العروض

التهاب الجفون عند الأطفال: الأسباب والعلاج

التهاب الجفون عند الأطفال: الأسباب والعلاج

قد تلاحظين على طفلِك احمرار وتورم عينيه مع شعوره في الحكة المستمرة، يمكن أن تلاحظي أيضًا سقوط مستمر لرموشه، من الممكن أن يحدث كل ذلك بسبب التهاب الجفن، لذا استمري في قراءة هذا المقال لتتعرفي على ما هو التهاب الجفون عند الأطفال وما هي أسبابه وكيف يتم علاجه.

ما هو التهاب الجفون عند الأطفال؟

التهاب الجفون عند الأطفال هو التهاب يصيب كلتا العينين على طول حواف الجفن. يحدث هذا النوع من الالتهاب عندما يحدث هذا الالتهاب في الغدد الدهنية بالجفن، مما يؤدي إلى احمرار العين وتهيجها وتورمها بالإضافة إلى تقشر حول الرموش. حيث أنه تنسد الغددة الدهنية الموجودة بالقرب من الرموش.

غالبًا ما يكون التهاب الجفن حالة مزمنة يصعب علاجها، حتى بعد معالجته وزواله، يمكن أن يعود مرارًا وتكرارًا لسنوات. يمكن أن يكون التهاب الجفون عند الأطفال مزعجًا، لكنه عادة لا يسبب ضررًا دائمًا للبصر. ويمكن أن ينتج هذا الالتهاب من العديد من الأمراض والحالات الصحية.

  1. التهاب الجفن السفلي: من خلال معرفتكِ لتعريف التهاب الجفون عند الأطفال. فالتهاب الجفن السفلي  هو التهاب قد يصيب الجفن السفلي، إذ لايوجد فرق بين التهاب الجفن السفلي والعلوي. لكن من الممكن أن يسبب التهاب الجفن السفلي العديد من المضاعفات داخل العين مثل التهاب القرنية أو الملتحمة أو زيادة الدموع أو زيادة سقوط الرموش أيضًا.
  2. التهاب الجفن العلوي: لا يختلف التهاب الجفن العلوي كثيرًا عن التهاب الجفن السفلي، إذ أن الالتهاب يصيب الجفن العلوي للطفل وتظهر عليه الأعراض الخاصة بالتهاب الجفون بشكل عام، والتي سيتم توضيحها في هذا المقال.

أعراض التهاب الجفون عند الأطفال 

بعد إصابة طفلِك بالتهاب الجفون، يمكن أن تظهر بعض الأعراض على الطفل كما سنوضحها:

  1. انتفاخ وتورم الجفن
  2. احمرار الجفون
  3. ألم بالعين
  4. قشور صغيرة أسفل الرمش
  5. شعور طفلِك بوجود شيء ما في عينه
  6. الحكة المستمرة بالعين
  7. جفاف العين 
  8. الشعور بالحرقان في العين المصابة
  9. حساسية العين للضوء
  10. عدم وضوح الرؤية
  11. فقدان بعض الرموش
  12. بعض إفرازات العين
  13. الدموع المستمرة من العين
  14. الجفون تبدو دهنية
  15. ظهور كيس أو تكتل في الجفن

ما أسباب التهاب الجفون؟

 يٌعد السبب الدقيق لالتهاب الجفن غير واضح. يمكن أن ينتج التهاب الجفون عند الأطفال من العديد من الأسباب، التي تتضمن ما يلي:

  1. التهاب الجلد الدهني؛ هو قشرة فروة الرأس والحواجب.
  2. اضطراب أو انسداد في الغدد الدهنية في جفون الطفل.
  3. الوردية؛ هي حالة جلدية تتميز باحمرار الوجه
  4. الحساسية؛ والتي تشمل ردود الفعل التحسسية تجاه أدوية العين أو محاليل العدسات اللاصقة أو مكياج العيون.
  5. الحشرات الصغيرة  مثل عث الرموش .
  6. جفاف العين .
  7. الإصابة بفيروس.
  8. وجود بكتيريا زائدة.
  9. مشاكل الهرمونات.

التهاب الجفن العنقودي

التهاب الجفن هو التهاب يصيب الجفون، مما يؤدي إلى احمرارها والشعور بالحكة مع وجود قشور على الجلد بالقرب من الرموش. يُعد التهاب الجفن العنقودي نوع من التهاب الجفون عند الأطفال، التي عادة ما تسببه بكتيريا المكورات العنقودية. غالبًا، يمكن أن تعيش أنواع معينة من بكتيريا المكورات العنقودية على جسم الطفل دون حدوث أي ضرر. 

ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك فرط نمو جرثومي أو نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة التي يمكن أن تصيب الجفون. يمكن أن يتسبب هذا في أن تصبح العيون مؤلمة ومنتفخة وتكوّن قشورًا ورقائق حول الجفن.

يُعتقد أن معظم حالات التهاب الجفن العنقودي ناجمة عن المكورات العنقودية الذهبية. هذه البكتيريا هي المسؤولة عن معظم أنواع العدوى العنقودية، بما في ذلك التسمم الغذائي والتهابات الجلد الأخرى وبعض أنواع الالتهاب الرئوي. توجد عادة على جلد  الطفل وداخل الأنف. 

تشير بعض الدراسات إلى أن جفاف العين يجعل مقاومة البكتيريا أقل. يمكن أن يكون التهاب الجفن العنقودي حادًا، وغالبًا ما يكون مزمنًا ويمكن أن يستمر لأسابيع أو شهورًا. دائمًا ما يبدأ كثيرًا في مرحلة الطفولة ويستمر حتى مرحلة البلوغ.

التهاب الجفن التحسسي

قد يصاب الطفل بنوع من التهاب الجفون يسمى التهاب الجفن التحسسي، وهذا يرجع لحساسية الجفن تجاه بعض العوامل الخارجية. يرجع ذلك لعدة أسباب مثل بعض أدوية أمراض العين و الغبار والأتربة والعدسات اللاصقة والمكياج والحيوانات الأليفة وبعض الحشرات كالعث. 

التهاب الجفن الفيروسي

يمكن أن يحدث التهاب الجفن الفيروسي عندما يحدث التهاب لجفن العين عندما تنتقل العدوى الفيروسية لهذا الجفن. يصاب الطفل بمجموعة من الأعراض التي قد تؤرقه مثل جفاف العين والرغبة في الحكة واحمرارها وتورمها بالإضافة إلى الشعور بأن هناك شيء ما داخل العين. 

اقرأي المزيد عن جفاف العين عند الأطفال وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

ما علاج التهاب الجفون عند الأطفال؟

الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض. لذا فإن نصائح العناية الذاتية مهمة لتخفيف الأعراض عند الطفل، وقد تتضمن ما يلي:

  1. وضع كمادات دافئة ورطبة على عيون طفِلك لبضع دقائق عدة مرات في اليوم.
  2. قولي لطفِلك ألا يفرك عينيه .
  3. جعل طفِلك يغسل يديه كثيرًا.
  4. تنظيف جفون طفلِك يوميا؛ ذلك عن طريق استخدم منشفة نظيفة ومبللة وشامبو لطيف للأطفال. ثم افركي جفون طفلِك برفق لإزالة القشور، مع تغيير المنشفة لكل عين.

إذا كان طفلك يعاني أيضًا من التهاب الجلد الدهني، فقد ينصحِك الطبيب أيضًا بما يلي:

  1. استخدام شامبو أو كريم مضاد للفطريات.
  2. استخدام كريم أو غسول كورتيكوستيرويد.
  3. تننظف رأس طفلِك برفق أثناء الغسل بشامبو أطفال.

يعتمد علاج التهاب الجفون عند الأطفال على سبب التهاب الجفن وأعراض الطفل وصحته العامة. كما يعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة، فقد تحتاج بعض الحالات الشديدة من التهاب الجفن إلى علاج من زيارة طبيب عيون مختص.

فإذ لم تكن تدابير الرعاية الذاتية كافية، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، بما في ذلك:   

  1. الأدوية التي تقاوم العدوى: أثبتت الدراسات أن المضادات الحيوية التي توضع على الجفن يمكن أن تخفف الأعراض وتعالج العدوى البكتيرية للجفون. تتوفر هذه الأدوية في عدة أشكال، قد تكون على هيئة قطرات عين أو مراهم أو كريمات. وإذا لم تستجيب العين للمضادات الحيوية الموضعية، سيصف لك الطبيب مضاد حيوي عن طريق الفم.
  2. أدوية للسيطرة على الالتهاب: تُستخدم قطرات أو مراهم الستيرويد لتخفيف الالتهاب، بشكل عام فقط للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. قد يصف الطبيب كلاً من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.
  3. الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة: يمكن أن تخفف هذه النوعية من الأدوية أعراض التهاب الجفون عند الأطفال.
  4. علاجات الحالات الكامنة: يمكن السيطرة على التهاب الجفن الناجم عن التهاب الجلد الدهني أو  الوردي أو غيره من الأمراض عن طريق علاج المرض الأساسي.

أخيراً، بعد أن عرفتِ ما هو التهاب الجفون عند الأطفال والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه وكيف يتم علاجه. يجب عليكِ اتباع التدابير المنزلية وممارسة عادات النظافة الشخصية لتقي طفلِك من الإصابة بالتهاب الجفون.

احجزي معنا في عيادة عيون الأطفال لمراجعة الطبيب والفحص الدوري لعيون طفلِك واكتشاف أي مرض مبكرًا.

المقالات المتعلقة

أمراض العيون عند الأطفال

أمراض العيون عند الأطفال اسبابها وعلاجها وطرق الوقاية

  • قراءة المزيد
حول العين عند الاطفال

حول العين عند الاطفال

  • قراءة المزيد
اعراض جفاف العين عند الاطفال

اعراض جفاف العين عند الاطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا