العروض

أفضل دكتور عيون أطفال بجدة

أفضل دكتور عيون أطفال بجدة

تريدين بداية جيدة لطفلِك بكل الطرق، وهذا يشمل صحة عينيه، إذ أن الرؤية تمثل 80٪ من التعلم، فمن الطبيعي أن تؤثر الإعاقات البصرية بشكل كبير على حياته، لذا يمكنِك معرفة أفضل دكتور عيون أطفال بجدة من خلال هذا المقال.

أفضل دكتور عيون أطفال بجدة

نظرًا لحركة الأطفال المستمرة ونشاطهم في اللعب، فإن العين تتعرض للعديد من الإصابات. حيث أن 50% من إصابات العين تحدث لطفلِك خلال الأنشطة الترفيهية والرياضية، لذا من المهم الفحص الدوري ومراجعة الطبيب لحماية طفلِك واكتشاف أي مشكلة مبكرًا، ويوفر مركز أندلسية لصحة الطفل أفضل دكتور عيون أطفال بجدة.

كما توفر عيادة العيون بمركز أندلسية لصحة الطفل الفحص المبكر عن العيوب الولادية، ووضع خطة علاج تناسب هذا العيب تحت إشراف أفضل دكتور عيون الأطفال بجدة.


تعاقد مركز أندلسية لصحة الطفل مع أفضل دكتور عيون أطفال بجدة وهي د. سارة الحمصاني، إذ أنها حصلت على بكالوريوس الطب عام 2006، ثم حصلت على درجة الماجستير في طب العيون من جامعة الإسكندرية.

اجتازت د. سارة الرخصة الطبية الأمريكية عام 2015، ثم حصلت على درجة الدكتوراة في طب العيون من جامعة الإسكندرية عام 2017. كما حصلت أيضًا على رخصة ممارسة الجراحة في المملكة المتحدة

بالإضافة إلى تميزها العلمي، فهي أجرت ما يزيد عن 600 عملية لإصلاح الحول عند الطفل و400 عملية إزالة المياه البيضاء بتقنية الفاكو و100 عملية لإصلاح انفجار كرة العين.
لدى د. سارة  خبرة كبيرة في علاج الأطفال ذوي الإعاقة، وفحص الشبكية بالمنظار ومتابعة حالات زرع الشبكية. كما أنها تقوم بعلاج بعض الحالات داخل عيادة العيون بمركز أندلسية لصحة الطفل مثل: 

  1. كشف النظر وقياس قوة الإبصار.
  2. الحول عند الأطفال.
  3. كسل العين عند الأطفال.
  4. مشاكل النظر للأطفال ذوي الإعاقة.
  5. الفحص المبكر لحديثي الولادة.
  6. فحص قاع العين.
  7. قياس ضغط العين.
  8. فحص الشبكية بالمنظار.

شاهدي حكاية نجاح عملية "حول العين" مع د/ سارة الحمصاني : استشاري عيون الأطفال وخبير جراحات الحول من خلال مشاهدة هذا الفيديو

متى يحتاج طفلك للذهاب لطبيب العيون؟

يحتاج الطفل إلى فحص شامل للعين قبل عمر السنة، على أن يكرر هذا الفحص قبل دخول المدرسة.

يقوم طبيب الأطفال بفحوصات العين مباشرة بعد الولادة، حيث أنه من المهم عدم تأخير فحص العين للرضع والأطفال لأن بعض مشاكل العين يمكن أن تؤثر على الرؤية مدى الحياة، لكن يمكن للفحص المبكر لعيون الطفل والعثور على المشكلة مبكرًا أن تمنع تفاقم المشكلة أو أن يصبح معالجتها.

يمكن أن يكون الفحص أيضًا وقائيًا، أي أنه يكون أكثر أهمية عند الطفل الذي لديه شقيق أو أحد والديه يعاني من مشكلة كبيرة في العين مثل الحول أو العين الكسولة.

أشهر مشكلات النظر عند الأطفال

قد تزداد أهمية النظر لدى الأطفال خلال فترة الدراسة، فقد يتردد الطفل الذي يجد صعوبة في القراءة بسبب مشكلة بصرية بالقراءة في الفصل، خوفًا من التنمر عليه من قبل أقرانه، لذا سنسرد لكِ أشهر مشكلات النظر عند الأطفال كالتالي:

الغمش أو العين الكسولة

الغمش أو العين الكسولة هي حالة لا تتطور فيها الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، لتصبح رؤية طبيعية بسبب عوامل مختلفة تؤدي إلى عمل  الجزء البصري من الدماغ بشكل غير طبيعي. ما يؤدي إلى ضعف العين، كما يمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية على المدى الطويل.

إذا تم اكتشاف الغمش لدى طفلِك مبكرًا، فإنه يستجيب بشكل أفضل للعلاج. حيث يمكن أن يشمل العلاج النظارات وقطرات العين والترقيع  والجراحة في بعض الأحيان.

اللابؤرية - طول النظر - قصر النظر

تعد هذه المشاكل الثلاثة أخطاء انكسارية بعين الطفل، فهي أكثر مشكلات العيون انتشارًا عند كلا من الأطفال والبالغين أيضًا، وتكون هذه الحالات ناتجة عن تشوهات في سطح العين تمنع الضوء من التركيز بشكل صحيح على الشبكية.

فرط إفراز الدموع أو العيون المائية

يمكن ملاحظة الدموع المفرطة عند الرضع بعد الولادة بفترة وجيزة، لأن ذلك يكون بسبب انسداد القناة الدمعية. غالبًا ما تتحسن حالة الطفل في عمر 6 إلى 12 شهر، حيث يتضمن العلاج تدليك كيس الدمع واستخدام قطرات للعين .

ضعف البصر القشري

ضعف البصر القشري هو فقدان البصر نتيجة خلل في المركز البصري في الدماغ، يعني ذلك أن العين طبيعية، لكن مركز التفسير البصري في الدماغ لا يعمل بشكل صحيح ويمنع الرؤية الطبيعية.

تشوهات النمو

يمكن أن تحدث تشوهات في الجهاز العصبي في أثناء نمو الجنين، حيث تتضمن بعض التشوهات صغر العين ونقص تنسج العصب البصري، الذي غالبًا ما تؤدي إلى فقدان البصر.

رؤية مزدوجة

تحدث الرؤية المزدوجة عادةً بسبب اختلال محاذاة العينين (الحول)، ما يؤدي إلى رؤية الطفل لجسم ما في مكانين مختلفين في نفس الوقت، كما يمكن أن تنتج الرؤية المزدوجة عن العديد من الحالات، ويمكن أن يشمل علاج الرؤية المزدوجة النظارات المنشورية أو جراحة الحول أو حقن البوتوكس.

أمراض العين الجينية

العديد من أمراض العيون لها خلل وراثي معروف، غالبًا ما تكون هذه الأمراض وراثية، أي أنه يوجد أفراد من العائلة أصيبوا بمرض بالعين. في حالات مرض العين الوراثي المعروف في الأسرة، يمكن علاج هذه الحالة مبكرًا.

الرأرأة

الرأرأة هي تذبذب لا إرادي إيقاعي لعين الطفل. يمكن أن تكون حركات العين جنبًا إلى جنب أو لأعلى ولأسفل أو بشكل دائري، إذ أنها توجد عند الولادة أوتُكتسب في فترات أخرى من الحياة. قد يصاحب الرأرأة عددًا من اضطرابات العين والأمراض العصبية.

إعتام عدسة العين لدى الأطفال

إعتام عدسة العين هو غشاوة أو عتامة في عدسة العين بشكل طبيعي، يمكن أن يتداخل إعتام عدسة العين مع مرور الضوء إلى شبكية العين ويسبب عدم وضوح الرؤية، ذلك اعتمادًا على الحجم والموقع. 

عادةً ما يرتبط إعتام عدسة العين بكبار السن، ولكن يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين عند الولادة أو أثناء الطفولة. يعد الكشف المبكر عن إعتام عدسة العين وعلاجه أمرًا بالغ الأهمية عند الرضع والأطفال الصغار لاستعادة النمو البصري الطبيعي. كما يمكن أن تكون المنطقة البيضاء في بؤبؤ العين واختلال محاذاة العين علامة على إعتام عدسة العين.

جلوكوما الأطفال

الجلوكوما هي حالة مرتبطة بارتفاع الضغط داخل العين، حيث يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى تلف العصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم. 

الجلوكوما لدى الأطفال هي حالة نادرة يمكن أن تظهر عند حديثي الولادة أو أثناء الطفولة، وتشمل أعراض الجلوكوما لدى الأطفال القرنية الغائمة والتمزق والوميض المتكرر والحساسية للضوء واحمرار العين.

اعتلال الشبكية الخداجي 

اعتلال الشبكية الخداجي هو مرض يصيب العين لدى الأطفال الخدج، حيث ينتج عن التطور غير الطبيعي للأوعية الدموية في شبكية العين. ويُعد اعتلال الشبكية الخداجي مرض تقدمي، إذ يبدأ بتغييرات خفيفة ويتطور أحيانًا إلى تغيرات شديدة تهدد البصر. 

يتحسن معظم الأطفال الذين يعانون من اعتلال الشبكية الخداجي تلقائيًا، لكن البعض يصابون بتغيرات شديدة تتطلب العلاج بالليزر أو حقن الدواء في العين.

الحول (عيون متقاطعة)

الحول هو اختلال محاذاة العينين، حيث يمكن توجيه العين للداخل أو الخارج أو للأعلى أو للأسفل. ويمكن أن يؤدي الحول عند الأطفال إلى كسل العين، ويسبب فقدانًا دائمًا للرؤية إذا تأخر العلاج. 

غالبًا اعتمادًا على نوع وسبب الحول، قد يتضمن العلاج النظارات أو المنشور أو الجراحة أو حقن البوتوكس أو علاج ترقيع العين. 

احجزي أفضل دكتور عيون أطفال بجدة من خلال عيادة العيون بمركز أندلسية لصحة الطفل.

المقالات المتعلقة

أمراض العيون عند الأطفال

أمراض العيون عند الأطفال اسبابها وعلاجها وطرق الوقاية

  • قراءة المزيد
الم العين عند الاطفال

الم العين عند الاطفال

  • قراءة المزيد

انحراف العين البسيط عند الأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا