الأطفال حديثي الولادة والنوم

هل تعانين من مشاكل نوم الرضيع؟حيث يختلف نوم الطفل عن نوم الكبار

على سبيل المثال يحتاج  انتقال الأطفال حديثي الولادة إلى فترات نوم أطول بشكل تدريجي.

و بشكل عام لا ينبغي أن نتوقع أن ينام الأطفال أكثر من 4-5 ساعات متتالية حتى يبلغوا 3 أشهر من العمر على الأقل

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتكيف الوالدان مع روتين نوم المولود الجديد ويتعلمان كيفية المساعدة في ضمان حصول طفلهما على قدر صحي من النوم. من الطبيعي أن يكون لديك أسئلة حول ما يعتبر عادات نوم طبيعية وما هي التغييرات التي قد تحدث خلال الأشهر الـ 12 الأولى من حياة طفلك

تختلف احتياجات نوم الأطفال حسب أعمارهم حيث ينام الأطفال حديثي الولادة معظم الوقت لكن نومهم يكون في فترات قصيرة جدًا ومع نمو الطفل ينخفض إجمالي كمية النوم ببطء لكن مدة النوم ليلا تزداد.

بشكل عام ينام الأطفال حديثي الولادة من 8 إلى 9 ساعات في النهار وحوالي 8 ساعات في الليل لكن قد لا ينامون أكثر من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة ولا يبدأ معظم الأطفال في النوم طوال الليل (6 إلى 8 ساعات) دون الاستيقاظ حتى يبلغوا 3 أشهر من العمر أو حتى يزن 12 إلى 13 رطلاً ويستطيع حوالي ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بشكل منتظم بعمر 6 أشهر.

الأطفال أيضًا لديهم دورات نوم مختلفة عن البالغين حيث يقضي الأطفال وقتًا أقل بكثير في نوم حركة العين السريعة (وهو نوم وقت الحلم) والدورات أقصر.

اسباب قلة النوم عند حديثى الولادة

1. الشعور بالجوع

2. عدم الاهتمام بنظافة الطفل و تغيير الحفاض بشكل منتظم

3. وجود اضاءة شديدة او اصوات ضوضاء حول الطفل

4. الشعور ببرودة او حرارة الجو

5. الشعور بالمغص و الانتفاخ

6. وجود بعض المشاكل الصحية مثل التهاب الاذن و التهاب الحلق و التسنين.

مشاكل النوم عند حديثى الولادة

ما هي علامات مشاكل نوم الرضيع؟

بمجرد أن يبدأ الطفل في النوم بانتظام خلال الليل وغالبًا ما يكون الآباء غير سعداء عندما يبدأ الطفل في الاستيقاظ ليلاً مرة أخرى و يحدث هذا غالبًا في عمر 6 أشهر تقريبًا وغالبًا ما يكون هذا جزءًا طبيعيًا من تطور يسمى قلق الانفصال و يحدث هذا عندما لا يفهم الطفل أن الانفصال قصير الأمد (مؤقت) و قد يبدأ الأطفال أيضًا في مواجهة صعوبة في النوم بسبب قلق الانفصال (مشاكل فراق الطفل) أو بسبب الإفراط في التحفيز أو الإرهاق.

قد تتضمن الاستجابات الشائعة للأطفال الذين يعانون من الاستيقاظ الليلي أو صعوبة النوم ما يلي:

1. الاستيقاظ والبكاء مرة أو أكثر في الليل بعد النوم طوال الليل

2. البكاء عند مغادرة الغرفة

3. رفض النوم بدون وجود أحد الوالدين بالقرب منك

4. التشبث بالوالد عند الانفصال

 

كيف تساعدين طفلك على النوم (والبقاء نائما)

يعد وضع روتين ثابت أمرًا أساسيًا لمساعدة طفلك على تعلم النوم طوال الليل. خلال الأشهر القليلة الأولى ، سيتحدد جدول نوم طفلك إلى حد كبير من خلال نمط أكله

لمساعدة طفلك على تكوين إيقاع يومي صحي  ابدئي بالتأكد من حصول طفلك على الكثير من ضوء النهار والتحفيز خلال النهار بينما يحتاج الأطفال الصغار إلى عدة قيلولات خلال النهار و يمكنك تجربة العثور على جدول قيلولة يجعل طفلك متعبًا بدرجة كافية لينام ليلاً دون أن يشعر بالإرهاق.

في الفترة التي تسبق موعد النوم  حاولى أن تهيئى جوًا هادئا وتنفيذ نفس الروتين وقت النوم كل ليلة و يمكن أن تساعد الطقوس التالية طفلك على ربط الليل بالنوم:

أخذ حمام

ارتداء بيجاما وحفاضات جديدة

قراءة كتاب او قصة قبل النوم

الغناء 

الحصول على تغذية ليلية

قبلة ليلة سعيدة

تعتيم الأضواء

خفض منظم الحرارة

خلق بيئة هادئة

جزء مهم من تطوير عادات نوم صحية لطفلك يتضمن تعليمه كيفية النوم بمفرده حيث يجد العديد من الأطفال أن هزهم أو احتضانهم أمر مريح  ولكن من الأفضل وضع طفلك في الفراش قبل أن ينام بالفعل و بهذه الطريقة سيكونون أقل قلقًا إذا ما استيقظوا أثناء الليل ولم تكونى هناك الى جوارهم وسيكونون أكثر عرضة للنوم دون الحاجة إلى مساعدتك.

قلق الانفصال عند الأطفال(مشاكل فراق الطفل)

قلق الانفصال عند الأطفال هو مرحلة تطورية يكون فيها الطفل قلقًا عند انفصاله عن مقدم الرعاية الأساسي (عادة الأم).

 

اسباب النوم طويلاً عند حديثي الولادة 

مع نمو الأطفال  يبدو أن مشاعرهم وردود أفعالهم تجاه العالم من حولهم تحدث بترتيب يمكن التنبؤ به فقبل 8 أشهر يكون الأطفال حديثي العهد بالعالم لدرجة أنهم يفتقرون إلى الإحساس بما هو طبيعي وآمن وما قد يكون خطيرًا .

من 8 إلى 14 شهرًا  غالبًا ما يشعر الأطفال بالخوف عندما يقابلون أشخاصًا جدد أو يزورون أماكن جديدة و يتعرفون على والديهم على أنهم مألوفون وآمنون وعندما ينفصلون عن أبائهم يشعرون بالتهديد وعدم الأمان.

قلق الانفصال هو مرحلة طبيعية مع نمو الطفل وتطوره ولقد ساعد في الحفاظ على أسلافنا على قيد الحياة وساعد الأطفال على تعلم كيفية السيطرة على العالم من حولهم.

عادة ما ينتهي هذا الامر عندما يبلغ الطفل من العمر حوالي عامين و في هذا العمر يبدأ الأطفال الصغار في فهم أن الآباء قد يكونون بعيدًا عن الأنظار الآن و لكنهم سيعودون لاحقًا و من الطبيعي أيضًا أن يختبروا استقلاليتهم.

 

للتغلب على قلق الانفصال يحتاج الأطفال إلى:

1. الشعور بالأمان في منزلهم.

2. الثقة بالآخرين .

3. الثقة في أن والاباء سيعودون.

4. حتى بعد أن يتقن الأطفال هذه المرحلة  قد يعود قلق الانفصال في أوقات التوترو يشعر معظم الأطفال بدرجة معينة من قلق الانفصال عندما يكونون في مواقف غير مألوفة وغالبًا عند الانفصال عن والديهم.

عندما يكون الأطفال في مواقف (مثل التواجد  بالمستشفيات) ويكونون تحت الضغط (مثل المرض أو الألم) ، فإنهم يسعون إلى الأمان والراحة والحماية من أبائهم نظرًا لأن القلق يمكن أن يزيد الألم سوءًا فإن البقاء مع الطفل قدر الإمكان يمكن أن يقلل الألم.

 

ماذا تفعلين إذا كان طفلك لا ينام بشكل جيد(كيفية التغلب على المشكلة )

إذا استيقظ طفلك وهو يبكي ولم ينام مرة أخرى بعد بضع دقائق ، فقد يكون جائعًا أو غير مرتاح أو بحاجة إلى تغيير حفاضاته لذا يجب العناية باحتياجاته بسرعة وهدوء  باستخدام ضوء خافت  إن أمكن ويمكنك تهدئة الطفل القلق عن طريق الربت عليه أو قول بضع كلمات مطمئنة لكن حاولى ألا تخرجيه من سريره إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.

إن منح طفلك الكثير من الحب والاهتمام أثناء النهار وتشجيعه على الاستقلال ليلاً قد يخفف من قلق الانفصال الذي يبدأ العديد من الأطفال فى الشعور به عند بلوغ سن الستة أشهر و قد يشعر طفلك أيضًا براحة أكبر عند استخدام اللهاية.

ليس من غير المألوف أن يعود الأطفال إلى جدول نوم غير منتظم من حين لآخرحيث يعد اضطراب النوم هذا جزءًا طبيعيًا (وغالبًا ما يكون مؤقتًا) من الطفولة الصحية ويمكن أن يحدث بسبب التسنين أو المرض أو طفرات النمو أو تغيير أوقات القيلولة أو عندما يتعلمون مهارات جديدة مثل كيفية التحدث أو المشي.

إذا كنت أما جديدة فستعرفين بشكل مباشر مدى صعوبة تهدئة الطفل حتى ينام عندما تشعرين أنت نفسك بالحرمان من النوم .

 يجد العديد من مقدمي الرعاية أن أفضل وقت لك كى تنامى هو عندما يكون الطفل نائمًا  حتى لو كان هذا يعني القيلولة أثناء النهارو لا يجب ان تترددى فى التواصل مع العائلة والأصدقاء للمساعدة في رعاية الطفل إذا شعرت بالإرهاق.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا