التغذية السليمة للأطفال

التغذية السليمة للأطفال

ما هي أهمية التغذية الصحية السليمة للأطفال

 

 

التغذية السليمة للأطفال هي لُقيمات أطعمتها فم طفلي لتغذي روحه قبل جسده وتصل به إلى قمة العافية، وتكون سلاحه لمحاربة الأمراض.

لأن المعدة هي بيت الداء وضعت له نظام غذائي يكون هو الدواء ويحميه من الأمراض. الجسم السليم منشأه ما نأكل وما ندخله أجسادنا.

فتعال لنتعرف على المزيد حول التغذية الصحية للطفل من خلال هذا المقال..

اكلات صحية للطفل

 

 

أهمية التغذية السليمة للأطفال:

تعد التغذية الصحية للأطفال أحد أسلحة محاربة الأمراض في عالم مُتغير مليء بالملوثات المختلفة. لما كان للتوعية السلبية بمخاطر إهمال عنصر التغذية الصحية للأطفال فعالًا بدرجة أكبر من تقديم الجانب الايجابي للتغذية الصحية. نقدم لكم مثلث الخطر الناتج عن إهمال فوائد التغذية الصحية للأطفال:

  1. نقص التغذية: عدم توفر التغذية الملائمة لنمو الجسم نتيجة نقص الطعام أو قلة تناول الأطعمة المفيدة أو عدم استفادة الجسم من هذه الأطعمة. وفق لإحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) هناك ما يقرب من ثلث أطفال العالم دون الخامسة يعانون من نقص في النمو السليم نتيجة لنقص التغذية.
  1. الجوع المُستتر: هل الأطعمة التي يتناولها طفلك صحية بدرجة كافية لإشباع حاجات الجسم من المعادن والفيتامينات؟ فالمقصود بالجوع المستتر هو نقص تناول الجسم لبعض العناصر الضرورية والفيتامينات المختلفة اللازمة لمرحلة نمو الطفل.

 

  1. زيادة الوزن: أثبتت الاحصائيات الأخيرة أنا هناك ما يزيد عن 42% من أطفال المدارس يتناولون المشروبات الغازية مرة واحدة على الأقل يوميًا، بينما يتناول ما يقرب من 46% من الأطفال الوجبات السريعة مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

إن لم تكن هذه الاحصائيات صادمة بالنسبة لك دعني أخبرك عن مضاعفات زيادة الوزن:

  • على المدى القريب تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية للطفل ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض كما سيؤثر على ثقته بنفسه.
  • على المدى البعيد قد تصيب الطفل بأمراض السُكري والبدانة واضطرابات التمثيل الغذائي.

بعد أن تعرفنا على أهمية التغذية الصحية للأطفال، دعنا نُبحر في عناصر التغذية الصحية للطفل وكيف يتم تحقيقها.

التغذية الصحية للطفل:

تعد التغذية الصحية للطفل مجموعة من الأنماط والسلوكيات الصحية المختلفة لغذاء الطفل اليومي، مع وجوب مراعاة العوامل الصحية الثلاث (السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل، السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، العادات الصحية الواجب اتباعها).

 

التغذية السليمة للاطفال

 

 

السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الطفل:

تختلف معدلات حرق الجسم للأكل ومدى نشاط الطفل اليومي من طفل لآخر، لذا لا يوجد عدد سعرات حرارية موحدة لكل الأطفال. لكن أوصى الخبراء بعدد سعرات حرارية يتراوح بين 1600 إلى 2200 سعر حراري يومي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 سنوات حتى 12 عام. وقد تصل النسبة عند البلوغإلى 3000 سعر حراري.

أساليب التغذية الصحية للطفل:

لأننا في أندلسية لصحة الطفل نولي اهتمامًا كبيرًا بصحة أطفالكم، نقدم لكم مجموعة من النصائح لتحقيق فوائد التغذية الصحية للاطفال:

  • تجنب تناول طفلك للأطعمة الكاذبة مثل: المشروبات الغازية والمشروبات المُحلاة والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • احرص على تناول طفلك لكميات مناسبة من الخضراوات والفاكهة يوميًا لكي تمده بالطاقة أولا والعناصر الغذائية المختلفة الضرورية لبناء الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • احرص على تقليل تناول الدهون المشبعة والإفراط في استخدام ملح الطعام.

ولمراعاة السعرات الحرارية اليومية لطفلك ونسب العناصر التي يحتاجها الجسم بصورة يومية يمكنك تحديد حاجة طفلك وفق لمرحلته العمرية حسب الجدول الآتي:

 

 

 

  البروتينات الفاكهة الخضراوات الحبوب منتجات الألبان
طفل من عمر 2-4 سنوات 60-113 ملغرام 200-250 ملغرام 200-400 ملغرام 85-140 ملغرام 400-450 ملغرام
طفل من عمر

5- 8 سنوات

85-140 ملغرام 200-250 ملغرام 200-400 ملغرام 113-170 ملغرام 450 ملغرام
طفل من عمر 9-13 سنة 113-170 ملغرام 250-400 ملغرام 400-500 ملغرام 140-225 ملغرام 500 ملغرام
طفل من عمر 14-18 سنة 150-198 ملغرام 400-450 ملغرام 450-800 ملغرام 170-280 ملغرام 500 ملغرام

 

 

بعد أن تعرفت على أهمية التغذية الصحية للطفل وفوائدها في حماية الطفل من الأمراض المختلفة. يمكنك زيارة مركز أندلسية لصحة الطفل من أجل معرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا الخاصة بصحة طفلك.

 

أندلسية لصحة الطفل… مكان يهتم بصحة طفلك

ننصحك بقرائة

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر