التعامل مع الطفل العنيد

التعامل مع الطفل العنيد

التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد.. 10 نصائح مهمة:

كيفية التعامل مع الطفل العنيدالطفل العنيد.. بالطبع هو لم يولد عنيد لكنه يحتاج طريقة معينة للتعامل مع الطفل العنيد، فمع دخول طفلك لعامه الثاني يبدأ في إدراك أن له شخصية مستقلة، ويحاول إظهار ذلك من خلال ردود فعله التي قد تبدو أنها خاطئة وعنيدة، إلا أن هذه هي طريقته في اكتشاف ما يمكنه فعله والتعلم من الخطأ والنتيجة، لذلك عليك تفهم ذلك ومحاولة التجاوب معه وتعليمه السلوكيات الصحيحة من خلال التجربة والتوجيه، وأن تترك له مساحة من الحرية لاتخاذ قرارته الخاصة، اعرف أكثر عن طريقة التعامل مع الطفل العنيد في السطور المقبلة..

أسباب العند عند الأطفال:
  • ضعف مهارات التواصل: قد يكون طفلك غير قادر على التعبير عن رأيه وأفكاره ومشاعره بطريقة بسيطة وهادئة، مما يؤدي إلى استخدام أسلوب صارخ ومتحدي كطريقة بديلة بالنسبة له.
  • قلة القدرة على الاستيعاب: الأطفال الذين يعانون من مشاكل التأخر قد يكون لديهم مشاكل في الفهم وسرعة الاستيعاب، لذلك لا يفهم بشكل صحيح ما تريده منهم الأم ويستمر في التمسك بسلوكه.
  • الشعور بالاستقلالية: اكتساب طفلك لمهارات جديدة تدفعه لتجربه الحصول على حرية أكثر في التعامل، لذلك قد يتسم سلوكه بالعند محاولاً الدفاع عن رأيه ليشعر بالاستقلالية.
هل يحتاج الطفل العنيد لجلسات إرشاد نفسي؟

يساعد المتخصصون في عيادتي الإرشاد النفسي وتعديل السلوك بمركز أندلسية لصحة الطفل، في دراسة وتقييم سلوك الطفل العنيد لمعرفة أسباب اتباع سلوك العند لدى الطفل، ثم وضع خطة علاجية على حسب حالة الطفل وتحدد عدد الجلسات التي يحتاجها لتعديل سلوك الطفل العنيد، كما أيضاً يناقش المتخصصون مع الآباء والأمهات لمعرفة إذا كان طريقة تعاملهم مع الطفل سبب في سلوك العند، أم لا.

10 نصائح لكيفية التعامل مع الطفل العنيد؟
  • انتصت وتفاعل: إذا أردت أن يستمع لك الطفل العنيد عليك أم تكون مستعد لسماعه أولاً، فالتواصل طريق ذو اتجاهين لذلك اظهر له الاهتمام وتفاعل مع كلامه ورأيه فأنك تساعد في بناء شخصيته.
  • اختار الوقت المناسب للتحدي: إذا كان طفلك يحاول تحديك في موقف تافه مثل ارتداء شيء أخر يحبه أو أكل نوع أخر من الطعام، فاتركه يفعل ما يحب واظهر احترامك لاختياره وسيبادلك هذا الاحترام فيما بعد.
  • قلل استخدام كلمة «لا»: إذا كنت تستخدمها باستمرار فسيشعر طفلك بالإحباط ويكون أكثر تحدياً لك، فبدلاً من استخدام أسلوب النهي دائماً استخدم أسلوب أكثر تفاعل وإيجابية، فبدل أن تقول له «لا تركض» قول له «امشي معي».
  • أعد توجيه انتباهه: إذا كان الطفل يصر على تكرار فعل خطأ، بدل من تكرار النهي عن فعله الذي قد يجعل الطفل عنيداً أكثر، حاول توجيه انتباه وإلهائه بشئ أخر يحبه أو يتفاعل معه، مثال، إذا كان الطفل يخرب لعبة ما نادي عليه وتشتت انتباهه بلعبة أخرى يفضلها أو حلوى يحب تناولها.
  • غير سلوكه بطريقة لطيفه: في مرحلة الطفولة يعتاد الأطفال على الضرب والركل لمعرفة نوع رد الفعل وليس كنوع من الإهانة، ولكن في كل مرة يكون رد فعلك عليه بالسب أو الصراخ أو الضرب سيزداد معه التحدي، لذلك عليك مسك يده الذي ضرب بها وتوجيه كلامك له بحده أننا لا نضرب وأنه فعل سئ بل نفعل ما هو أفضل وهو استخدام اليد برفق «الطبطبة» ويمكن أن تعلمه ذلك في التعامل مع الحيوانات الأليفة.
  • إعطاء خيارات مختلفة: اجعل الأمر في البداية بسيط، وامنح الطفل العنيد العديد من الاختيارات مثلاً في الطعام الذي يريد تناوله ليشعر أنه لديه الحرية في اختيار ما يلبي حاجته ولا يكون هناك داعي للعند لأنك لم تفرض عليه خيار معين.
  • امنحه مساحته الخاصة: على مدار اليوم يجب منح الطفل المزيد من الفرص الذي تشعره باتخاذ قراراته بنفسه، وقد يكون في أشياء بسيطة مثل الأنشطة التي يمارسها، الألعاب التي يحبها.
  • الثناء عليه: إذا كنت تحاول تحسين مهارة طفلك فحتى أصغر النجاحات يجب أن نتوقف عنها لتشعره بإنجازها، أما إذا كان سريع التعلم ولدية مهارات أكثر فعليك اختيار الوقت المناسب للثناء على سلوكياته الجيدة وليس بعد كل مهمة صغيرة.
  • كن واقعي: أحياناً تكون المشكلة لدى الوالدين وليس الطفل، فمثلاً توقعهم أنه يكون هادئ ومنصت طوال الوقت بغض النظر عن طبيعية شخصية الطفل، قد تجعل الطفل يشعر بالإحباط ويسلك سلوك العند، لذلك عليك ألا تتوقع من طفلك المزيد.
  • ضع القواعد: عند توجيه الطفل العنيد بشكل أفضل ضع بعض القواعد البسيطة، وقسم المهام بشكل مبسط وتدريجياً لتساعده في إكمال كل مهمة على حدة.
كيف تعاقب الطفل العنيد؟

التعامل مع الطفل العنيد يحتاج إلى صبر وهدوء، وتذكر دائماً أن العقاب في حد ذاته ليس هدف ولكنه وسيلة ليدرك الطفل سلوكه الخاطئ ويتعلم تحسينه، والآن مهمتك الأولى هي أن تضع بعض القواعد التي على طفلك الالتزام بها، وأن تعلمه أن خرق وعدم تنفيذ هذه القواعد يكون له عواقب سيئة، وتنفيذها سيؤدي لعواقب جيدة، ثانياً لابد أن يكون العقاب فوري خاصة عندما تتعامل مع الأطفال الذين يربطون الفعل بالنتيجة، ومن طرق عقاب الطفل العنيد (تقليل وقت اللعب- تقليل وقت مشاهدة التلفاز – إحساسه بمضايقتك من تصرفه) ويمكن أن يختلف أسلوب العقاب على حسب المشكلة.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر