whatsapp
message
الطفل الذكي كثير الحركة

الطفل الذكي كثير الحركة

الطفل الذكي كثير الحركة

 

يُعرف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) على أنه حالة عصبية تظهر عادةً خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

 

يمكن أن يشكل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه العديد من التحديات في الأنشطة اليومية. لكن يشعر الكثير من الناس بالارتياح تجاه الاعتقاد الخاطئ بأن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر ذكاءً من أولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب. ومع ذلك فإن الذكاء و ADHD لا يسيران جنبًا إلى جنب.

 

بعض الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون لديهم معدلات ذكاء أعلى. ولكن مع افتراض أن هناك علاقة متبادلة فهى علاقة  ضارة لأنها يمكن أن تمنع طفلك من الحصول على المساعدة التي يحتاجها.

 

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

غالبًا ما يتم تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في سن السابعة. ومع ذلك  تظهر أعراض الاضطراب بشكل عام قبل سن 12 عامًا. يشتهر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بتسببه في السلوك المفرط النشاط وصعوبات الانتباه.

 

يعاني حوالي  في 4% من البالغين 9 % من أطفال الولايات المتحدة من هذا الاضطراب. السبب في وجود فروق ذات دلالة إحصائية هو أن الأعراض تتحسن لدى بعض البالغين بحيث لا يعودون ممثلون للمعايير التشخيصية للاضطراب. كما أنها أكثر انتشارًا بين الأولاد.

 

من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ما يلي:

 

  1. نفاد الصبر
  2. حركة ثابتة
  3. صعوبة في الجلوس
  4. حديث مستمر
  5. مشكلة في إكمال المهام
  6. عند إعطاء التعليمات نلاحظ عدم القدرة على الاستماع أو اتباع هذه التعليمات
  7. الملل ما لم يتم الترفيه باستمرار
  8. مقاطعة المحادثات الأخرى
  9. القيام بأشياء دون تفكير (أو باندفاع)
  10. مشاكل تعلم المفاهيم والمواد في المدرسة

يصنف المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) الاضطراب إلى ثلاثة أنواع فرعية:

 

  1. غالبًا غافل (يوجد المزيد من أعراض عدم الانتباه مقارنةً وفرط النشاط)
  2. في الغالب مفرط النشاط - اندفاعي
  3. الجمع بين فرط النشاط (الاندفاع) وعدم الانتباه (هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه)

 

 

 

هل توجد علاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه و ارتفاع  معدل الذكاء ؟

  • هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديه معدل ذكاء مرتفع بالتبعية. هناك المزيد من الجدل حول معنى هذا الارتباط.

 

  • اعتمادًا على شدة الأعراض ، يمكن أن يؤثر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في قدرة الشخص على أداء مهامه في المدرسة والعمل. يمكن أن تكون المهام اليومية صعبة أيضًا. وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 في مجلة الطب النفسي  وجد أن البالغين الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع و ADHD لديهم وظائف معرفية أقل بشكل عام مقارنة بالمشاركين الآخرين الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع ولكن ليس لديهم اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

 

  • على الجانب الآخر  يبدو أن العديد من الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يركزون انتباههم فقط على شيء يستمتعون به. هذا يمكن أن يترجم بشكل جيد في العمل أو المدرسة . في مثل هذه الحالات  لا يعني ذلك أن معدل الذكاء منخفض - إنه فقط أن هؤلاء الأفراد يمكنهم التركيز فقط على الأشياء التي يهتمون بها كثيرًا.

 

  • تقرير آخر تم نشره في عدد عام 2011 من الطب النفسي قرر كذلك أن معدل الذكاء و اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هما كيانان منفصلان.

 

  • تدعي الدراسة أن معدل الذكاء يمكن أن يسري في العائلات تمامًا مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  ولكن وجود قريب لديه معدل ذكاء مرتفع لا يعني أن فردًا آخر من أفراد الأسرة مصاب باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه سيكون له نفس معدل الذكاء.

 

الأسباب

لم يحدد العلم بعد أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ولكن هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن الجينات تلعب دورًا رئيسيًا. تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى التعرض البيئي (مثل دخان السجائر والكحول  والرصاص في مرحلة الطفولة)  وإصابات الدماغ  والولادة المبكرة  وانخفاض الوزن عند الولادة.

 

العلاجات

مثل صعوبات التعلم الأخرى  لا يمكن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  ولكن يمكن معالجة العديد من الأعراض الإشكالية حتى يتمكن الأطفال (والكبار) من عيش حياة منتجة. تتضمن أكثر العلاجات نجاحًا مزيجًا من الأدوية والعلاج السلوكي والتدخلات التعليمية.

 

 

نقاط القوة

يميل الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى قدر كبير من الطاقة والفضول. غالبًا ما تعمل بشكل أفضل عند حل المشكلات  ومعرفة كيفية عمل الأشياء والبحث عن رؤى تتجاوز التعلم والحفظ عن ظهر قلب. إنهم مفكرو "الصورة الكبيرة" وأكثر اهتمامًا بالبحث عن العلاقات الملائمة والمعنى وفهم العلاقات من الأسماء والتواريخ وأجزاء أخرى من المعلومات.

 

 

 

تمييز اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن الطفل مفرط النشاط

إذا كان طفلك نشيطًا و لكنه يجد صعوبة في الجلوس ساكنًا  فقد تظهر عليه بعض علامات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. ولكن إذا كانوا قادرين أيضًا على التحكم في دوافعهم وعواطفهم والانتباه والاستجابة بشكل مناسب في المدرسة والمنزل  فمن المحتمل أنهم مجرد فرد نشيط  وغير مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

في حين أن الأعراض الأساسية التي تحدد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن تشمل فرط النشاط  إلى جانب الاندفاع وعدم الانتباه لن يعاني جميع الأطفال (أو البالغين) المصابين باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه من هذه الأعراض بنفس الدرجة أو بنفس الطريقة. سترى بالتأكيد تغييرات في الطريقة التي تظهر بها الأعراض عندما يتحرك الفرد خلال مراحل مختلفة من الحياة.

 

متي يكون الطفل الذكي كثير الحركة؟

 

يتمتع الأطفال النشطون الذين لديهم تجارب الحركة المبكرة الصحيحة في عامهم الأول بتنسيق وتركيز وذاكرة وسلوك وإدراك أفضل مع تقدمهم في السن.

 

ينمو دماغ الطفل بأسرع ما يمكن في الاثني عشر شهرًا الأولى من حياته وهذه فترة حرجة للتعلم. أظهرت الأبحاث أن التحفيز الصحيح للأطفال يمكن أن يؤثر على حسن تصرفهم وقراءتهم وتعلمهم عندما يصلون إلى المدرسة. بالإضافة إلى ذلك  فقد قاموا بتحسين الثقة والتواصل ومهارات التنشئة الاجتماعية.

 

خلال هذه السنة الأولى ، ينمو الدماغ بشكل كبير ، وينتج مليارات الخلايا ومئات التريليونات من الوصلات بين هذه الخلايا. ينمو دماغ الطفل فعليًا إلى 64 بالمائة ليصل إلى أكثر من نصف حجمه البالغ في الأشهر الثلاثة الأولى.

 

تم البحث جيدًا في أنه خلال هذه السنوات الأولى من الحياة. يُظهر البحث في نمو الدماغ بوضوح أن نجاح الطفل في المدرسة يتم في السنوات الأولى من حياته.

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا