات أندلسية لكم المزيد من العافية.

المقالات المتعلقة

كيف احافظ على صحة طفلي الرضيع

  • قراءة المزيد

الفحص الشامل للأطفال

  • قراءة المزيد

زيادة مناعة الاطفال

  • قراءة المزيد

تحليل الدم الشامل

  • قراءة المزيد

اتصل بنا