البروتين نظام غذائي صحي للأطفال

البروتين نظام غذائي صحي للأطفال

مصادر البروتين :

مصادر البروتين: البروتين هو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، خاصة في مراحل نمو الطفل الأولى، حيث من فوائد البروتين بناء الأنسجة والأعضاء في الجسم مما ينتج عنه جسم طفل قوي يواجه الأمراض.

 

وهناك العديد من مصادر البروتين المتواجدة فى مصادر مختلفة والتي سوف توضحها لنا في هذه المقالة الدكتورة سها عبد الملك عاشور، استشاري التغذية والجهاز الهضمي بمركز أندلسية لصحة الطفل.

نظام غذائي للأطفال:

تعرض لنا الدكتورة سها عبد الملك عاشور، استشاري التغذية والجهاز الهضمي أهم مصادر البروتين المتنوعة، والأطعمة التي تحتوي على البروتين حتى تلتزم بها الأمهات عند إعداد وجبات الأطفال، حيث يجب على كل أم أن تحرص على تناول طفلها لمصادر البروتين مثل البيض والدجاج، أو من الممكن إدخالها بشكل ثانوي مع الوجبات الرئيسية.

 

 

أهم مصادر البروتين:

  • الأجبان.
  • الحليب.
  • البيض.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • زبدة الفول السوداني.
  • اللحم والسمك والدجاج.
  • البقوليات الجافة.

 

مصادر البروتين

 

 

أهمية البروتين لبناء جسم طفلك:

تنصح الدكتورة الدكتورة سها عبد الملك عاشور، استشاري التغذية والجهاز الهضمي فى مستشفى الاطفال لصحة الطفل كل أم بضرورة تحضير وجبات صحية للأطفال تحتوي على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمهم، وعدم الخضوع لرغبات الأطفال في تناول الأطعمة السريعة والسناكس، حيث لذلك أثر خطير على صحتهم على المدى البعيد.

 

 

ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب على كل أم الاهتمام بها، هو البروتين، لما له من أهمية وتأثير كبير في بناء عضلات وأنسجة جسم طفلك، لذلك يجب الحرص على تناولهم لأغذية تحتوي على البروتين بشكل يومي.

 

نصائح حول تناول طعام الأطفال:

 

 فطور صحي للأطفال:

وجبة الفطور من أهم مصادر البروتين التي يجب أن يتناولها الطفل، ويجب أن تشمل على جميع العناصر الغذائية الهامة، لتمده بالطاقة اللازمة طوال اليوم وتساعده على النشاط والحركة.

 

أكلات بروتينية لإفادة جسم طفلك:

تناول وجبات تحتوي على البروتين من الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها الأم، لما يقدمه البروتين لجسم الطفل ومساعدته في بناء جسم قوى مثل اللحوم والجبن والمكسرات.

 

تناول الفاكهة والخضروات:

وجود البروتين في وجبات الأطفال شيء ضروري وأيضاً تناوله للفواكه والخضروات ضروري لجسمه لما تحتوي عليهم من ألياف ومعادن هامة.

 

ممارسة النشاط البدني:

احرصي على ممارسة طفلك لأي نشاط بدني حتى يحافظ على جسمه بقوة وصحة سليمة مما يحميه من الإصابة بأمراض الأطفال المختلفة.

 

 

مصادر البروتين

المواد الغذائية الجاهزة لتحسين مستوى التغذية:

إذا لم تتمكن من الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية أو البروتين من خلال غذائك العادي، يمكن استعمال بدائل المنتجات الغذائية الجاهزة على شكل سائل أو بودر.

 

 

بعض هذه المنتجات صنعت لكى تضاف مع الأطعمة أو المشروبات لزيادة محتواها من السعرات الحرارية والبروتين.

 

 

هذه المنتجات لا تحتاج للتبريد إلا بعد فتحها ومن الممكن تناولها بين الوجبات أو قبل النوم وهى لا تعتبر بديلاً للوجبات بل مضافة لها.

 

لماذا تختار عيادة التغذية في مستشفى الاطفال لصحة الطفل؟

  • يعد مركز أندلسية لصحة الطفل أول مركز متخصص للأطفال في المملكة يوفر لهم الخدمات الطبية من “تشخيص المرض وتحديد مرحلته، ووضع الخطة العلاجية”، والغير طبية مثل “ورش العمل، الأنشطة الترفيهية، جلسات تنمية المهارات، الألعاب المعرفية”.
  • الاهتمام بتوفير جميع الخدمات والرعاية الطبية والاجتماعية والترفيهية لطفلك.
  • دعم أسرة الطفل من خلال تقديم خطط تساعدك في تعديل سلوك طفلك.
  • نتميز بضم أمهر الأطباء والاستشاريين المؤهلين للتعامل مع الأطفال بجميع مراحلهم العمرية، لدينا طبيبة حاصلة على شهادة الـ BCBA وهي طبيبة من ضمن 20 طبيب في المملكة.

توفير نظام غذائي للأطفال، وخاصة الأطفال الذين يعانون من حساسيات وأمراض مزمنة

 

 

اعرف المزيد: فرط الحركة – الصحة النفسية للطفل – مرض التوحد

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر