التهاب السحايا

 

يحدث التهاب السحايا عندما يصاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والحبل الشوكي والذي يسمى السحايا بالعدوى والتورم والالتهاب. يحدث التهاب السحايا عادة بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.

التهاب السحايا ليس شائعًا لكنه قد يكون خطيرًا للغاية ويتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً. هناك العديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا ويحدث التهاب السحايا في بعض الأحيان بسبب مضاعفات مرض آخر مثل الحصبة أو جدري الماء.

يمكن أن يتفاقم التهاب السحايا الجرثومي بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى معاناة طفل من كل خمسة أطفال مصابين بإعاقات دائمة مثل الصمم أو الشلل الدماغي. في عدد قليل من الحالات يمكن أن يتسبب التهاب السحايا الجرثومي في الوفاة. التهاب السحايا الفيروسي أكثر شيوعًا لكنه أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي.

يتعافى معظم الأطفال تمامًا بعد التهاب السحايا ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا.

 

علامات وأعراض التهاب السحايا

يمكن أن تختلف علامات التهاب السحايا وأعراضه تبعًا لعمر طفلك وما إذا كان المرض ناجمًا عن فيروس أو بكتيريا. قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

1. الحمى عند الاطفال

2. القيء

3. نوبات صرع

4. صداع الراس

5. التهيج والبكاء عالي النبرة (خاصة عند الأطفال)

6. قد تنتفخ البقعة اللينة الموجودة أعلى رأس الطفل (اليافوخ) وتبدو ممتلئة جدًا

7. التعب والنعاس (الخمول) أو صعوبة الاستيقاظ

8. تصلب الرقبة

9. كره الأضواء الساطعة (رهاب الضوء)

10. قد يقوم الأطفال بإمساك رؤوسهم من الخلف أو تقويس ظهورهم.

 

متى تذهب للطبيب

إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي على شكل بقع حمراء زاهية صغيرة أو بقع أرجوانية أو كدمات لا تتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها  فقد تكون هذه علامة على التهاب السحايا الناجم عن بكتيريا المكورات السحائية. 

إذا ظهرت على طفلك علامات التهاب السحايا أو عدوى المكورات السحائية  فاصطحبه إلى أقرب طبيب أو قسم الطوارئ بالمستشفى على الفور.

 

  تشخيص التهاب السحايا

لتشخيص التهاب السحايا يحتاج طفلك إلى ثقب في أسفل الظهر.و هو اختبار آمن يقوم به طبيب متمرس لأخذ عينة من السائل حول العمود الفقري. يتم تشخيص التهاب السحايا بفحص هذا السائل وإجراء فحوصات الدم.

 

علاج التهاب السحايا

إذا كان طفلك يعاني من التهاب السحايا فسيتم نقله إلى المستشفى ويعتمد علاجه ورعايته على نوع التهاب السحايا الذي يعاني منه ومدى شدة مرضه.

يمكن أن تستغرق نتائج البزل القطني يومين إلى ثلاثة أيام . في غضون ذلك يتم إعطاء طفلك المضادات الحيوية مباشرة في الوريد من خلال التنقيط ( العلاج الوريدي)  في حالة الإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي.

 

التهاب السحايا الفيروسي

بشكل عام التهاب السحايا الفيروسي ليس شديداً مثل التهاب السحايا الجرثومي. لا يشمل العلاج المضادات الحيوية لأن المضادات الحيوية لا تعمل على الفيروسات وتستمر مراقبة الأطفال المصابين بالتهاب السحايا الفيروسي عن كثب أثناء إقامتهم في المستشفى.

 

التهاب السحايا الجرثومي

يمكن أن يكون التهاب السحايا الجرثومي أكثر حدة ويحتاج طفلك إلى مضادات حيوية مستمرة. ويتم مراقبة طفلك عن كثب طوال فترة إقامته في المستشفى بحثًا عن أي تغييرات تطرأ على حالته. قد تشمل الفحوصات المنتظمة التي يتم إجراؤها على طفلك أثناء إقامته في المستشفى فحص العلامات الحيوية لطفلك (مثل معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وضغط الدم) وحالة نظامه العصبي (الدماغ والأعصاب).

قد يتلقى طفلك أيضًا:

1. السوائل والأدوية عن طريق التنقيط

2. اختبارات دم إضافية

3. أدوية الستيرويد لتقليل التورم في دماغهم.

4. إذا اشتبه في التهاب السحايا بالمكورات السحائية فقد يكون من الضروري للأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بطفلك أن يتلقوا المضادات الحيوية  وسوف ينصح طبيب طفلك بهذا إذا لزم الأمر.

5. اعتمادًا على عمر طفلك ونوع البكتيريا والعوامل الأخرى قد يلزم العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد (عن طريق التنقيط) لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. في بعض الحالات  قد يتمكن بعض الأطفال من إنهاء علاجهم بالمضادات الحيوية في المنزل تحت إشراف ممرضة.

 

احتمالات الشفاء والتعافي

يتعافى معظم الأطفال تمامًا بعد التهاب السحايا  ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا. هناك بعض الآثار المحتملة بعد التهاب السحايا  والتي قد تشمل:

1. التعب العام

2. صداع متكرر

3. صعوبة في التركيز وهفوات في الذاكرة قصيرة المدى

4. الخراقة أو مشاكل في التوازن

5. مشاكل في السمع

6. تقلب المزاج.

بعد عودة طفلك إلى المنزل من المستشفى قد يحتاج إلى فحوصات لمراقبة شفائه. قد يحتاج إلى اختبار السمع حيث يعاني عدد صغير من الأطفال المصابين بالتهاب السحايا من مشاكل في السمع.

قد يُصاب بعض الأطفال بضرر دائم وإعاقة بعد التهاب السحايا. سيكون طبيبك قادرًا على اعطائك مزيدًا من المعلومات حول النظرة المستقبلية لصحة الطفل على المدى الطويل.

 

كيف ينتشر التهاب السحايا؟

يحمل الكثير من الناس البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا الجرثومي في أنوفهم وحلقهم دون أن يمرضوا. يُطلق على هؤلاء الأشخاص ناقل العدوى او حامل المرض. يمكن أن ينشر حاملو الأمراض الأصحاء البكتيريا إلى أشخاص آخرين قد يمرضون.

يمكن أن تنتقل البكتيريا أو الفيروسات المسببة لالتهاب السحايا من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس أو التقبيل

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا