5 أنشطة صيفية لتنمية مهارات الاطفال

5 أنشطة صيفية لتنمية مهارات الاطفال

تنمية مهارات الاطفال

تنمية مهارات الاطفال – ينتظر الأطفال الإجازة بفارغ الصبر، بل والأهالي أيضاً ليستمتعون براحة واسترخاء بعيداً عن توتر وضغوطات المذاكرة والمدرسة، ولكن ستكون الإجازة بمتعة مضاعفة إذا تم استغلالها أيضاً في تطوير وتنمية مهارات الطفل، التي لا يتم الاهتمام بها خلال العام الدراسي، ولذلك سوف نعرض في هذا المقال لكل أم أفضل وسائل وطرق تنمية مهارات الطفل واستغلال إجازة الصيف.

 

5 أنشطة صيفية مسلية لتنمية مهارات طفلك:
القراءة:

 

طوال فترة الدراسة يقرأ الأطفال ويدرسون العديد من الكتب، وبمجرد انتهاء العام الدراسي لا يرغب الطفل في المزيد من التطلع والقراءة، لذلك عليك وضع خطة لتنجحي في إثارة فضوله، حيث يمكنك البدء مع كتب المغامرات والخيال، وقصص عن الأساطير والأبطال، هذا النوع من الكتب سيجعل طفلك يعشق القراءة، ويثير فضوله  للمزيد من القراءة والتطلع.

كما يمكنك تطوير هذه الموهبة من خلال أنشطة مركز أندلسية لصحة الطفل مثل مسابقات الكتابة ومسابقات فن الإلقاء المسرحي.

 

تطوير اللغات:

تنمية مهارات الاطفال

 

اللغات من أهم المهارات التي تنمي ذكاء الطفل وتطور محتواه الإدراكي، فاحرصي على أن يتقن طفلك العديد من اللغات بعد أن يتقن لغته الأم، بجانب اللغة الثانية التي يكتسبها بالمدرسة، يمكنك التسجيل بأي من مراكز تعليم اللغة وتشجيعه على اتقانها وممارستها.

حاولي تشجيع طفلك على ممارسة اللغة واستخدامها باستمرار لتزيد مفرداته اللغوية ويتحسن نطقه، ومساعدة في البحث عن معاني الكلمات وربطها بجمل لتثبت في ذاكرته، ونمي لدى طفلك الدافع لتعلم اللغة، مثل زيارة بلد أجنبية في العطلة أو في المستقبل، أو دراسة مجال معين يحتاج لتعلم لغة معينة، أو الحصول على وظيفة يحبها تحتاج لمؤهلات كثيرة منها اللغة.

 

هناك لغات أسهل في التعلم من غيرها، ساعد طفلك على المزيد من التطلع لاختيار ما يفضله، وإذا كان يعاني طفلك من أي قصور باكتساب اللغات وممارستها يمكنك التسجيل في جلسات صعوبات التعلم بمركز أندلسية لاستغلال الصيف وتجاوز المشكلة قبل الدراسة.

 

ممارسة الرياضة:

تنمية مهارات الاطفال

لا تقتصر ممارسة الرياضة على نوعها ووقت التمارين فقط، بل تأثر على سلوكيات وحياة الطفل فهي تهذيب للأخلاق والنفس، بالإضافة إلى آثارها الإيجابية على الصحة الجسدية، احرصي على تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة، مع استغلال كل إجازة صيفية في تجربة رياضة جديدة، وفي الوقت الحالي متاح للأطفال ممارسة الكثير من الرياضات الفردية أو الجماعية على حسب شخصية الطفل وما يحتاجه.

وسيجد طفلك بمركز أندلسية لصحة الطفل جلسات اليوجا واللياقة البدنية، وصالة رياضية مخصصة للأطفال تحتوي على أجهزة خاصة لأعمارهم وآمنة تماماً مع متخصصين في التعامل وتدريب الأطفال.

 

تعزيز نفسية الطفل:

تنمية مهارات الاطفال

استقلال الطفل بذاته وأن يصبح له اهتماماته بشكل مستقل عن أبويه واعتماده على نفسه، ذلك ما يعزز ثقته بنفسه، ويمكن اكتساب ذلك من خلال الاشتراك بالنوادي الصيفية وورش العمل وتكوين صداقات مختلفة وتعلم أنشطة جديدة، احرصي على تعزيز نفسية طفلك بهذه السلوكيات التي تنمي شخصيته وتعزز قدراته.

وهذا ما يوفره لك مركز أندلسية لصحة الطفل، حيث تجدين نوادي تحتوي على أنشطة متنوعة ويتم تقييم الأطفال فيها من قبل المتخصيين، وورش عمل بشكل دائم طوال العام، ويستطيع الطفل الاشتراك بها والاستمتاع بتجربة الاستقلال التي تعود عليه بإفادة عظيمة.

 

اكتشاف المواهب:

تنمية مهارات الاطفال

اكتشاف المواهب وتنميتها تساعد طفلك على الإبداع والابتكار والتفكير بشكل مختلف، شجعي طفلك على ممارسة العديد من المواهب مثل الرسم، والغناء، وعزف الموسيقى، وتعلم الأعمال اليدوية، والرسم ولاحظي الفرق الهائل في شخصيته.

 

 

ولطفلك حظ سعيد لوجود مركز أندلسية لصحة الطفل الذي يوفر له العديد من ورش المواهب الإبداعية مثل:

–         ورشة صناعة الإكسسوارات اليدوية:

 

تنمية مهارات الاطفال

 

تصميم وصناعة الاكسسوارت من أبدع وأجمل المواهب التي تمتلكها البنات خاصة، وسوف يستمتع الأطفال كثيراً عندما يرتدون اكسسوارات بصنع أيديهم، ويتعلمون خلالها رتيب أجزاء الاكسسوارات واختيار تصميمها، بالإضافة إلى أنماط

زخرفية مميزة واختيار الألوان المناسبة.

 

–         ورشة إعادة التدوير:

تنمية مهارات الاطفال

خلق فرصة جمال جديدة بالأشياء القديمة من أجمل ما سوف يكتسبه طفلك خلال هذه الورشة، فاحرصي على اشتراكه بها، ليساعده على توسيع خياله وابتكار أشياء جديدة.

 

–         ورشة الرسم على الزجاج:

 

تجمع ورش الرسم على الزجاج بين المتعة والتعلم، حيث سيتعرف الأطفال على كيفية استخدام الألوان المختلفة على الزجاج، مما يساعدهم في تنمية مهاراتهم الفنية والإبداعية والتي يمكن استخدامها في المشاريع المدرسية المستقبلية، ومع ورش أندلسية نوفر لطفلك ورش الرسم على الزجاج بطريقة آمنة تماماً لهم.

–         ورشة الأكريليك:

تنسيق الألوان أمر مهم للغاية، وفي هذه الورش سيتعلم طفلك كيفية تنسيق الألوان ودمجها لصنع لوحة فنية جميلة بألوان الأكريليك البسيطة، وكيفية اختيار ألوان متناسقة، والتي تساعد على تقوية تركيز الطفل لخلق تناغم بين حواسه واستخدامها بسهولة.

–         الديكوباج:

هو فن تحويل كل القصاصات إلى قطع فنية مميزة، يتم خلال الورش تعليم الأطفال تجميع وترتيب القصاصات التي تكون غالباً ورقية، ثم يتم ترتتيبها بشكل جمالي وتغطيتها بطبقات من الورنيش الملمع لتبدو وكأنها مرسومة.

في خطوات بسيطة وسهلة سيتعلم طفلك كيفية تزيين الصناديق الخشبية بشكل فني ويرى نتيجة فورية جميلة ومبهرة.

 

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر