whatsapp
message
ما أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال؟

ما أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال؟

هل لاحظتِ أن طفلكِ يشتكي من ألم في عظامه أو في مفاصله مؤخراً، وتساءلتِ عن أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال؟ قد يكون هذا الألم طبيعياً بسبب النمو أو قد يكون عرضًا لبعض من الأمراض. تعالي نتعرف سوياً على المسببات المحتملة لألم العظام والمفاصل التي يعاني منها صغيركِ كل على حدى، كما سنتعرف على العلاج أيضاً من خلال مقالنا اليوم.  

أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال

تختلف أسباب آلام العظام والمفاصل لدى الأطفال، ونعددها لكِ كالآتي: 

  1. آلام النمو.
  2. ليونة العظام.
  3. التهاب مفاصل الأطفال.
  4. الحمى الروماتيزمية لدى الأطفال.

نستعرض معكِ عزيزتي كل سبب وشرحه من خلال الفقرات التالية.

أسباب آلام العظام عند الأطفال

النمو 

سيعاني طفلكِ من آلام العظام عدة مرات أثناء صغره بسبب النمو، إذ يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا لآلام العظام لدى الأطفال. سيشعر صغيركِ ببعض الألم أو بالشد العضلي في الفخذ والركبة ليلاً أثناء الفترات المختلفة لنموه.  

يحدث ألم العظام الناتج عن النمو للأطفال ما بين عمر 3 إلى 12 سنة، ويكون هذا الألم عارضًا ولا يدل على إصابة الطفل بمرض. يفضل استشارة الطبيب إذا استمر الألم أو إذا ظهرت أي أعراض أخرى من ألم العظام أو العضلات أو المفاصل على الطفل. 

ليونة العظام

يسبب النقص الحاد لفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام الليونة، والتي تعرف أيضاً بالكساح (Rickets). تصبح العظام أضعف وأكثر عرضة للكسر بسبب هذا المرض، وقد يتأثر نمو الطفل أيضاً. 

قد يدل ألم العضلات والعظام وتقوس الساقين على إصابة الطفل بليونة العظام، ويُنصح باستشارة الطبيب عند ملاحظة أي من السابق. 

تعرفي إلى أهمية فيتامين د من خلال مشاهدة هذا الفيديو

أسباب التهاب المفاصل عند الأطفال 

ينتج التهاب المفاصل عن أحد الأسباب التالية:

التهاب مفاصل الأطفال

التهاب مفاصل الأطفال (Juvenile Idiopathic Arthritis) هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي المفاصل في جسم الطفل لسبب غير معروف مما يتسبب في الالتهاب والألم.

ستلاحظين بعضًا من  الأعراض التالية على طفلكِ، إذا كان يعاني من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب وهي: 

  1. تيبس وألم في الركب أو اليد أو القدم أو الكاحل أو الكتف أو المرفق أو العنق أو المفاصل الأخرى، ويظهر غالبًا في الصباح أو بعد القيلولة.
  2. احمرار ودفء المفصل. 
  3. عدم القدرة على استخدام مفصل واحد أو أكثر، ويظهر في صورة عرج أو الاعتماد على طرف أكثر من الآخر. 
  4. الإرهاق. 
  5. فقدان الشهية وانخفاض الوزن. 

قد تشتد الأعراض السابقة على الطفل في فترةٍ ما وتختفي في فترة أخرى، ولهذا ننصحكِ بزيارة الطبيب حتى مع اختفاء الأعراض من فترة لأخرى لأنّها إحدى سمات المرض. 

الحمى الروماتيزمية لدى الأطفال

تسبب الحمى الروماتيزمية (Rheumatic Fever) التهاب المفاصل، وتحدث بعد الإصابة بعدوى البكتيريا العقدية التي لم يكتمل علاجها بفعالية. قد تؤثر الحمى الروماتيزمية على العديد من أعضاء الجسم ومن ضمنها المفاصل والجلد والقلب والكلى.  

يعد التهاب المفاصل أحد أهم أعراض الحمى الروماتيزمية، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والحمى كذلك. يصيب المرض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 15 سنة غالبًا.  

ننصحكِ ألّا تستهيني أبداً عزيزتي بشكوى الطفل من آلام المفاصل بعد الإصابة بأي عدوى، إذ قد يكون السبب هو الحمى الروماتزمية كما ذكرنا. يجب عرض الطفل على الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب ولمنع تطور المرض ومضاعفاته إلى أعضاء أخرى من الجسم، مثل القلب. 

علاج آلام العظام عند الأطفال

يطلب الطبيب المختص عددًا من الفحوصات والأشعات لتشخيص أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال، ويقترح بعدها العلاج المناسب إذا كان السبب وراء الألم مرضًا وليس آلام النمو. 

يصف الطبيب العلاج المناسب حسب حالة الطفل وسنه، ويحتاج إلى المتابعة الدورية لتقييم نتيجة العلاج. نستعرض معكِ العلاج المحتمل حسب المرض كما يلي: 

ليونة العظام

قد يصف الطبيب المكملات الغذائية لفيتامين د والكالسيوم حسب حاجة الطفل، وسيعالج مشاكل امتصاص فيتامين د إذا كان هذا المسبب لليونة العظام لدى الطفل. 

التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب 

يصف الطبيب الأدوية المسكنة بالإضافة إلى مضادات الالتهاب لتقليل الآلام التي يعاني منها الطفل ليعيش يومه بشكل طبيعي. قد يقترح الطبيب أيضًا العلاج الطبيعي أو الوظيفي حسب حالة الطفل.

الحمى الروماتيزمية

يصف الطبيب مضادات الالتهاب بالإضافة إلى المضادات الحيوية. 

 

استعرضنا معكِ عزيزتي أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال وتعرفنا على أنها قد تعود إلى النمو الطبيعي للطفل أو إلى عدة أمراض. نطمئنكِ أن لكل مرض مسبب لهذه الآلام علاج، ونذكركِ أن زيارة الطبيب ضرورية عند ملاحظة ألم العظام أو المفاصل المستمر لدى طفلكِ. 

يمكنكِ حجز موعد في عيادة العلاج الطبيعي وعيادة العلاج الوظيفي في مركز أندلسية لصحة الطفل.

المقالات المتعلقة

العلاج الطبيعي واهميته في حل مشاكل الحركة عند الأطفال

  • قراءة المزيد
أفضل دكتور علاج طبيعي للأطفال

أفضل دكتور علاج طبيعي للأطفال

  • قراءة المزيد
أسباب وعلاج تأخر المشي عند الأطفال

أسباب وعلاج تأخر المشي عند الأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا