whatsapp
message

كلمات البحث

    انشطة للاطفال

      انشطة للاطفال هامة جداً

       انشطة للاطفال : الحياة ليست مضمارًا للسباق، كما أنها ليست وسيلة للمُشاحنات والضغوط

    بل هي أداة للبناء والتشييد لرحلة الخلود. لأن مرحلة الطفولة هي أساس بناء الإنسان وتكوينه.

    أردنا في مركز أندلسية لصحة الطفل أن نُسلط الضوء في رحلتنا الليلة في جزيرة المعرفة على بُعد جديد من أبعاد العافية وهو أنشطة للأطفال ودورها في تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية.

    لذا أردنا أن نصحبكم في جولة سريعة تحت عنوان بالفن نرتقي لنتناول مجموعة متنوعة من انشطة للاطفال مختلفة ومتنوعة نتعرف فيها على طرق تحسين الخط العربي للأطفال ومعلومات شيقة حول تعليم القرآن للأطفال وغيرها من الأنشطة الفنية للأطفال.

    لذا تعال لنتعرف على المزيد من خلال هذا المقال.

     

     

    تعد الانشطة للاطفال ليست أداة للترفيه والمرح فحسب، بل هي وسيلة تعليمية وتنموية لمهارات الطفل المختلفة. لأن عملية اللعب أصبحت أداة تعليمية جيدة لتنمية مهارات الطفل أردنا ان

    نسلط الضوء على أنماط اللعب التي تُساهم في تنمية مهارات الطفل الطفل الحركية والحسية والعقلية بل لأبعاد من ذلك وهي المهارات القيادية للطفل على النحو التالي:

     

     

    • اللعب الشاغر (Unoccupied Play) : هي أولى مراحل اللعب والأنشطة في حياة الطفل يبدأها في خلال الثلاث شهور الأولى من الولادة، هي عبارة عن حركات قد تبدو عشوائية لنا إلا أنها مصدر مرح وتعليم للطفل. فمن خلالها يكتشف الطفل مساحة اللعب.
    • اللعب المُستقل (Solitary (Independent) Play): قد يُخيل إليك أن لعب الطفل بمفرده ليس شيء جيدًا إلا أن في المراحل الحياتيه الأولى من عمر الطفل يعد اللعب المُستقل أحد الأنشطة للأطفال التي تُكسب الطفل ثقافة الالتزام والتركيز على أن يمنح نفسه المرح. عادة ما تختفي مرحلة هذا النوع من اللعب في عمر السنتين.
    • اللاعب المُشاهد (Onlooker Play) : هو عبارة عن أحد مراحل اللعب والأنشطة التي يشاهد فيها الطفل الأطفال الآخرين وهم يُمارسون انشطة للاطفال متنوعة بقصد اكتساب مهارات معينة. ومن ثم يُصبح الطفل قادرًا على الشروع في بدأ ممارسة هذا النشاط يستمر نمط اللاعب المشاهد في الفترة بين 2-3 سنوات من عمر الطفل.
    • اللعب المتوازي (Parallel Play) : يتسم نمط هذا اللعب بجعل كُل طفل غارقًا في عالمه، وأفكاره الخاصة التي يرى بها العالم. فعلى سبيل المثال: الرسم يعد واحدة من بين عدة أنشطة فنية للأطفال، تتطلب أن يرسم كُل طفل الصورة من منظورة وباختيار ألوانه الخاصة التي يرى بها الحدث على الرغم من كون الأطفال يتشاركون نفس الطاولة، إلا أن كُل طفل
    • غارقًا في عالمه الخاص لينسج لنا قطعة فنية فريدة تحمل طابعها الخاص والمميز للطفل.
    • اللعب الترابطي- التكاملي (Associative Play) : يشبه اللعب المتوازي في كون أعمار الأطفال تتراوح بين الثالثة حتى الرابعة، إلا أن حدوث عملية التكامل والترابط في اللعب بين الأطفال، وتبدأ مرحلة جديدة من مرحلة الاستشارات الفنية بين الأطفال ومشاركة أطراف الحديث والمرح والاهتمامات معًا.
    • اللعب التعاوني (Cooperative Play) : تنشأ مرحلة اللعب هذه حين يتولد مرحلة من الأُلفة والود بين الأطفال فيبدأ كُل منهما اللعب معًا فعلى سبيل المثال مشاركة الكثير من الأنشطة التعليمية والترفيهية للأطفال.

    بعد أن تعرفنا على مراحل اللعب عند الأطفال والتي من خلالها يندمج الأطفال في ممارسة الأنشطة المختلفة التي تهدف تنمية مهاراتهم. تعال لنتعرف على كل نشاط على حدى.

    انشطة للاطفال هامة

     

    تعليم القران للاطفال:

    في تعريفها للصحة منذ عام 1946 أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن مفهوم الصحة ليس مقتصرًا على خلو الجسد من الأمراض فحسب بل هي حالة من اكتمال السلامة بما تضمنه أبعاد الصحة الست.

    وواحدة من بين هذه الأبعاد الست التي تؤثر على سلامة أطفالنا ووصولهم إلى تمام العافية هي الصحة الروحية.

    القرآن الكريم هو دستور المسلمين ورسائلهم الربانية النورانية، منه نقتبس تعاليمنا وبه نتقرب من الله ونزداد نورًا على نور.

    فكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ" كما أنه يأتي يوم القيامة ليشفع لأهله.

    لذا ففائدة حفظ وتعليم القرآن للأطفال ليست فقط فائدة دنيوية تنعكس على صحة الطفل الروحية وتحصيلة الدراسي، بل أيضًا لها مكاسب في الآخرة.

     

    تعليم القرآن للاطفال

     

    أهمية تعليم القرآن للأطفال:

    يمككنا تلخيص أهمية تعليم القرآن للأطفال في مجموعة من النقاط وهي:

    • يعمل تعليم القرآن للأطفال على تقوية ذاكرة الطفل.
    • حماية الطفل من الفتن وأصدقاء السوء.
    • زيادة التحصيل الدراسي للطفل.
    • ينال تاج الوقار يوم القيامة ويكسو والديه بحليتين.
    •  

    آلية تعليم القرآن للأطفال:

    هناك مجموعة من الطرق والوسائل التي تُساعد طفلك على حفظ وتعلم القرآن الكريم من بين هذه الطرق مايلي:

    • طريقة العرض:

    تُناسب هذه الطريقة الأطفال الذين يقدرون على القراءة والكتابة. إذ تعتمد هذه الطريقة على الطفل ويكون دور المُحفظ دور إرشادي توجيهي.

    يقوم المُحفظ بتحديد مقدار الحفظ اليومي بناء على قدرة الطفل على الحفظ ومرحلته العمرية. بعد ذلك يقوم الطفل بقراءة المقدار اليومي المخصص للحفظ أمام المُحفظ بصوت مسموع لتصحيح أي أخطاء.

    بعد التأكد من سلامة نُطق الطفل ننتقل إلى مرحلة الحفظ، فيقوم الطفل بتكرار الجزء المطلوب منه بطريقة صحيحة مع كتابته قدر الإمكان ليثبت حفظه. ثم في موعد الحصة التالية يقوم بتسميع ما حفظ وتستمر هذه العملية حتى ختم طفلك للقرآن.

     

    • طريقة التلقين لحفظ وتعلم القرآن للأطفال:

    تصلح هذه الطريقة لكل من الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة وهم في مُقتبل العمر، أو الأطفال الذين يعانون من مشكلات في البصر.

    تعتمد هذه الطريقة على التلقين وتكرار المقدار اليومي للحفظ على مسامع الطفل، أو من خلال سماع القرآن، ويقوم بتسميع وتلاوة ما يحفظ. بتكرار العملية السابقة حتى تمام حفظ القرآن إن شاء الله.

    • طريقة التكرار:

    أحد أكثر الطرق فاعلية في حفظ وتعليم القرآن للأطفال. تعتمد هذه الطريقة على آلية التكرار عن طريق تقسيم الورد اليومي للحفظ إلى آيات يتم تكرار الآية

    الأولى 10-15 مرة ثم تنتقل إلى الآية الأخرى وتقوم بتكرارها 10-15 مرة. حين الانتقال إلى الآية التي تليها عليك أن تعود إلى الآيات الأولى والثانية أولًا وتقوم بتكرارهما معًا 10-15 مرة. وحين الانتقال إلى أي آيه جديدة تالية تقوم باتباع نفس الطريقة.

    تعد هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق التي يوصي بها أغلب الشيوخ والمُحفظين وعُلماء الدين.

    التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، لذا احرص على أن تنقش أجمل الحروف والكلمات النورانية في عقل طفلك من خلال تعليم القرآن للأطفال.

    تعليم الاطفال الرسم

     

    أعمال فنية للأطفال

    قالوا أن الفن مرآة الشعوب!

    فحينما نريد أن نقيس ونقيم حضارة ننظر إلى فنها وإرثها التراثي والحضاري المتنوع. لذا تعد الأنشطة الفنية أحد الوسائل التي تُداعب روح وعقل الطفل وتُكسبه الذوق

    الرفيع والنظرة الجمالية المُختلفة للحياة، كما تُكسبه النظرة الإبداعية.

    هناك العديد من الأعمال الفنية المفيدة للأطفال والتي تعمل على تنمية مهارات الأطفال واكسابهم مهارات أخرى مثل:

    الرسم: يعد فن الرسم أحد الطرق للتعبير عن الذات فأحيانًا تعد الفرشاة أصدق من أي حديث. كما أن الرسم يعمل على تنمية مهارات الطفل الحسية والعقلية من خلال

    معرفته بتفاصيل الألوان وكيفية دمجها وتوظيفها لينتج لوحة فنية فريدة بنظرته ولمسته الخاصة.

    لذا احرص دومًا على تشجيع طفلك على ممارسة هواية الرسم واعمل على أن تُثقل مواهبه الفنية المختلفة.

    المشغولات اليدوية وأنشطة قص ولزق الورق: تعد هذه أحد أفضل الطرق لتعزيز العلاقة بين الطفل ووالديه ومشاركة اللحظات السعيدة بين الأسرة. كما تعزز لدى الطفل ثقافة التعاون وتقبل النصيحة واتباع التعليمات. كلها مهارات يُمكن لطفلك أن يتعلمها من خلال جلسات فنبة وورش عمل فنية للأطفال. تعزز الصحة العاطفية والعقلية للطفل.

    ورش عمل فنية للأطفال: استنادًا إلى أليات اللعب عند الأطفال الذي سبق وتناولناها هناك مجموعة من ورش العمل الفنية للأطفال والتي تعمل على

    دمج الأطفال معًا وبالتالي تعمل على إزالة حواجز الخجل عند الأطفال وتنمية مهارات التعاون والخطابة عند الأطفال.

    تعلم اللغات: يساعد تعلم اللغات على إكساب الطفل العقلية الإبداعية ويثقل مهارات الطفل وحصيلته اللغوية. كما يُحسن من نمط تفكير الطفل وطريقة تفكيره.

    الكتابة: أصدق الكلمات تأتي من صفاء العقول. فصفاء العقول يأتي عند صفاء القلوب. ولأن في الأطفال براءة لا مثيل لها، احرص على تشجيع طفلك على الكتابة والتعبير عن أفكاره وأراءه بمنتهى الحرية والشجاعة.

    انشطة للاطفال بالأفكار

     

    تحسين الخط العربي:

    لغتنا العربية غنية بالتراث والجمال، كما أنها تحوي صفاء المعاني وتنوعها. لذا فتحسين الخط العربي لدى الأطفال يجب أن يكون أولوية عند الأباء لتنمية مهارات أطفالهم الكتابية والإبداعية.

    كما أن هناك العديد من طرق تحسين الخط العربي للأطفال التي تتطلب حضور الطفل لورش عمل مخصصه لتحسين الخط العربي . لذا ننصحكم بزيارة مركز أندلسية لصحة الطفل. إذ يعد أفضل الخيارات العلاجية في المملكة وجدة.

    يهتم مركز أندلسية لصحة الطفل بتحقيق أبعاد الصحة الست من خلال أحدث الأساليب الطبية والعلاجية المتبعة في دول العالم.

    مركز أندلسية لصحة الطفل.. مكان يعتني بطفلك

     

    ننصحك بقرائة

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    معلومات صحية

    علاج تسوس اسنان الاطفال

    • اقرأ المزيد
    علاج أسنان الأطفال
    أسنان طفلك

    علاج أسنان الأطفال

    • اقرأ المزيد
    مرض التوحد

    مرض التوحد عند الاطفال

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا