العروض

ما ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال؟

ما ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال؟

إنها الشهور والسنين الأولى في عمر طفلك حيث شغلك الشاغل هو الاهتمام والانتباه بجميع التفاصيل التي تخصه وتخص نموه، ومن أهم هذه التفاصيل نمو أسنانه بالطبع. سنتعرف سوياً على كل ما يهمكِ ابتداءً بترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال، ومروراً بتوضيح  اختلاف ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال، وانتهاْءً بسرد بعض النصائح للتعامل مع فترة التسنين عند الأطفال ليكون هذا المقال بمثابة مرجع شامل لك.

ما ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال؟

سيبدأ طفلك بالتسنين ما بين منتصف عامه الأول إلى نهايته، وستلاحظين بدء ظهور أسنانه الصغيرة في اللثة. بالطبع لن تظهر أسنان طفلك الجديدة لأول مرة بين ليلة وضحاها، وستلاحظين بعض الأعراض والعلامات التي ستدلك بدورها على أنَ طفلك بدأ في مرحلة التسنين.

ترتيب ظهور أسنان عند الأطفال في السنة الأولى

ستكون أولى الأسنان التي ستلاحظين ظهورها هي مقدمة الأسنان السفلية ثم العلوية. في الأغلب ستظهر السنتان الأماميتان السفليتان في الفك السفلي في فم طفلك -واللتان تعرفان بالقواطع المركزية السفلية- ما بين الشهر الخامس أو السادس إلى الشهر التاسع أو العاشر (6 - 10).

من بعدها ستظهر السنتان الأماميتان العلويتان في الفك العلوي لطفلك -واللتان تعرفان بالمقاطع المركزية العلوية أو الثنايا العليا- ما بين الشهر الثامن إلى الشهر الثاني عشر (8 - 12).

ستستمر أسنان طفلك في فكه العلوي بالنمو، حيث ستظهر سنتان كل واحدة منهما على جانب السنتين الأماميتين العلويتين -واللتان تعرفان بالقواطع الجانبية العلوية- ما بين الشهر التاسع والعاشر إلى الشهر الثاني عشر أو الثالث عشر (9 - 13)؛ لتكون عدد الأسنان العلوية لدى طفلك الآن أربع.

ترتيب ظهور أسنان عند الأطفال في السنة الثانية

مشابهةً للأسنان الجانبية العلوية، ستبدأ سنتان في الظهور على جانب كل من السنتين الأماميتين السفليتين -واللتان تعرفان بالقواطع الجانبية السفلية- ما بين نهاية السنة الأولى إلى الشهر الخامس عشر أو السادس عشر (10 - 16)؛ ليصبح الآن عدد أسنان طفلك 8 حيث 4 منهم في الفك العلوي ويُسمون الرباعيات العليا و 4 منهم في الفك السفلي ويُسمون الرباعيات السفلى.

بتزامن ليس ببعيد لبداية ظهور الأسنان الجانبية السفلية، تبدأ الأسنان الخلفية الأولى -والتي تسمى الضواحك- بالظهور ما بين بداية السنة الأولى إلى الشهر الثامن عشر أو التاسع عشر (13 - 19)، ومجموعها أربع أسنان، اثنتان علويتان واثنتان سفليتان. 

حان الآن وقت ظهور الأنياب والتي تبدأ من الشهر السادس عشر وتستمر إلى الشهر العشرين أو أكثر ببضع أشهر (16 - 23)؛ لتملأ الأنياب الفراغ الواقع بين الرباعيات والضواحك في كل من الفك العلوي والسفلي.

يتبقى الآن فقط ظهور الأسنان الخلفية الثانية، والتي تبدأ بالظهور ما بين الشهر العشرين إلى الشهر الثلاثين (20 - 30)، ومجموعها أربع أسنان، اثنتان علويتان واثنتان سفليتان. 

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

كم عدد أسنان طفلك الآن بعد انتهاء ظهورها جميعاً يا ترى؟

نعم 20 سنةً.

 وبهذا تكون قد اكتملت الأسنان اللبنية لطفلك في عمر سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، وستبقى هذه الأسنان بشكل مؤقت إلى أن يبدأ طفلك بتغيير أسنانه اللبنية إلى الأسنان الدائمة بداية من عامه السادس إلى عامه الثالث عشر (6 - 13 سنة).

يمكننا  تلخيص ترتيب ظهور الأسنان كالآتي:

  1. مقدمة الأسنان السفلية (سنتان).
  2. مقدمة الأسنان العلوية (سنتان).
  3. القواطع الجانبية العلوية (سنتان).
  4. القواطع الجانبية السفلية  (سنتان).
  5. الضواحك أو الأسنان الخلفية الأولى (سنتان علويتان وسنتان سفليتان).
  6. الأنياب (نابان علويان ونابان سفليان).
  7. الأضراس الخلفية الثانية (سنتان علويتان وسنتان سفليتان).

اختلاف ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

الترتيب السابق لظهور الأسنان عند الأطفال هو الأكثر شيوعاً، ولكن هل يعني هذا أن جميع الأطفال ستظهر أسنانهم بنفس الترتيب وفي نفس الوقت؟ 

الإجابة هي لا؛ لأنَه من الوارد أن يختلف هذا الترتيب من طفل لآخر، كما أن التوقيت المتوقع لظهور الأسنان حسب الشهور قد يختلف أيضاً ليقل عن سنتين ونصف أو يزيد عن ثلاث سنوات ببضع أشهر. 

بما أنًه من الوارد أن يختلف ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال، فهذه بعض الاختلافات الوارد حدوثها: 

  1. ظهور الأسنان العلوية قبل السفلية، حيث الأكثر شيوعاً بين الأطفال هو ظهور الأسنان السفلية أولاً.
  2. ظهور الأسنان الخلفية قبل الأسنان الأمامية، وكما ذكرنا مُسبقاً أن الشائع هو ظهور الأسنان الأمامية أولاً.
  3. ظهور الأنياب قبل ظهور باقي الأسنان غير شائع ولكنَه وارد الحدوث.

تذكري أن طفلك مميز وأنَه لا بد من وجود بعض الاختلافات في النمو بين الأطفال؛ لذلك لا تقلقي حيال أي من السابق واحرصي على عدم تحريك أو اللعب بأسنان طفلك لأنَها تكون لينة.

ظهور الأسنان عند الأطفال بدون ترتيب

ظهور الأسنان عند الأطفال دون ترتيب يشبه إلى حدٍ كبير اختلاف ظهورها، كلاهما يشغلك كأم، وكلاهما وارد الحدوث، ولكن لا يدعو أي من الأمرين للقلق وهذا ببساطة لأن ظهور الأسنان، حتى وإلَم تظهر بالترتيب المعروف، يعني أن طفلك ينمو بشكلٍ سليم، ويدل على هذا نمو أسنانه التي لا بد وأنَها تحصل على الكالسيوم والفيتامينات وغيرها من المغذيات المطلوبة لتبدأ بالظهور.

قد يبدأ ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال مبكراً ويعرف هذا بالتسنين المبكر، إذ يبدأ بعض الأطفال بالتسنين من الشهر الرابع وهو أمرُ طبيعي.

على الصعيد الآخر قد يبدأ بعض الأطفال التسنين متأخراً في أواخر السنة الأولى، وننصحك بزيارة طبيب الأطفال إذا لم تظهر أي أسنان بعد مرور السنة الأولى لطفلك. 

يُنصح أيضاً بزيارة الطبيب للفحص إذا لم تكتمل ظهور الأسنان اللبنية للطفل في عمر أربع سنوات. 

نصائح للتعامل مع فترة التسنين عند الأطفال

سواء بدأ طفلك التسنين مبكراً أو متأخراً، أو بدأت أسنانه في الظهور بالترتيب الشائع أو باختلاف في الترتيب، فأنت بحاجة إلى بعض المعلومات للتعرف على الأعراض والعلامات التي سيمر بها طفلك أثناء مرحلة التسنين، الإضافة إلى بعض النصائح لمساعدتك على التعامل مع هذه الفترة بأفضل شكل ممكن. 

كيف أعرف أن ما يمر به طفلي هو بداية أعراض وعلامات التسنين؟

تكون عملية التسنين مزعجة لطفلك بعض الشيء، تخيُل ما يحدث أثناء هذه العملية سيساعدك على استنتاج وفهم الأعراض بشكل أكبر.

يولد الطفل والأسنان في عظام فكه، وتبدأ بالظهور تدريجياً عن طريق البروز شيئاً فشيئاً من خلال اللثة، ما يؤدي إلى الشعور بالانزعاج والحكة والذي قد ينتج عنه:

  1. احمرار وحساسية اللثة.
  2. زيادة في إفراز اللعاب؛ بسبب محاولة الطفل لمس الأسنان التي تحاول الظهور بلسانه.
  3.  التغيير في مزاج الطفل وانخفاض شهيته بسبب انزعاجه.
  4. تغيرات وصعوبة في النوم.
  5. رغبة الطفل في العض والمضغ بسبب الانزعاج والحكة التي يشعر بها في اللثة.
  6. قد ترتفع درجة حرارة الطفل بشكل بسيط.
  7. قد يعاني بعض الأطفال من الإسهال.

كيف أتعامل مع الأعراض والعلامات التي يمر بها طفلي أثناء فترة التسنين؟

تتمحور الأعراض والعلامات التي سيمر بها طفلك أثناء فترة التسنين بالانزعاج الناجم عن الحكة التي تقود الطفل إلى الرغبة في العض وإلى بعض التغيرات في طبعه.

 لمساعدة طفلك على التقليل من الأعراض المزعجة يمكنك اتباع النصائح التالية:

  1. اللعب مع الطفل لإلهائه عن الشعور بالألم والانزعاج.
  2. يمكنك أن تدلكي أجزاء اللثة التي تزعج طفلك بشكل لطيف باستخدام إصبعك بعد التأكد من نظافته، لكي لا يؤذي اللثة.
  3. يمكن أن تساعد الأدوات المخصصة للتسنين، مثل: حلقات التسنين في إراحة طفلك حيث ستسمح له بالعض والضغط.
  4. يمكنك تبريد حلقات التسنين؛ ستشعر البرودة طفلك براحة أكبر، ولكن تجنبي أن تكون حلقة التسنين باردة للغاية، لكي لا تلحق الضرر باللثة.

في حالة ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ أو عدم توقف الإسهال يُنصح بمراجعة طبيب الأطفال على الفور.

التسنين مرحلة طبيعية تدل على النمو السليم لطفلك، ربما ستسبب له بعض الإزعاج، لكنها ستمر بيسر وسهولة باتباع النصائح السابقة. لا تنسي أنَه لا بد من وجود بعض الاختلافات في النمو وفي ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال، وبمتابعة طفلك ستلاحظين أن طفلك ينمو بالطريقة المثلى له.

اقرئي المزبد عن أسنان طفلك من هنا.

المقالات المتعلقة

علاج أسنان الأطفال

علاج أسنان الأطفال

  • قراءة المزيد

اصفرار الأسنان عند الأطفال

  • قراءة المزيد
متى نلجأ لحشوات الأسنان للأطفال؟

متى نلجأ لحشوات الأسنان للأطفال؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا